الطائرات المسيرة لا تغادر السماء، تراقب الأعداء وترصد تحركاتهم فإما تنقض عليهم بصواريخ أو تنفجر فيهم إن لزم الأمر، مما جعلها مشكلة للجيوش النظامية، مثل جيوش حلف الناتو.

اعلان

 في هولندا، يجري حلف شمال الأطلسي مناورات تختبر أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا على صعيد التصدي للطائرات المسيرة التي أصبحت جزءاً أساسياً في الحروب الحديثة، وباتت تشكل صداعاً لأوكرانيا ودول الحلف.

طائرتان مسيّرتان تحلّقان بشكل عدائي حول شاحنة، ثم يهرب عسكريان منها، وما هي لحظات حتى تصل مسيّرة ثالثة. لم يكن الهدف أن تنضم إليهما بل تسببت في تحطمهما فانبعثت أعمدة الدخان في المكان.

كانت هذه واحدة من 50 نوعاً من تكنولوجيا التصدي للطائرات المسيرة التي عرضت خلال التدريبات السنوية للناتو بحضور 19 عضواً في الحلف، إضافة إلى أوكرانيا التي تشارك فيها للمرة الأولى.

وما حدث مع الجنديين مناورة يتحكم الناتو في كل تفاصيلها، لكن في الحياة الواقعية قد يُقتل الجنديان قبل أن تصل المسيرة المضادة، والغاية من المناورة هي اختبار أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.

خشيةٌ من مسيّرات موسكو

وتزامنت المناورات، الخميس، مع إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه سيزيد من إنتاج الطائرات المسيّرة في بلاده إلى قرابة 1.4مليون مسيرة هذا العام، لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

ومما زاد القلق الأوروبي هو الحديث المتكرر عن انتهاك مسيرات للمجال الجوي لدول حلف الناتو في أوروبا.

وقال مات روبر، رئيس دائرة المراقبة والمخابرات والاستطلاع المشتركة في الناتو إن الأمر مثل "لعبة القط والفأر".

وأضاف أن "التكنولوجيا تحتاج إلى عمل شاق لمواكبة ذلك (التطور المستمر في صناعة المسيرات)".

وتابع: "أظهر الروس أنفسهم كخصم لا يستهان به في مجال الحرب الإلكترونية".

وقال: "لقد تعلمنا واكتسبنا خبرات كثيرة من خلال مراقبة ما يحدث في أوكرانيا، ونتكيّف وفقاً لذلك".

Relatedالبرهان ينجو من محاولة اغتيال بطائرات مسيرة خلال احتفال عسكري في جبيتبـ 140 مسيرة.. كييف تشن واحدة من أكبر هجماتها على موسكوالمرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل 5 "مقاتلين موالين لإيران" في غارة بمسيرة قرب البوكمالرومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي"أكبر مشكلة لأوكرانيا"

من ناحيته، يقول مدير مركز الابتكار في وزارة الدفاع الأوكرانية، الذي اكتفى باسمه الأول "ياروسلاف" إن أكبر مشكلة تواجهها أوكرانيا في القتال حاليا هي الطائرات المسيّرة.

وبحسب المسؤول الأوكراني، فإن تلك الطائرات "تحلق في السماء باستمرار، وتراقب أراضينا على طول خط الجبهة، على عمق 20 كيلومتراً".

وتابع: "إنها (المسيرات) تخلق لنا الكثير من المشكلات، فالمدفعية لا تستطيع العمل أذا اكتشفت، وقد تتعرض حينها لإطلاق صاروخ لذلك فإن الأمر يمثل لنا مشكلة كبيرة".

مشكلة المسيرات الروسية، وفقاً للمسؤول الأوكراني، تكمن في أنه لا يمكن رؤيتها أو سماعها.

تحلق هذه الطائرات المسيرة على ارتفاعات عالية، ولا يمكن التشويش عليها، لذلك تبحث أوكرانيا عن حلول لهذه المسيرات التي تراقب وتتجسّس.

اعلان

أما النوع الثاني الذي يشكل قلقا لدى الحلف، فهو المسيرات الانتحارية، التي يتم حشوها بالمتفجرات.

"نقطة انتقالية"

يقول روبر إن حلف الناتو وصل إلى "نقطة انتقالية" في الوقت الراهن، حيث يعبر الحلف مرحلة الأبحاث والتطوير نحو القدرات التشغيلية.

وقد ظهرت بعض هذه القدرات خلال مناورات الناتو.

ويمكن لإحدى التكنولوجيات المعروضة الاستماع للطائرة المسيّرة، واتخاذ القرار باختراقها إلكترونيا أثناء الطيران وفصلها عن الشخص الذي يتحكم بها.

اعلان

وليس هذا فحسب، إنما يمكن إعادة برمجتها والسيطرة عليها ودفعها للتحليق في مكان آخر.

كما تستخدم تقنية أخرى الذكاء الاصطناعي لتحديد أنواع الطائرات المسيرة والتمييز بينها، لكن لم يجر حتى الآن إطلاق هذه التقنية بشكل رسمي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية موسكو تتعرض لهجوم أوكراني بالمسيرات هو الأكبر منذ بدء الحرب روسيا وأوكرانيا.. حوار في السماء بالصواريخ وعشرات المسيرات إيران تضرب إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيرات والأردن يؤكد إسقاط العشرات منها هولندا روسيا الطائرات الصغيرة بدون طيار حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية يعرض الآن Next اليوم 351 من حرب غزة: غارات على القطاع وترقب بعد عملية الضاحية في لبنان يعرض الآن Next محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة يعرض الآن Next جهاز الخدمة السرية يكشف إخفاقات قادت لمحاولة اغتيال ترامب يعرض الآن Next الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران اعلانالاكثر قراءة غارة إسرائيلية دامية على ضاحية بيروت: تل أبيب تعلن اغتيال قادة من قوة الرضوان خططوا لاحتلال الجليل الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله إجلاء قرابة ألف شخص إثر فيضانات عارمة في شمال إيطاليا حب وجنس في فيلم" لوف" ترامب يتعهد: إذا أعيد انتخابي سأحظر توطين اللاجئين القادمين من غزة وأتصدى لـ "المد القبيح" لحماس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلفيضانات - سيولأوكرانيابيروتفولوديمير زيلينسكيالبرلمان الأوروبيدونالد ترامبفيضانات في إيطالياروسيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل فيضانات سيول أوكرانيا لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل فيضانات سيول أوكرانيا هولندا روسيا حلف شمال الأطلسي الناتو الحرب في أوكرانيا لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل فيضانات سيول أوكرانيا بيروت فولوديمير زيلينسكي البرلمان الأوروبي دونالد ترامب فيضانات في إيطاليا روسيا السياسة الأوروبية الطائرات المسی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الطاقة الدولية تحذر من «أخطر شتاء» على أوكرانيا.. وتتهم موسكو بـ«انتهاك» القانون الإنساني

عواصم «وكالات»: حذرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس من أن الشتاء المقبل سيكون «الاختبار الأشد حتى الآن» لشبكة الطاقة في أوكرانيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا معتبرة الضربات الجوية التي تشنها روسيا على شبكة الطاقة في أوكرانيا تنتهك القانون الإنساني الدولي.

وطرحت وكالة الطاقة الدولية خطة من عشر نقاط لأوكرانيا لحماية أمن الطاقة، وحذرت أيضا من مشاكل في إمدادات الكهرباء في مولدافيا بعد توقف أوكرانيا عن السماح بمرور الغاز الروسي في نهاية عام 2024.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في بيان صحفي مصاحب للتقرير «لقد نجح نظام الطاقة في أوكرانيا في اجتياز الشتاءين الماضيين (..) لكن هذا الشتاء سيكون، إلى حد بعيد، أصعب اختبار لها حتى الآن».

ومع خسارة أوكرانيا لأكثر من ثلثي قدرتها على إنتاج الكهرباء منذ بدء الحرب، حذر التقرير من «فجوة هائلة بين إمدادات الكهرباء المتاحة والطلب في أوقات الذروة».

في الصيف، عندما تميل احتياجات الطاقة إلى الانخفاض، تراجعت قدرة أوكرانيا على توليد الطاقة بأكثر من جيجاوات عن ذروة الطلب البالغة 12 جيجاوات.

ومع زيادة الطلب على الطاقة لتدفئة المنازل في الشتاء، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن الطلب في أوقات الذروة في البلاد قد يزيد إلى ما يقرب من 19 جيجاوات.

وقال التقرير: «قد تصبح الضغوط التي يمكن تحملها في أشهر الصيف غير محتملة عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتتعثر إمدادات التدفئة والمياه».

وبحسب وكالة الطاقة الدولية فإن محطات الطاقة التي تضررت بسبب الهجمات الروسية أو احتلتها القوات الروسية، مثل محطة زابوريجيا النووية، تحتاج بشكل عاجل إلى الاستبدال أو الإصلاح، في حين أن الأمن المادي وتكنولوجيا المعلومات للمنشآت الحيوية بحاجة إلى التعزيز.

كذلك، أوصت بزيادة القدرة على استيراد الكهرباء والغاز من الاتحاد الأوروبي، وتسريع اللامركزية في إنتاج الكهرباء وزيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة.

وحذر التقرير أيضا من أن انعدام أمن الطاقة قد يمتد إلى مولدافيا المجاورة.

وتأتي معظم الكهرباء في هذه الدولة من محطة طاقة تعمل بالغاز في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية، بدعم من روسيا.

تنتج محطة الطاقة مولدافسكايا جي آر إي إس، التي تنتج حوالي ثلثي كهرباء البلاد، إلى حد كبير بالغاز الروسي المستورد عبر أوكرانيا.

لكن، أعلنت أوكرانيا الشهر الماضي نيتها وقف العمل بحلول نهاية العام باتفاقية تم توقيعها في عام 2019 تسمح لروسيا بضخ الغاز عبر أراضيها.

ورأت وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات الغاز في المحطة وأمن الكهرباء في مولدافيا سوف تكون عرضة لـ«عدم يقين كبير».

ونتيجة لذلك، حثت الوكالة البلاد على تأمين إمداداتها من خلال تعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع جيرانها الأوروبيين، «مع فوائد للمنطقة الأوسع».

وركزت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في تقريرها على تسع موجات من الضربات وقعت بين مارس وأغسطس 2024.

وقال التقرير: «هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن جوانب متعددة من الحملة العسكرية، والتي استهدفت إلحاق الضرر أو تدمير البنية التحتية المدنية لإنتاج الطاقة الكهربائية والحرارية ونقلها في أوكرانيا، قد انتهكت المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي».

وتقول كييف: إن استهداف منظومة الطاقة يعد جريمة حرب، وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق أربعة مسؤولين وعسكريين روس بتهمة قصف البنية التحتية للطاقة المدنية.

وتقول موسكو: إن البنية التحتية للطاقة من الأهداف العسكرية المشروعة، ورفضت الاتهامات الموجهة إلى مسؤوليها باعتبارها غير ذات صلة.

الاتحاد الأوروبي

يخصص 160 مليون يورو لأوكرانيا

من جهة أخرى، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس إنه سيتم تخصيص مبلغ 160 مليون يورو من عوائد الأصول الروسية المجمدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لأوكرانيا هذا الشتاء.

وأضافت إنه يجري تفكيك محطة طاقة تعمل بالوقود في ليتوانيا ليعاد بناؤها في أوكرانيا حيث تعرض 80 بالمائة من محطات توليد الطاقة الحرارية للدمار.

من جهتها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بروكسل اليوم الخميس، أنها ستزور كييف غداً الجمعة.

وقالت فون دير لاين إنها تريد أن تبحث مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المساعدة في تزويد أوكرانيا بالطاقة قبل فصل الشتاء.

وأضافت فون دير لاين، للصحفيين، «مع انخفاض درجات الحرارة، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لزيادة دعمه لأوكرانيا. نحن نستعد لفصل الشتاء معا».

وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي سيقدم مبلغا إضافيا قدره 160 مليون يورو (178 مليون دولار) لأوكرانيا للمساعدة في إصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت وتوسيع الطاقة المتجددة وتمويل الملاجئ.

موسكو تسيطر على على بلدة

في منطقة دونيتسك الأوكرانية

وفي سياق الأعمال القتالية الميدانية على الأرض، أعلنت روسيا اليوم الخميس سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك الواقعة في شرق أوكرانيا حيث تحقق قواتها مكاسب ميدانية.

وأكّدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن جيشها سيطر على قرية غيورغييفكا الواقعة بين بلدتَي مارينكا التي تسيطر عليها موسكو نهاية 2023، وكوراخوفي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

وتعلن موسكو بانتظام السيطرة على قرى صغيرة في منطقة دونيتسك. وقال جيشها السبت إنه سيطر على بلدة جيلان بيرش الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شمال غورغييفكا. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت أيضا السيطرة على مدينة كراسنوغوريفكا، وهو أمر نادر الحدوث. وتسعى روسيا إلى احتلال مدينة بوكروفسك في هذه المنطقة، وهي مركز لوجستي مهم للجيش الأوكراني.

يأتي ذلك بعدما باشرت أوكرانيا التي تواجه صعوبات في الشرق، هجومًا كبيرًا في 6 أغسطس في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت على عدة مئات من الكيلومترات المربعة وفق كييف. وأعربت عن أملها في إجبار موسكو على سحب قوات من دونيتسك للدفاع عن كورسك وبالتالي إبطاء تقدمها في شرق أوكرانيا، لكن ذلك لم يتحقق حتى الآن.

وأكدت روسيا أنها استعادت السيطرة على عدة قرى في منطقة كورسك من القوات الأوكرانية منذ الأسبوع الماضي.

لكن المتحدث باسم القيادة العسكرية الإقليمية الأوكرانية أوليكسي دميتراخكيفسكي قال لوكالة فرانس برس الأربعاء: إن الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك قد توقف.

مع تواصل القتال على الجبهة، يستمر القصف في أماكن أخرى في أوكرانيا.

وأعلنت السلطات المحلية الخميس مقتل مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين في قصف على قرية بمنطقة سومي المتاخمة لروسيا.

كذلك، أعلن المدعي العام المحلي إصابة ستة مدنيين صباحًا في هجوم آخر في مدينة كوبيانسك في منطقة خاركيف (شمال شرق).

في المقابل، استهدفت عمليات الأراضي الروسية. وقالت وزارة الدفاع اليوم الخميس إنها أسقطت عدة طائرات مسيّرة أوكرانية في منطقتي بيلغورود وكورسك الحدوديتين.

بالمقابل، طلبت أوكرانيا من رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إسقاط المسيرات الروسية التي تقترب من مجالها الجوي، حسبما قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها بعد اجتماع مع نظيرته الرومانية لومينيتا أودوبيسكو في بوخارست الأربعاء، وفقا لوكالة «ميديافاكس» الرومانية للأنباء.

ومنذ انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير عام 2022، سقط حطام طائرات روسية مسيرة عدة مرات في رومانيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وتم مؤخرا رصد مسيرة روسية في الجو فوق دلتا الدانوب برومانيا، على بعد حوالي 45 كيلومترًا من الحدود الأوكرانية. وانطلقت مقاتلات «إف16-» رومانية ورافقت المسيرة حتى دخلت المجال الجوي الأوكراني.

ومنذ ذلك الحين، يناقش الساسة والمسؤولون العسكريون في رومانيا ما إذا كان هناك ضرورة لإجراء تغييرات قانونية من أجل إسقاط المسيرات المعادية في المجال الجوي.

مقالات مشابهة

  • تشمل دعوة أوكرانيا للناتو.. زيلينسكي يستعد لعرض خطة النصر على بايدن
  • السفير الروسي بالقاهرة يكشف شروط موسكو لوقف الحرب على أوكرانيا
  • روسيا تعمل على زيادة إنتاج الطائرات المسيرة 10 أضعاف
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الناتو يوجّه تحذيرا للأوروبيين والأميركيين
  • بوتين يدلي بإعلان بشأن إنتاج الطائرات المسيرة
  • الطاقة الدولية تحذر من «أخطر شتاء» على أوكرانيا.. وتتهم موسكو بـ«انتهاك» القانون الإنساني
  • مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا
  • أبرز عمليات الاغتيال التي نفذتها إسرائيل باستخدام التكنولوجيا