الوطن:
2024-09-21@14:00:40 GMT

استشاري جراحة المخ: لا يوجد أسباب دقيقة لمرض ألزهايمر

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

استشاري جراحة المخ: لا يوجد أسباب دقيقة لمرض ألزهايمر

قال الدكتور أحمد التميمي، استشاري جراحة المخ، إن مرض ألزهايمر انتشر خلا العقود الأخيرة مع زيادة أعمار الإنسان، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لا يوجد أسباب دقيقة للمرض، وهناك أبحاث علمية متعددة تبرز وجود تغيرات في الخلايا العصبية في الدماغ بشكل رئيسي، كون أن أحد الأمور التي تحدث لمريض الزهايمر هو ترسبات لمادة بروتينية غير عادية تتواجد في الخلايا العصبية المسؤولة عن وظائف الدماغ بشكل عام.

أعراض متفاوتة الخطورة للمرض

وأوضح «التميمي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن البروتينات المترسبة في الخلايا العصبية الموجودة بالمخ تعوق قيامها بوظائفها على أكمل وجه، فضلا عن وجود مراحل مختلفة تؤدي إلى ظهور أعراض لمرض ألزهايمر متفاوتة في الخطورة.

مرض ألزهايمر يمر بمراحل عدة

ولفت إلى أن مرض ألزهايمر يمر بالعديد من المراحل، المرحلة الأولى منها تكون بوجود تغير كيميائي في الدماغ ومن ثم ينتقل إلى المرحلة البسيطة ثم المتوسطة ثم الأشد خطورة، متابعًا: «هناك عوامل مهمة واحتياطات يجب اتخاذها لتجنب ألزهايمر بوجه عام، منها الحياة الصحية بشكل عام بداية من ممارسة التمارين الرياضية والتمارين الذهنية العقلية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية الزهايمر التمارين الرياضية

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكشف أسباب هيكلة المرحلة الثانوية العامة بالعام الدراسي الجديد

قال محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه قام بزيارة جميع المحافظات والتقي بعدد كبير من المديرين والمعلمين، لمعرفة المشاكل الحقيقية على أرض الواقع.

وأكد عبداللطيف، إنه تم الاهتمام بهيكلة المرحلة الثانوية العامة، لان الحضور فيها كان من ١٠ ال٢٠٪، ووجدنا أن الطلاب يدرسون ٣٢ مادة في ثلاث سنوات، وتابع طلبنا من مركز البحوث اختيار أهم المواد لتدريسها بالمرحلة الثانوية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الان بهيئة الأبنية التعليمية.


واضاف وزير التعليم، إنه الأزمة كانت في تدريس حصتين لكل مادة في الأسبوع، بواقع عدد المواد، فكانت ٣٥ حصة في الاسبوع، مشددا لاقينا عدد حصص تدريس المواد الاساسية غير كافية.

وشدد أنه كل مادة تحتاج إلي ١٠٠ ساعه في السنه لتدرس بشكل كامل.

وأكد عبداللطيف، أن مادة الفلسفة مهمه جدا وام العلوم، لطلاب علمي وادبي، واصبحت في اولى ثانوي لتدريس لجميع الطلاب وليس لطلاب ادبي فقط.

واشار الوزير، إلى أن مادة الجيولوجيا طول الوقت كانت فرع في مادة الأحياء فلذلك رجعناه كما كانت.

وفيما يخص اللغة الثانية، لاتوجد دولة تدرس لغة إضافية عن لغة البلد غير مصر، فلذلك أصبحت خارج المجموع ولكن تدرس، لإتاحة الحصص لباقي المواد الاساسية.


وكان قد عقد  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، لقاءًا موسعًا مع صحفيين التعليم لاستعراض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتوضيح أهم ملامح المرحلة القادمة التي تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم، والتوجهات المستقبلية الهادفة إلى تطوير العمل بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • صحة الشرقية: إجراء جراحة قلب مفتوح عالية الخطورة بمستشفى الزقازيق العام
  • اليوم العالمى للزهايمر.. 6 عادات يومية تضر المخ
  • ابتكار جهاز لعلاج «مرض ألزهايمر»
  • استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بـ«ألزهايمر» يزداد عند سن 65 عاما
  • في اليوم العالمي للزهايمر.. 7 أطعمة تساعد على محاربة النسيان
  • علاج للاكتئاب يساهم في علاج سرطان المخ
  • علماء يطورون جهازا لعلاج مرض ألزهايمر
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • وزير التعليم يكشف أسباب هيكلة المرحلة الثانوية العامة بالعام الدراسي الجديد