كرمت ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الثانية، المنتج هشام عبد الخالق رئيس غرفة صناعة السينما، بحضور رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي، وإدارة من المنتج محمد العدل.

أوضح المنتج محمد العدل خلال ندوة تكريم المنتج هشام عبد الخالق بمهرجان الغردقة، أنه لا يتوقف عند الإنتاج ولديه وجهة نظر خاصة في الفن، حتى أصبح جدير بأن يكون رئيسا لغرفة صناعة السينما.

وقال المنتج هشام عبد الخالق، إنه بدأ دخوله المجال الفني عام 1982 بمساعد إنتاج وبعدها تطور حتى أصبح موزعًا ومنتجًا، لافتا إلى أن جزءا كبيرا من خبرته في مجال الإنتاج كان من خلال التوزيع الخارجي إلى 130 شركة أمريكية في الشرق الأوسط، من بينها توزيع فيلم شورت وفانلة وكاب. 

هشام عبد الخالق: اكتسبت خبرتي في مجال الإنتاج السينمائي من خلال التوزيع

أضاف المنتج هشام عبد الخالق رئيس غرفة صناعة السينما، أن الأفلام العربية أصبحت مواسم لذلك بدأ في الاعتماد على السينما الأجنبية لإحداث حالة انتعاشة في دور العرض السينمائية مع ازدياد أعدادها: «مجمع السينمات يحتاج لجمهور كبير بتردد على الأفلام».

صناعة السينما في مصر

وأشار إلى أن هناك تحديات في صناعة السينما والدليل هو صعوبة إنتاج عدد كبير من الأفلام تتمحور حول 25 فيلما بعدما كان العدد يتخطى 70 فيلما، لافتا إلى أنه إلى أن مصر الوحيدة التي تمتلك صناعة سينما حقيقية في الشرق الأوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الغردقة لسينما الشباب مهرجان الغردقة للسينما مهرجان الغردقة هشام عبدالخالق المنتج هشام عبد الخالق صناعة السینما إلى أن

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو

موسكو – انطلقت في العاصمة الروسية موسكو فعاليات الدورة الرابعة لـ “مهرجان السينما الكردية”.

وافتتحت فعاليات المهرجان في 18 سبتمبر الجاري في مسرح سينما بارك التابع لمؤسسة “موسفيلم” في موسكو، وتستمر الفعاليات حتى 22 من الشهر نفسه، وخلال الأيام المهرجان سيتمكن الزوار من التعرف على تنوع السينما الكردية وثقافة ولغة الشعوب الكردية، كما سيعرض صانعو الأفلام أعمالهم بمشاركة مخرجين من عدة بلدان، وسيجمع المهرجان الفنانين السينمائيين وعشاق السينما من 12 دولة، من بينها إيران والعراق وتركيا وفرنسا وسوريا وكندا وهولندا وبلجيكا والدنمارك.

وحضر حفل الافتتاح مخرجو الأفلام المشاركة في المهرجان، بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم وممثلي صناعة السينما الروسية ومن بينهم: المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة أنجلينا نيكونوفا، الممثلة والمخرجة ليانكا غريو، المنتج مكسيم دوبروميسلوف، المنتجة إيلينا غليكمان، والصحفي والمخرج توماس سيدريس، المخرج وكاتب السيناريو ومنتج الأفلام الوثائقية والروائية إيفان بولوتنيكوف، المخرج والمنتج والكاتب نافزاد شيخاني، محرر الأفلام من إيران لوجمان سوهانفر، والممثلة روجيش كيريتشي، بالإضافة إلى مخرجي بعض أفلام المسابقة والتي منها: “طاب نهارك” و”ضحكت مهسا”، و”السعادة العابرة”، و”الحصان”، و”النجار”، و”نساء من لا مكان”، وفيلم الافتتاحية “سنجار”.

وقدم الحفل الممثل ستاس بيلياييف الذي أشار إلى أن المهرجان هذا العام يركز على الحوار بين الثقافات بشكل عام والتعاون مع روسيا، واستمرارا لتقاليد السنوات السابقة، وكجزء من التبادل الثقافي، سيجمع المهرجان مرة أخرى صانعي الأفلام ومحبي الأفلام من جميع أنحاء العالم لعرض روائع حقيقية للسينما الكردية.

ومن جهتها قالت مديرة المهرجان إينا تيجويفا :” قد أصبح مهرجاننا منصة فريدة لعرض السينما الكردية الغنية والأصلية، والتي تكتسب المزيد والمزيد من الاهتمام في العالم كل عام. نحن فخورون بأن المهرجان يجمع الناس معا للسنة الرابعة على التوالي، ويمنحهم الفرصة لسماع القصص التي تمس الروح، وتلهمهم وتجعلهم يفكرون. السينما الكردية ليست مجرد قصص، بل هي انعكاس للحياة الحقيقية والنضالات والآمال والتطلعات. ويشرفنا أن نقدم لكم هذه الأعمال”.

وتتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان الفيلم التجريبي “الموصل بيتي”، وهو عبارة عن رحلة سير على الأقدام عبر أنقاض الموصل في محاولة للتعرف على عواقب الحرب، وفيلم “السعادة العابرة” الدرامي، وفيلم “1988” التاريخي المستوحى من أحداث حقيقية، والملحمة المأساوية “الحصان”  التي تدور أحداثها حول محاولات الشخصية الرئيسة للعودة إلى منزله بعد سقوط نظام صدام حسين، والدراما الرياضية “بغداد ميسي” عن حياة الصبي البالغ من العمر 10 سنوات والمصاب إصابة خطيرة في العراق، والذي لديه شغف كبير بكرة القدم، وفيلم “ابتسامة مهسا” عن الهجرة، وفيلم “طاب نهارك” الذي يحكي عن ممثلي المسرح الكردي.

وتضمنت مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم “بنات الشمس عن نضال النساء والوصول لحريتهن، وفيلم “مجزرة في الصحراء”، وفيلم “من أجل العدالة”، وفيلم “آمال من شجرة”، وفيلم «”منشد الجبال المقدسة” عن رحلة موسيقي عبر التاريخ والأساطير، وفيلم “مصطفى باشا يامولكي مناضل من أجل العدالة” ، وفيلم “صورة لاجئ” عن ناشط مدني وسياسي كردي، وفيلم “لنهر الحزين”.

كما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 14 فيلما من إيران وتركيا والعراق وسوريا وكندا. وهي أعمال سينمائية درامية سياسية واجتماعية، فضلا عن الأفلام التي تتطرق إلى قضايا العنف واستخدام عقوبة الإعدام والتعبير عن المأساة من خلال الفن.

المصدر: RT+وكالات

مقالات مشابهة

  • فيلم "عاشق" يتصدر سباق الأفلام الصيفية في السينما المصرية
  • المنتج هشام عبد الخالق يكشف عن سبب تغيير مخرج فيلم «الحريفة»
  • رئيس غرفة صناعة السينما يكشف سبب تغيير مخرج فيلم الحريفة 2
  • انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو
  • هشام عبدالخالق بمهرجان الغردقة لسينما الشباب: «أول مرة أشوف تكريم للمنتجين»
  • تكريم هشام الخالق ودياموند بوعبود وساندرا نشأت بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية
  • أبرزهم مصطفى خاطر والمنتج هشام عبد الخالق.. توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • وصول هشام عبد الخالق ومصطفى خاطر لمقر حفل مهرجان الغردقة لسينما الشباب