شدد رئيس إقليم أرض الصومال موسى عبدي على أنه سيمنح الأولوية لإثيوبيا التي تريد منفذا بحريا، لأنها تعترف باستقلال الإقليم.
وأشار في تصريحات لـ”العربية” و”الحدث” إلى أن مذكرة التفاهم مع إثيوبيا تخدم مصلحة منطقة القرن الإفريقي.
كما وقال رئيس إقليم أرض الصومال إن هناك إجماعا في الإقليم على أهمية مذكرة التفاهم مع إثيوبيا، مشيرا إلى أن وحدة الصومال ليست موجودة على أرض الواقع.


اتفاقية بين إثيوبيا وأرض الصومال
وتصاعد التوتر بين مصر وإثيوبيا بعد توقيع أديس أبابا اتفاقية مع إقليم أرض الصومال الانفصالي غير المعترف به لاستخدام ميناء في الإقليم، والوصول لمياه البحر الأحمر واتخاذ منفذ بحري لها هناك ما يهدد الملاحة البحرية ومصالح مصر.
وصرح الرئيس عبدي رئيس إقليم أرض الصومال أنه في إطار هذا الاتفاق ستكون إثيوبيا أيضا “أول دولة تعترف بأرض الصومال كدولة مستقلة”.
وذكر رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لأبي أحمد، أن مذكرة التفاهم تمهد الطريق لإثيوبيا للتجارة البحرية في المنطقة بمنحها إمكانية الوصول إلى قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.
توتر بين مصر وإثيوبيا
هذا ومازال التوتر بين مصر وإثيوبيا مستمرا ويتواصل ليس فقط حول سد النهضة بل انتقل إلى الصومال. وبعد أيام من إرسال مصر معدات عسكرية إلى الصومال ورفض إثيوبيا ذلك، أعلنت الخارجية الصومالية، الجمعة، أن إثيوبيا أرسلت شحنات أسلحة إلى إقليم بونتلاند ما يهدد الأمن الإقليمي.
يأتي التطور بعد أيام من تصعيد مماثل قامت به حكومة إقليم أرض الصومال الانفصالية، والتي قررت إغلاق المكتبة المصرية بأراضيها ومطالبة موظفيها العاملين بمغادرة البلاد.
وأعلن وزير خارجية حكومة ⁧أرض الصومال⁩ الدكتور عيسى كايد أن حكومة بلاده قررت إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” بشكل نهائي في ⁧العاصمة هرجيسا⁩ بسبب مخاوف أمنية -وصفها بالخطيرة -وإخطار جميع الموظفين بمغادرة البلاد.
وأكد الوزير على مخاوف بلاده بشأن انتشار ⁧القوات المصرية⁩ في الصومال، محذرًا من أن هذه القوات قد تساهم في تصعيد الصراعات بالوكالة في المنطقة حسب وصفه.
وكانت إثيوبيا وفي إطار التوتر بينها وبين مصر قد انتقدت إرسال القاهرة معدات عسكرية إلى الصومال، وأصدرت الخارجية الإثيوبية بيانا أعلنت فيه أن الصومال تتواطأ مع جهات خارجية تهدف لزعزعة استقرار إثيوبيا.
وكان الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والصومالي حسن شيخ محمود قد وقعا في القاهرة الشهر الماضي على بروتوكول التعاون العسكري بين الدولتين.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بین مصر

إقرأ أيضاً:

الشيخ صلاح التيجاني: صدري ليس غائرًا ضد «خديجة» لأنها ضحية والدها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، أن صدره ليس غائرًا من الفتاة خديجة التي اتهمته بالتحرش بها، لأنه يعلم أنها ضحية لظروف نفسية صعبة وضعها فيها والدها.
وأوضح الشيخ التيجاني في حوار مطول مع «البوابة نيوز»، أنه اختصم الفتاة في بلاغ رسمي إلى جهات التحقيق للكشف عن حقيقة ما أثير، وهل هناك جهات ما تقف وراء محاولات التشويه لا لشخصه فقط ولكن للصوفية ولبعض الشخصيات العامة التي أظهرت حبها للصوفية ونشرت من خلال أعمالها مفاهيمها عن الحب والعطاء والرحمة.

وأكد الشيخ صلاح التيجاني، أن الفتاة خديجة على خلق وهي الآن متزوجة ولديها أبناء، مشيرا إلى أن السبب في معاناتها النفسية هو والدها، الذي أساء معاملتها ومعاملة زوجته وعاشوا معه تحت ضغط نفسي وعصبي طيلة حياتهم، ثم بعد انفصاله عن زوجته بدأ يستغل ابنته في تصفية حسابات شخصية وينتقم ممن مدوا له يد العون والمساعدة.

وكشف التيجاني، أن الشات المتدوال يعود إلى عام 2016، وكانت ثمة علاقة تربطه مع أسرة خديجة ووالدها ووالدتها وجدها وجدتها، جعلته قريبًا منهم إلى حد أنهم أدخلوه في تفاصيل حياتهم، وبدأوا يشكوا له من تسلط الأب خالد وعلاقته السيئة بزوجته وابنته التي كانت تدرس في تركيا، وأن الزوج انفصل مرتين بطلقتين عن زوجته.
وأضاف: حاولت الإصلاح قدر المستطاع لكني فشل، حتى أن الزوج أوقع على زوجته الطلقة الثالثة وظن أنه يمكنني إعادة الأمور إلى ما كانت عليه وإرجاع الزوجة إلى كنفه، وحملني نتيجة الفشل وبدأ يُهاجمني في الدوائر الأسرية، قبل أن يخرج الخلاف للعلن ويهاجمني على الملأ ويدفع ابنته إلى كتابة هذا البوست ويكتب هو الآخر بوست ويُموله لينتشر كالنار في الهشيم بقصد الإيذاء والنيل من سمعة التيجاني.

مقالات مشابهة

  • الصومال يتهم إثيوبيا بنقل أسلحة إلى ولاية بونتلاند
  • الصومال يتهم إثيوبيا بـإدخال أسلحة إلى ولاية بونتلاند شبه المستقلة
  • "الأسلحة الغير مشروعة".. الصومال توجه رسالة نارية لإثيوبيا
  • رئيس إقليم كوردستان يعزي بوفاة فنان آشوري: سيبقى خالداً بأعماله
  • إسرائيل تعترف بمقتل جنديين على الحدود مع لبنان.. هذه رتبتهما (صورة)
  • سر الشباب في كوب «ماء البامية».. درعك الواقي ضد الأمراض
  • الشيخ صلاح التيجاني: صدري ليس غائرًا ضد «خديجة» لأنها ضحية والدها
  • عاجل| أول تعليق من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني بشأن التطورات الأخيرة
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني يتابع التطورات الأخيرة