ماذا يحدث في أسوان؟.. سؤال شغل الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية وذلك بعد أن شهدت المحافظة حالات إعياء وفقا للبيانات الرسمية الصادرة من قبل وزارة الصحة والسكان.


ماذا يحدث في أسوان؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث في أسوان، يستعرض "الفجر" البيانات الرسمية الصادرة عن محافظة أسوان ووزارة الصحة والسكان لإيضاح الصورة كاملة لما يحدث في المحافظة المصرية.

 

أحداث محافظة أسوان

وشهدت الأيام الماضية وجود بعض الحالات من المواطنين في أسوان تعرضوا لإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال)، لأسباب غامضة.

وبناءا على ذلك أوفدت وزارة الصحة لجان فحص طبية متخصصة؛ للتعرف على مصدر الإصابات، وتحليل مياه الشرب للتأكد من سلامتها، وسط استبعادات أن يكون سبب الإصابات هو مرض الكوليرا وترجيحات أن يكون سبب الإصابة بالنزلات المعوية هو تلوث مياه الشرب.

ومن جانبه خرج الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووجه الأجهزة المعنية بقيادة اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، للوصول إلى المسبب الأساسي لهذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب لتقديم الخدمة العلاجية.

كما أرسلت وزارة الصحة، فريقا مركزيا من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان، لكشف أسباب هذا المرض الغامض.


إلى أين وصل الوضع في أسوان؟

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار، السبت، إن الفحوص الأولية لمحطات المياه والمنازل في محافظة أسوان أثبتت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو وجود تغير مايكروبيولوجي في محطات المياه.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم رصد زيادة أعداد المرضى المترددين على المستشفيات بمحافظة أسوان خلال الأيام الماضية من المصابين بأعراض إسهال وغثيان وقيء، مؤكدا على توجيه من رئيس مجلس الوزراء بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول للمصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض وتقديم الدعم للمرضى.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى تحسن إجمالي عدد الحالات التي تحتاج للدخول إلى المستشفيات وتلقي العلاج حيث انخفضت من 63 إلى 25 حالة.
 

تحليل مياه الشرب في أسوان

وفي سياق متصل كشف المهندس عبد الصبور الراوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان، أنه توجه مع هيئة المعمل المركزي ولجنة مختصة من مديرية الصحة إلى محطة مياه "أبو الريش قبلى" استجابة لشكوى من وجود تلوث، وجرى أخذ عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابقا للمواصفات.

كما تم أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات، كما جرى المرور على محطتي الرقبة 1، 2 وأخذ عينات كذلك، ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات كما في محطة أبو الريش قبلي.

وناشد الراوي المواطنين بعدم الانسياق وراء ما يردده البعض من شائعات على مواقع التواصل، مؤكدا أن المحطات المذكورة تنتج المياه وفقا لمعايرها المطلوبة طبقا لقرار وزارة الصحة رقم (458) لسنة 2007، وقام أعضاء اللجنة بالشرب مباشرة من المياه بتلك المحطات أمام المواطنين تأكيدا على صلاحيتها.

 

حقيقة حالات التسمم في أسوان

أما عن حقيقة حالات التسمم، قال الدكتور محمد سعيد مدير عام الصحة بأسوان، أن ما يتردد عن وجود حالات تسمم ووفاة 6 أشخاص بسبب تلوث المياه عارِ تماما عن الصحة.

وأكد على عدم وجود أي حالات تسمم أو نزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب في هذه المناطق أو غيرها داخل نطاق المحافظة، والتي لو حدثت ستكون الحالات المصابة بالآلاف.

كما أوضح أن المحتجزين بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا تتعدى 28 حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة، وهذا طبيعى خلال هذه الفترة من فصل الصيف.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسوان أحداث أسوان مياه الشرب أسوان تحليل مياه الشرب أسوان حالات التسمم أسوان ماذا یحدث فی أسوان محافظة أسوان وزارة الصحة میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف حقيقة تسبب مياه الشرب في إصابات أسوان (فيديو)

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه منذ رصد حالات الإصابة بنزلات معوية بأسوان، تم تكليف فريق من الطب الوقائي بقيادة نائب الوزير للطب الوقائي بالتوجه لأسوان، وهناك تنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والشركة القابضة لمياه الشرب ومحافظ أسوان للوقوف على أسباب الإصابة؛ للتأكد من سلامة مياه الشرب.

تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان بث مباشر| مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء ووزير الصحة

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش تفقد مصانع الادوية بالسادس من أكتوبر، اليوم السبت، أن هناك 103 محطة مياه شرب بأسوان تم أخذ عينات منها، وتم التأكد من مامونية مياه الشرب، وتم توجه فرق عمل للتأكد من استعداد المستشفيات، موضحًا أن عدد حالات بسيطة وفي أماكن محددة، ويتم متابعة معدلات التردد بشكل لحظي، ويتم التأكد من اماكن تقديم الطعام وأماكن الباعة الجائلين بالمناطق التي تم رصد حالات الإصابة بها.

وتابع وزير الصحة، أنه تم التوجه لـ 163 منزل بأماكن الإصابة لمحاولة التعرف على أسباب الإصابة بهذه الأعراض، وتم القيام بإجراءات توعية تتمثل النظافة الشخصية وتجنب أي طعام خارجي أو مياه مجهولة المصدر، وتم توفير الاحتياجات من المستلزمات الطبية اللازمة، موضحًا أن الحالات التي ترددت اليوم نحو 23 حالة، وأعراضها بسيطة، منوهًا بأنه تم الاطمئنان على مصدر المياه بالمحطات، وسيتم الإطمئنان على المصادر الداخلية للمياه بالمنازل، محذرًا من الشائعات المغرضة، متعهدًا بإنتهاء ذه القضية بالكامل خلال أيام، والإعلان عن كافة التفاصيل.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث في أسوان؟ (القصة الكاملة)
  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • وزير الصحة يكشف حقيقة تسبب مياه الشرب في إصابات أسوان (فيديو)
  • ماذا يحدث في أسوان؟ ( القصة كاملة)
  • ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. مرض غامض يهدد أرواح البشر وتدخل عاجل من الصحة
  • «تحركات عاجلة ونصائح مهمة».. «الصحة» تعلن آخر تطورات الحالة الصحية لمصابي أسوان.. ماذا يحدث في أسوان الآن؟
  • «المياه نظيفة».. بيان عاجل من الصحة حول سبب حالات التسمم في أسوان
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. مرض غامض يضرب المحافظة والأهالي يستنجدون بالصحة