موقع 24:
2024-09-21@14:45:07 GMT

في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه طلب لقاء نظيره السوري بشار الأسد في نيويورك، على هامش أعمال الأمم المتحدة، لتطبيع العلاقات بينهما، حسب ما أعلن اليوم السبت.

وقطعت الدولتان علاقاتهما الرسمية في 2011، بعد اندلاع النزاع السوري.وقال أردوغان للصحافيين قبل توجهه للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يتحدث بعد غد الإثنين: "طلبنا لقاء بشار الأسد من أجل تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

ونحن الآن ننتظر الرد من الطرف الآخر".

Turkish President Recep Tayyip Erdogan reaffirmed his readiness to meet with his Syrian counterpart, Bashar Assad, before flying to the United States to attend the UN General Assembly session:https://t.co/j2cqG9V33y pic.twitter.com/wnwALLcWi1

— TASS (@tassagency_en) September 21, 2024

ودعم الرئيس التركي المعارضة السورية للإطاحة بنظام بشار الأسد، لكنه يسعى منذ أشهر إلى التقارب معه، ودعاه لزيارة تركيا، دون نتيجة حتى الآن.

وتحتضن أنقرة التي تسيطر على أجزاء كبيرة من شمال غرب سوريا بدعم من فصائل سورية معارضة، أكثر من 3.2 ملايين لاجئ سوري، حسب بيانات رسمية للأمم المتحدة.

وعلاوة على ذلك، أشار رجب طيب أردوغان إلى أن "غزة ستكون في صميم" مناقشاته في نيويورك، مؤكداً أن "تركيا تريد أن تؤدي دوراً لوضع حد للفظائع المرتكبة في غزة". وأضاف "سأناقش الإجراءات المشتركة التي يمكن اتخاذها ضد الإبادة الجماعية في غزة، وسياسات إسرائيل العدوانية".

واعتبر الرئيس التركي أن "الهجمات الأخيرة التي نفذتها إسرائيل ضد لبنان، تبرر مخاوف تركيا من توسع النزاع".

وأكد "من ناحيتنا، في تركيا، سنسعى جاهدين لنرى ما يمكننا عمله ضد عاصفة الموت التي تطلقها الصهيونية العالمية في الشرق الأوسط". وأضاف "سأبحث مع كل القادة الذين سألتقيهم، وقف إراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية، خاصةً في غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أردوغان للأمم المتحدة بشار الأسد تركيا سوريا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بعد تفجيرات لبنان.. أردوغان يكشف عن خطوة حاسمة لمستقبل تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية الاستثمار في الصناعات الدفاعية المحلية، بعد تفجيرات أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.

وجاء ذلك في كلمة خلال فعالية لقوات الدرك والأمن بمدينة إسطنبول، الجمعة.

وقال أردوغان: "لمسنا مجددًا مدى الأهمية البالغة للاستثمار في الصناعات الدفاعية عقب الهجمات الإرهابية السيبرانية ضد لبنان".

والثلاثاء والأربعاء قتل 37 شخصا وأصيب أكثر من 3250 آخرين بينهم أطفال ونساء، بموجة تفجيرات ضربت أجهزة اتصال لاسلكي من نوعي "بيجر" و"أيكوم" في لبنان، فيما حمّلت بيروت وحزب الله "إسرائيل" المسؤولية عن الهجوم.


وأضاف الرئيس أردوغان: "ظهر بشكل جلي مدى أهمية مشاريعنا المحلية والوطنية لتطوير البرمجيات، وحملاتنا التكنولوجية، واستثماراتنا في أنظمة الحرب الإلكترونية".

وشدد أنهم سيواصلون العمل حتى تحقق هدفهم المتمثل في "استقلال تركيا بشكل كامل في الصناعات الدفاعية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بعد تفجير آلاف أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة باسم "بيجر" على نطاق واسع في لبنان.

وقالت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، في بيان، الأربعاء، إن أردوغان أعرب خلال الاتصال عن "حزنه إزاء الهجوم الذي وقع في لبنان، وتمنى الرحمة لمن فقدوا أرواحهم في الهجوم، والشفاء العاجل للجرحى".


وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأناضول، أن الرئيس التركي قال إن "مساعي إسرائيل لنشر الصراعات في المنطقة خطيرة للغاية"، مشددا على ضرورة "استمرار جهود وقف العدوان الإسرائيلي".

مكافحة الإرهاب
وبشأن مكافحة الإرهاب، شدد الرئيس أردوغان على أن تركيا ضيقت الخناق على التنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها.

ولفت إلى تحييد 825 إرهابيا خلال العمليات ضد التنظيمات الإرهابية، وإحباط قوات الأمن 70 عملا إرهابيا منذ مطلع العام 2024.

وأكد أن تلك العمليات نفذت بأكملها تقريبًا بأسلحة وتكنولوجيا محلية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يرغب بلقاء الأسد وتطبيع العلاقات: انتظر رد دمشق
  • تصريح جديد لأردوغان حول رغبته في لقاء بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع سوريا
  • أردوغان: أبدينا رغبتنا للقاء بشار الأسد وننتظر رد دمشق
  • وسائل إعلام فلسطينية : ارتفاع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي جراء قصف مدرسة تؤوي نازحين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة إلى 22 شهيداً
  • بعد تفجيرات لبنان.. أردوغان يكشف عن خطوة حاسمة لمستقبل تركيا
  • كلاس إلى نيويورك للمشاركة في قمة المستقبل التي تعقد في الامم المتحدة
  • "التدخل التركي في منطقة الشرق الأوسط".. قريبا عن العربي للنشر
  • “نيويورك بوست”: هاريس تعاني من متلازمة “المحتال” التي تقلق الديمقراطيين
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات