نجح أطباء قسم الأوعية الدموية بمستشفى بني سويف التخصصي، اليوم السبت، في استخراج سيخ حديدي طوله متر، اخترق فخذ طفل وامتد إلى ساقه، وكان مصحوبًا بنزيف مستمر. تمت العملية الجراحية بنجاح بعد عدة ساعات من العمل، وذلك عقب إجراء الفحوصات والإشاعات اللازمة للطفل.

اسعافات اولية وفحوصات طبية 

أكد الدكتور أحمد محمود صادق مديرا عام المستشفى في تصريحات لـ«الوطن» أن قسم الطوارئ استقبل طفلا يبلغ من العمر 15 عاما، مصابا باختراق سيخ حديدي طوله مترا نافذا إلى فخذه وامتداده داخل الساق مع وجود نزيف والآلام مستمرة، حيث تم التوجيه على الفور بعمل الإسعافات الأولية لإنقاذ حالة الطفل، وعمل جميع الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة له تمهيدا لدخوله غرفة العمليات.

إنقاذ الطفل 

أوضح مدير عام مستشفى بني سويف التخصصي أن الفريق الطبي بقيادة الدكتور محمود معوض استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية تمكنوا من إنقاذ حالة الطفل بعد دخوله إلى غرفة العمليات، ونجحوا فى استخراج السيخ الحديدي من فخذ الطفل محافظين على الأوعية الدموية والسيطرة على النزيف.

توجيه الشكر للفريق الطبي 

ووجه الدكتور أحمد صادق مدير عام المستشفى الشكر للطاقم الطبي، وهم الدكتور محمود معوض استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، والدكتور محمد عيد طبيب مقيم بقسم جراحة الأوعية الدموية، والدكتور حسام عبد الفتاح أخصائي التخدير، وعبلة محفوظ من هيئة التمريض، لما أدوه من تدخل سريع لإنقاذ حياة الطفل في زمن قياسي، وبعمل طبي مميز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إنقاذ طفل مستشفى بني سويف التخصصي سيخ حديدي فخذ طفل الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

جهاز منزلي يتسبب في ارتفاع عدد وفيات الأطفال.. أطباء يحذرون من استخدامه

حث كبار الأطباء اليوم على التخلص من جهاز شائع في البيوت، للحد من الارتفاع المقلق في وفيات الأطفال المرتبطة بتلوث الهواء، خاصة أنها أحد أسباب تلوث الهواء في مدن بريطانيا، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل.

ويرى الأطباء أن أجهزة التدفئة المنزلية، هي أحد الأسباب الرئيسية للتلوث الجوي الضار، وحذرت الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل في بريطانيا، من ارتفاع حالات تلوث الهواء.

الدكتور مايك ماكين، نائب رئيس الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل ومستشار أمراض الجهاز التنفسي للأطفال، قال إن هذا العام، تجاوز تلوث الهواء رسميًا ارتفاع ضغط الدم والتدخين، باعتباره المساهم الرئيسي في الإصابة بالأمراض العالمية، ويعد التعرض لتلوث الهواء الآن، ثاني أكبر عامل خطر للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة، سواء على مستوى العالم أو في المملكة المتحدة.

تأثير تلوث الهواء على رئتي الطفل

أكد مستشار طب الأطفال التنفسي، أنه شعر بالقلق بشأن تأثير تلوث الهواء على رئتي الطفل، مضيفا إن استنشاق الهواء الملوث في مرحلة الطفولة، يعوق نمو الرئة بشكل لا رجعة فيه، ويستمر في التأثير على سعة الرئة في مرحلة البلوغ، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة.

علاقة أجهزة التدفئة بمشاكل الرئة والقلب

تم ربط السموم الناتجة عن أجهزة التدفئة، بمجموعة من مشاكل الرئة والقلب، بما في ذلك الربو وتأخر نمو الرئة عند الأطفال، وساهم الاحتراق المنزلي الذي يشمل أجهزة التدفئة، في ثلث إجمالي الانبعاثات غير مرئية، التي تدخل العين والدم وتتغلغل عميقًا في الرئتين.

مقالات مشابهة

  • مستشفى بني سويف التخصصي ينجح في استخراج سيخ حديدي اخترق فخذ طفل
  • استغرقت عدة ساعات.. أطباء بني سويف ينجحون في استخراج سيخ حديدي اخترق فخذ طفل
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر.. نجاح لافت لعلميات استئصال أورام الغدة الدرقية
  • أطباء نفسيون: ضرورة التواصل مع الطفل لتأهيله في عامه الدراسي الأول
  • مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة
  • جهاز منزلي يتسبب في ارتفاع عدد وفيات الأطفال.. أطباء يحذرون من استخدامه
  • نجاح عملية.. لحالة نادرة لطفل في «المستشفى الجامعي بالخبر
  • مستشفى سوهاج الجامعي تجري 8 عمليات جراحية تجميلية نادرة لمرضى أطفال المسالك البولية
  • طاقم جراحة مستشفى الفيوم الجامعي ينجح في استخراج مفك حديدي من رقبة طالب