الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، السبت، عن ارتفاع إنتاج التمور خلال الموسم الحالي.

وقال الناطق باسم الوزارة، محمد الخزعلي، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "موسم التمور لم ينتهِ بعد، وستظهر تقديرات حول كمية الإنتاج الخاص بالتمور لهذا الموسم، لكن بحسب المعطيات الموجودة، فإن إنتاج الموسم الحالي هو أفضل من إنتاج السنتين الماضيتين".



وأضاف الخزعلي، أن "الكميات المصدرة من التمور إلى خارج العراق لعام 2022 بلغت أكثر من 650 ألف طن، أما السنة الماضية 2023 فكانت كميات التمور المصدرة بحدود 725 ألف طن".

وأشار إلى أن "زيادة كميات التمور المصدرة إلى خارج العراق سنوياً، يدل على وجود زيادة بإنتاج التمور، في ضوء المشاريع الاستثمارية الزراعية الموجودة في محافظتي المثنى وكربلاء المقدسة وعدد من المحافظات الأخرى".

واختتم قائلاً: "أتوقع أن هذه السنة ستشهد أيضاً زيادة في الإنتاج تفوق إنتاج السنة الماضية".

وأكدت وزارة الزراعة، في وقت سابق، النجاح بزراعة أكثر من مليوني نخلة بعهد الحكومة الحالية، وأشارت إلى أن مشروع زراعة النخيل تحول لمشروع ناجح بعد عقود من الخسائر وبصادرات سنوية تجاوزت 650 ألف طن، كاشفة عن خطة لزيادة أعداد النخيل وزراعة أصناف نادرة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة

قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى أننا في فترة فاصل العروات والتى تشهد ارتفاعًا في أسعار الخضروات نتيجة لقلة المعروض في الأسواق، مؤكدًا أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض تدريجيًا الفترة المقبلة مع ظهور إنتاج العروة الجديدة.


وأوضح إبراهيم أن الوزارة تستورد أفضل أنواع تقاوي الطماطم، مؤكدًا أن جميع التقاوي المستوردة سليمة وآمنة ومطابقة لكافة المواصفات القياسية، حيث تخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، ويتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة إيجابية وغير مطابقة للاشتراطات الدولية.


وكانت أسعار الطماطم في مصر قد شهدت حالة من الارتفاعات المتكررة، حيث كانت من الخضروات المتوفرة بالأسواق وعلى موائد المصريين بكثرة كونها تدخل في أغلب الوجبات والأطباق الرئيسية بشكل يومي، إلا أن هذا المحصول الحيوي يواجه تحديات كثيرة أدت إلى تراجع إنتاجه وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، وأصبحت الآن تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانيات الأسرة، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي بنسبة بلغت نحو 20%، ليتجاوز الكيلو جرام 35 جنيها بالأسواق والمحال التجارية.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تصدير أدوية بمليار دولار في السنة المالية الماضية
  • الزراعة: زيادة صادرات مصر الزراعية لـ 6.4 مليون طن (فيديو)
  • منظمة الأمم المتحدة للسياحة تعلن تصدر المملكة لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 2024
  • صحة غزة تعلن حصيلة الشهداء والجرحى خلال الـ 72 ساعة الماضية
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • خبر سار من "الزراعة" بشأن طرح كميات كبيرة من أطباق البيض في منافذ الوزارة
  • زيادة عالمية مقلقة في حالات السكتة الدماغية: 70% ارتفاع خلال 30 عامًا
  • الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة
  • وزارة الثقافة تعلن انطلاق فعاليات المشاركة بمبادرة «بداية»