عربي21:
2024-09-21@14:53:54 GMT

حور العين والإسلاموي التائب.. لمن تكتب مزاميرك يا داود؟

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

"وقائع موت معلن" هو عنوان واحدة من أشهر روايات الكاتب الكولومبي الكبير الراحل غابرييل غارسيا ماركيز، والتي استلهمها، عندما كان في زيارة للجزائر، حين دُعي للاحتفال بذكرى استقلال الجزائر، في 1979، كواحد من ضيوف الشرف، هو الذي له قصة معبرة مع الجزائر، حيث اعتقلته الشرطة الفرنسية في أحد شوارع باريس في 1955 أثناء الثورة التحريرية الجزائرية ظناً منها أنه جزائري، لأن ملامحه كانت تشبه ملامح الجزائريين.

وصرح ماركيز لاحقا أن "الثورة الجزائرية، هي الوحيدة التي سُجنت من أجلها". وقد التقى مناضلين جزائريين خلال السجن وتوطدت علاقاته معهم وقد دعم الثورة الجزائرية من حينها.

باستعارة عنوان رواية شهيرة للكاتب الكولومبي الكبير الراحل غابرييل ماركيز، وفي سياق هذا المقال هناك ما يمكن وصفها بـ"وقائع دعاية معلنة" لحملة "الإشهار" الكبيرة التي يحظى بها في فرنسا، وفي كثير من وسائل إعلامها، الكاتب الفرنسي ـ الجزائري كمال داود وروايته الجديدة، التي اختار لها عن قصد عنوانا دعائيا  Houris  (حور العين)، وهي الرواية المرشحة لعدة جوائز أدبية، وفي مقدمتها أكبرها جائزة "الغونكور"، والأرجح من الآن أن يفوز بها كمال داود، كما سيفوز بجوائز أخرى بالنظر للتلميع الكبير له وللرواية التي تتناول "العنف ضد المرأة والإرهاب الإسلاموي في الجزائر خلال الحرب الأهلية في الجزائر في العشرية السوداء (1992 ـ 2002)".

وقائع وشواهد تلميع كمال داود في فرنسا وإبرازه تبدو واضحة، وستتوج فيما يبدو بأكبر جائزة أدبية فرنسية "الغونكور"، التي كان فاز بجائزة أولى رواية فيها تصنيفها "ميرسو.. تحقيق مضاد" عام 2015، رغم أنها ليست الرواية الأولى له كما ذكرنا أعلاه.لا مجال هنا للخوض بالتفصيل في القراءة الأدبية للرواية، التي وجدتها ممططة ومنمطة، ومليئة بالكليشيهات وبالحشو بأكثر من 400 صفحة و"الأجندة السياسوية" التي لم تعد خفية للكاتب نفسه، ولرعاته في فرنسا! ولكن يبدو مدهشا فعلا أنه يتم تقديم كمال داود على "أنه كسر تابوهات" كبيرة فيها، وكأنه هو المدافع الوحيد عن المرأة (رغم أنه متهم بالاعتداء بعصا على زوجته السابقة!)، وكأنه هو الأول والوحيد الذي تناول هذا الموضوع روائيا رغم أن عشرات الروايات والكتب تناولت هذا الموضوع "حد التخمة" منذ تسعينيات القرن الماضي.

يا فرعون!

بل أن كمال داود نفسه تناول هذا الموضوع في روايته الأولى التي عنونها Ô Pharaon (يا فرعون)، التي أصدرها في الجزائر في 2005، والتي يحرص على إخفائها من قائمة إصداراته، وإذا عرف السبب بطل العجب، ففي هذه الرواية كما يشير الكاتب فارس لونيس في مقال بموقع "أوريان (الشرق) 21"، يدافع "كمال داود (الإسلاموي السابق التائب باعترافه) على الفرضية القائلة بأن "العسكر فقط هم الذين كانوا يقتلون" خلال الحرب الأهلية الجزائرية.. وبينما في روايته الجديدة (حور العين)، فبأسلوبه المتبجح والغامض يطرح فكرة مخالفة تمامًا، وهي أن الإسلاميين فقط من كانوا يقتلون وما زالوا يقتلون".

مقال فارس لونيس حمل عنوان "انبهار كمال داود باليمين المتطرف"، ووثق فيه كيف تحول داود إلى "بوق دعائي لليمين المتطرف في فرنسا"، بل وبمزايدات حتى على هذا التيار، وخاصة منذ حصوله على الجنسية الفرنسية في 2020 بقرار من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتظهر طروحات كمال داود خاصة في العمود الأسبوعي الذي يكتبه منذ سنوات في مجلة "لوبوان" اليمينية الفرنسية، التي لا يتوقف فيها عن التماهي والترويج والتبرير لطروحات هذا اليمين المتطرف، وبـ"هوس" خاص في موضوع الاستعمار الفرنسي للجزائر تحديدا.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مالك مجلة "لوبوان" هو الملياردير الفرنسي فرانسوا بينو، الذي كان التحق بجيش الاحتلال الفرنسي في الجزائر، وخدم فيه بين 1956 و1958.

وفي هذا السياق تشير الأستاذة الجامعية والناقدة الأدبية المعروفة، كريستيان شوليه عاشور في قراءة نقدية تفكيكية معمقة لرواية (حور العين) نشرتها في موقع "كولاتيرال" أن كمال داود يعمد مما يعمد في الرواية لـ"محاولة كتابة تاريخ الحرب الأهلية بين الجزائريين على أنها أكثر دموية بكثير من الحرب ضد فرنسا المستعمرة. ويفضل الروائي تقنيتين: التركيز والتكرار".

ولا يخفي كمال داود في تصريحاته وكتاباته التركيز وتكرار على هذا الموضوع، أي محاولة موازاة، بل ومسح عار الوحشية الاستعمارية الفرنسية، بالحرب الأهلية في الجزائر، رغم أن هناك من يحاجج وفي مقدمتهم المفكر وطبيب الأمراض العقلية وأحد أبرز وجوه الثورة التحريرية الجزائرية، الراحل فرانز فانون أن جذور العنف لدى المستَعمر تعود بشكل كبير للمستعمِر أيضا.

والمفارقة أن كمال داود الذي لا يتوقف هو والإعلام الفرنسي، الذي يروج له، عن الإشارة إلى فظائع الحرب الأهلية في الجزائر، كان وقبل سنوات فقط، قا   في فيلم وثائقي جمعه مع الكاتبة المغربية ليلي سليماني أن "أفضل أوقات قضاها في الجزائر كانت خلال سنوات هذه الحرب الأهلية.. كثير من الجنس والشراب"!

وقائع وشواهد تلميع كمال داود في فرنسا وإبرازه تبدو واضحة، وستتوج فيما يبدو بأكبر جائزة أدبية فرنسية "الغونكور"، التي كان فاز بجائزة أولى رواية فيها تصنيفها "ميرسو.. تحقيق مضاد" عام 2015، رغم أنها ليست الرواية الأولى له كما ذكرنا أعلاه.

هذه المكافأة.. فما هي الخدمة المقدمة.. ولمن يكتب (ربما الأصح يزمر) كمال داود "مزاميره" الأدبية، هو الذي كتب بالمناسبة رواية بعنوان "زبور"؟! الذي يتابع ما يصرح به ويكتبه كمال داود وبينها، في عموده الأسبوعي في مجلة "لوبوان"، ربما يجد الجواب.. ففي هذا العمود لا يتوقف الكاتب منذ أكتوبر 2023 وبــ"جمبازيات" لغوية في "المزايدة والمناقصة" في التبرير والاعتذارية لإسرائيل، مع محاولة تغليف مقالاته بـ"دموع تمساحية" وعن معاداة السامية، ومهاجمة العرب والمسلمين (بالتعميم)، وما يصفه بـ"العالم الذي يسمى عربيا"، رغم أنه لا يتوانى في "التكسب والارتزاق" بالكتابة بتهجم وادعائية وبعدم مصداقية عن العرب وهذا العالم العربي والإسلامي عندما يستكتبه الإعلام الغربي لذلك!

عدم التضامن مع فلسطين

موقف كمال داود لم يكن ولم يعد مفاجئا، منذ مقاله في 2015 عن "عدم تضامنه مع فلسطين"، والذي فتح له بالتزامن مع نجاح روايته "ميرسو.. تحقيق مضاد" باب إرضاء الدوائر الصهيونية (خاصة الإعلامية والأدبية) في فرنسا لغرض مرتبط بتسويقه وتلميعه. وهذا ما حدث فعلا، مع تقاطر الجوائز عليه، واستقطابه من قبل مجلة "لوبوان" اليمينية، وتحوله خلال فترة قياسية، إلى "الولد المدلل" للإعلام الفرنسي ومن خلاله الغربي!

ومنذ أكتوبر 2023 لا يتوقف كمال داود عن تكرار أسطوانة معاداة السامية، التي بدأها بمقال اعتذاري، تمسحي تحت عنوان "رسالة لإسرائيلي مجهول" ذكر فيه "أنه تربى على كراهية (الإسرائيلي) لكنه بذل مجهودا ليفهمه".

وكتب: "لقد استغرق الأمر مني وقتًا طويلاً حتى أتمكن من مقابلة شعبكم ومحاولة فهم تاريخكم. وأعتقد، وربما أخطئ، أنّنا لا نفهم في بلادنا غضبك من العيش بعد قرون من محاولات الإبادة. ولا نفهم شيئًا من معاناتك القديمة أو الثقل المروع للأرض التي استعادتها في أخيراً. ولا نفهم أنّك في حربك تريد الدفاع عن نفسك ضد الموت المطلق".

ويمضي داود ليقول: "من ناحية أخرى، في بلادنا، لا نتذكر سوى نهب الأراضي، والاستسلام، والشعب الملعون، بينما أنتم شعب استيقظ أخيرًا. ولم نر فيكم سوى استعمار، وفي السنوات الأخيرة، ملحمة عتيقة للشعب المختار الذي يرفض قانون الإله الذي انحاز إلى جانبنا".

منذ أكتوبر 2023 لا يتوقف كمال داود عن تكرار أسطوانة معاداة السامية، التي بدأها بمقال اعتذاري، تمسحي تحت عنوان "رسالة لإسرائيلي مجهول" ذكر فيه "أنه تربى على كراهية (الإسرائيلي) لكنه بذل مجهودا ليفهمه".الإسلاموي التائب الذي أصبح علمانيا شرسا

كمال داود، (الإسلاموي السابق باعترافه في شبابه، وكان إمام قريته باعترافه!)، والذي أصبح يقدم نفسه "كلائكي" (علماني على الطريقة الفرنسية) شرس، إحالته واضحة هنا عن "الشعب المختار واستعادة الأرض بعد قرون" إلى "أن فلسطين المحتلة هي أرض الميعاد التي وعد الله (أي إله بمنطق داود؟!) اليهود بها" وقد استعادوها على حساب الشعب الفلسطيني باحتلال إرهابي موثق من العصابات الصهيونية، التي جاءت في غالبيتها من أوروبا، والتي "لم تكن تؤمن بالله، ولكنها تؤمن أنه وعدها بأرض الميعاد!"، كما قال المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي، الذي يزايد عليه كمال داود وعلى غيره من اليهود الناقدين للكيان الصهيوني، بـ"فزاعة معاداة السامية".

الإسلاموي السابق مروجا للإسلاموفوبيا!

وقد ارتبط اسم كمال داود بفضيحة مقاله عن "هجوم مدينة كولون الألمانية" في ليلة رأس سنة 2016، والذي زعم فيه أن هجوما جماعيا جنسيا (شمل اغتصابات) لعشرات اللاجئين والمهاجرين المسلمين ضد ألمانيات، وأن ذلك يعبر عن "البؤس الجنسي للمسلمين ونظرتهم للمرأة". واللافت أن مجموعة من المثقفين الغربيين انتقدوا في عريضة مقال دواد واعتبروه ترويجا لطروحات إسلاموفوبية عنصرية يشجعها ويرعاها اليمين العنصري (المعادي تاريخيا لليهود). وقد اتضح لاحقا أن ما طرحه كمال داود لم تكن إلا أكاذيب وأن تحقيقا ألمانيا كشف عن عدم وجود أية اعتداءات جنسية تلك الليلة!

ورغم هذا واصل كمال داود العزف على هذا الوتر، والحديث عن المرأة في العالم العربي والإسلامي ـ (بينما لا يهزه وضع النساء الكارثي جراء الهولوكست الإسرائيلي في غزة!)ـ  رغم أنه لا يمكن أن يكون كمال داود مرجعا له مصداقية هنا، مثلما كتب الكاتب الفرنسي في أكتوبر 2022 في مقاله في موقعي "لوسوار" و"أفريك أزي" عنونه بـ" عندما ضرب كامل داود صديق ماكرون زوجته السابقة"!، وتحدث فيه عن القضية التي رفعتها زوجة كمال داود السابقة التي تتهمه فيها بضربها بعصا!

فلمن "يزمر" كمال داود "مزاميره" فعلا؟!

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه فرنسا تلميع فرنسا إسلاموفوبيا تلميع كاتب جزائري سياسة سياسة سياسة سياسة رياضة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معاداة السامیة الحرب الأهلیة هذا الموضوع فی الجزائر فی فرنسا لا یتوقف رغم أنه رغم أن

إقرأ أيضاً:

سارة النحاس تكتب: الهوية الوطنية المصرية أساس الاستقرار والانتماء الاجتماعي

الهوية الوطنية المصرية تُعتبر حجر الزاوية في بناء المجتمع المصري والحفاظ على تماسكه عبر العصور، وتتجلى هذه الهوية في شعور المصريين بالانتماء والولاء لوطنهم، وتجعل من الفرد جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع، ما يُعزز دوره الفاعل في نهضة وتقدم البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والمسير نحو تحقيق أهداف الدولة، والهوية الوطنية تجعل المواطن مدركًا للشئون والتحديات الصعبة التي تواجه الدولة، وتحثه على إيجاد حلول لحماية مقدرات البلاد وأمنها القومي، إذ أن هذا الانتماء لا يقتصر على المشاعر وترديد الشعارات فقط، بل يتجسد في المشارك ة السياسية والالتزام بالدستور، بهدف تحقيق الصالح العام واستقرار الدولة.

الدولة بدورها تعزز هذا الارتباط من خلال بناء بيئة عادلة تحترم الحريات الفردية، وتعمل على تهيئة الأجواء للأمن والأمان، وتقوم على التعليم كركيزة أساسية لتنشئة الأجيال القادمة، فالدولة المصرية في السنوات الأخيرة تولي اهتماما كبيرا بملف التعليم والبحث العلمي من خلال إعادة هيكلة المناهج التعليمية وإيجاد حلول فعالة وقوية لمشكلات زيادة الكثافة الطلابية ونقص أعداد المدرسين، والاهتمام أكثر بملف التعليم والتوجه نحو تعلم البرمجة بما يواكب متطلبات العصر ويهدف لخدمة الوطن، وذلك بالتوازي مع برامج تنموية تهدف إلى غرس قيم الانتماء والشراكة المجتمعية، فالوطن للجميع دون استثناء، والمشاركة في النقاشات الوطنية وصياغة الاستراتيجيات العامة واجب وطني، يعزز من المسؤولية الجماعية لتحقيق أمن واستقرار البلاد.

من ناحية أخرى، تلعب الهوية الرقمية دورًا متزايدًا في حياة الأجيال الجديدة، حيث تمثل التكنولوجيا غزوًا للشعوب والأجيال الصاعدة لما لها من تأثير كبير على العقول، حيث يُحاول أن يستغلها البعض لتتفوق على الهوية الوطنية، ما يشكل تهديدًا على الأصالة والانتماء، يقضي الفرد وقتًا طويلًا في العوالم الافتراضية التي تقدم ثقافات مستوردة تُغري البعض بالتخلي عن هويتهم الأصلية، وهذا التأثير الممنهج يساهم في إضعاف القيم الوطنية ويعزز من ثقافة الفردية التي تتجاهل المصالح العامة.

في هذا السياق، تلعب الأسرة دورًا محوريًا في غرس القيم الوطنية، من خلال تعزيز الولاء والانتماء للوطن، وتربية الأبناء على حب الوطن والتضحية من أجله، إذ تعتبر الأسرة أساس التنشئة والفكر الذي يربو عليه الطفل في مراحله الأولى، كما يجب على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تتضافر جهودها مع بقية المؤسسات المجتمعية لتعزيز هذه الهوية، وذلك من خلال تناول القضايا المعاصرة والمتغيرات العالمية بالدراسة والتحليل، وتوجيه الشباب نحو القيم النبيلة التي تشكل دعامة الهوية الوطنية.

الحفاظ على الهوية الوطنية المصرية يتطلب وعيًا جماعيًا وجهودًا متواصلة لتربية الأجيال القادمة على قيم الانتماء، مع تعزيز القدرة على التكيف وفهم الثقافات الأخرى دون التخلي عن القيم الوطنية.

مقالات مشابهة

  • النائبة هند رشاد تكتب: مصر مهد الحضارة والثقافة والهوية
  • سارة النحاس تكتب: الهوية الوطنية المصرية أساس الاستقرار والانتماء الاجتماعي
  • سولاف درويش تكتب: الهوية الوطنية المصرية بين التحديات وجهود الدولة
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • د. محمد كمال يكتب: قاطرة التقدم الحقيقية
  • النائبة عايدة نصيف تكتب: الهوية الدينية في مواجهة التحديات
  • أحمد داود يروج للموسم الجديد من الكونتير بهذه الطريقة «صورة»
  • سر وفاة وحش كمال الأجسام البيلاروسي غوليم
  • هل افتعلت تركيا ثورات الربيع العربي؟ داود أوغلو يجيب..