قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في رد على سؤال لـ»العربية» إن الولايات المتحدة ستضمن استخدام إيران للأموال التي تم الإفراج عنها في صفقة إطلاق سراح الأميركيين الخمسة فقط للدواء والغذاء، وإن هناك قيودا على التصرف في الأموال بعد الإفراج عنها. وكشف البيت الأبيض في رد على سؤال للعربية أن صفقة تبادل السجناء مع إيران لم تشمل شهاب دليلي.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن الولايات المتحدة ستكون على «اطلاع كامل» بشأن وجهة أي أموال إيرانية قد يُفرج عنها.
وكانت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عبرت في وقت سابق عن أملها في حل مشكلة الأموال الإيرانية المجمدة بشكل سلس. وقالت الوزارة إنه ليس لديها معلومات تتعلق بالتقارير الإعلامية التي أفادت بأن إيران قد تفرج عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين في إطار صفقة سيُلغى بموجبها تجميد ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.
وأضافت الوزارة في بيان «حكومتنا تتشاور عن كثب مع الدول المعنية مثل الولايات المتحدة وإيران لحل قضية الأموال المجمدة، وتأمل في حل هذه القضية وديا». يأتي ذلك فيما أفادت وكالة فارس أن أموال إيران المجمدة تم إيداعها في بنك بسويسرا.
تفاصيل جديدة أعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، الجمعة، إطلاق سراح سجناء أميركيين مزدوجي الجنسية من سجن إيفين في طهران. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن البعثة أن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة والذي تم التوصل إليه برعاية دولة ثالثة ينص على أن يفرج الطرفان عن 5 سجناء من كل جانب يحصلون على عفو. ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، بدء عملية الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية. وفي وقت سابق الجمعة، نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن بيان لوزارة الخارجية، أن عددا من السجناء الإيرانيين المحتجزين من جانب الولايات المتحدة سوف يتم الإفراج عنهم قريبا. وقالت الخارجية إن سبل استخدام الأموال المجمدة بعد الإفراج عنها سيكون تحت تصرف طهران، مضيفة أن السلطات المختصة ستتولى عملية إنفاقها على النحو الذي تراه مناسبا تلبية لاحتياجات البلاد.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الولایات المتحدة البیت الأبیض الإفراج عن

إقرأ أيضاً:

بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟

كشفت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، عن موقفها فيما يتعلق باحتمال استئناف المفاوضات النووية مع إيران بعد انتخاب الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيسا للبلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في ظل الرئيس الجديد.

كذلك قالت الولايات المتحدة إنها لا تتوقّع أي تغيير في سياسة إيران بعد فوز بزشكيان بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح للصحافيين أن "هذا التطور (انتخاب بزشكيان)، لا يعزز احتمالات استئناف الحوار".

وأضاف ميلر: "لا نتوقع أن يقود هذا الانتخاب إلى تغيير جوهري في توجهات إيران وسياساتها".

وفاز بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاما، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية 49.8 في المئة، وحصل بزشكيان على 53.6 في المئة من الأصوات فيما حصل منافسه على 44.3 في المئة، من أصل نحو 30 مليون صوت.

وسيؤدي بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع شهر أغسطس المقبل ليصبح الرئيس التاسع لإيران.

 

مقالات مشابهة

  • هل هددت السعودية مجموعة السبع بشأن الأصول الروسية المجمدة؟
  • البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أمريكا
  • البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أميركا
  • البيت الأبيض: الهند شريك استراتيجي للولايات المتحدة ولدينا معها حوار كامل وصريح بشأن علاقتها مع روسيا
  • بايدن يلتقي رئيس وزراء بريطانيا الجديد ستارمر في البيت الأبيض
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟
  • الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب
  • هل تتغير السياسة الإقليمية لإيران مع فوز بزشكيان بالرئاسة؟
  • إيران توضح حقيقة تعليق روسيا عضويتها في بريكس