تحافظ سيارات الصين الكهربائية بتنافسيتها في السوق الأوروبي، رغم الرسوم الإضافية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، ويعمل مصنعو السيارات الكهربائية في الصين على تقديم عروض جديدة وأرخص في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي للحد من الواردات عبر زيادة الرسوم.

واقترحت المفوضية الأوروبية تعريفات نهائية تصل إلى 36.

3% على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين.

ورأت مجموعة البحث العالمية "روديون" أنه يجب أن تكون الرسوم مرتفعة حتى 50% لجعل السوق الأوروبية غير جذابة للمصدرين الصينيين للسيارات الكهربائية.. مشيرة إلى أن هذا الرقم قد يحتاج إلى أن يكون أعلى بالنسبة للمصنعين المتكاملين مثل «BYD» وفق تقرير لشبكة «سي إن بي سي» المختصة بالشأن الاقتصادي العالمي.

وقال جوزيف مكابي رئيس ومدير شركة «أوتو فوريكاست سولوشنز» العالمية للأبحاث في مجال السيارات، إن الرسوم الحالية لن تكون رادعا كبيرا لمصنعي السيارات الكهربائية الصينيين وفق ما رأى.. مضيفا «ستشكل الرسوم على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين عقبة، لكنها لن تكون حاجز دخول».

وأشار إلى أن رسوم الاتحاد الأوروبي ليست صارمة مثل تلك التي أعلنتها أمريكا الشمالية، لأن الشركات المصنعة الأصلية الأوروبية والصينية مترابطة بشكل كبير.

كانت الولايات المتحدة أعلنت عن رسوم بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية في مايو من هذا العام، وتبعت كندا ذلك الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 عضوا على الرسوم النهائية المقترحة في 25 سبتمبرالجاري، على أن يتم تنفيذها بحلول نهاية أكتوبر ما لم تصوت أغلبية مؤهلة من 15 عضوا في الاتحاد الأوروبي يمثلون 65% من سكان الاتحاد الأوروبي ضد الرسوم.

وأعلنت شركة BYD الصينية العملاقة، في مؤتمر عقد في مايو من هذا العام، عن طراز «دولفين» في السوق الأوروبية بسعر أقل من 21550 ألف دولار بالمقارنة يباع طراز «موديل 3» من شركة تسلا، وهو أرخص طراز لديها، بسعر 44480 ألف دولار في المملكة المتحدة.

وفي خطوة للمنافسة مع الشركات الصينية، أعلنت العلامة الألمانية «فولكس فاجن» عن خطط لتطوير سيارة كهربائية منخفضة التكلفة للسوق الأوروبية بسعر يقارب 21476 دولار بحلول عام 2027.

من جانبه، أعرب وزير التجارة الصيني «وانج ون تاو» عن أسف بلاده للقرار الذي وصفه بـ المتسرع والمتهور الذي اتخذته المفوضية الأوروبية مؤخرا بالرفض الكامل لخطة بكين الهادفة لتسوية قضية الرسوم الجمركية المحتملة على سياراتها الكهربائية، منتقدا عدم إظهار التكتل الأوروبي النية السياسية لحل المشكلة عبر الحوار.

وقال وانج «إن التحقيق الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم الحكومي على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين يمثل قضية كبرى تؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين ويوجه ضربة قوية لثقة الشركات الصينية بالاستثمار والعمل في الأسواق الأوروبية».

اقرأ أيضاًسعر ومواصفات سيارة بيجو 508 موديل 2024

مواصفات سيارة كاديلاك اسكاليد IQ موديل 2025

تعرف على أسعار ومواصفات سيارة تويوتا كورولا موديل 2025

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصين سيارات السيارات الكهربائية السيارات الصينية سيارة كهربائية سيارات كهربائية شحن سيارة كهربائية سوق السيارات الكهربائية موتور سيارة كهربائية السيارات الكهربائية الصينية ارخص سيارة كهربائية السيارات الكهربائية في الصين سيارات كهربائية صينية السیارات الکهربائیة الاتحاد الأوروبی فی الصین

إقرأ أيضاً:

رئيس رينو: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو

فرنسا – حذر رئيس مجموعة “رينو” لوكا دي ميو من أن شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو إذا لم تحترم قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الانبعاثات.

وطالب لوكا دي ميو بإدخال “بعض المرونة” عليها، بينما تتباطأ مبيعات السيارات الكهربائية في القارة. وقال لإذاعة “فرانس إنتر” إن الامتثال لمعايير متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لجميع السيارات المباعة، سيتعين على الشركات خفض إنتاجها “بأكثر من 2,5 مليون سيارة” لتجنب التعرض للعقوبات.

وأضاف دي ميو الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية المصنعين الأوروبيين أن سيارة كهربائية واحدة يمكن أن تعوض في هذا الصدد أربع سيارات تعمل بالوقود. وأوضح “نحن نستعد لعام 2025 الآن لأننا نتلقى طلبات السيارات التي سنقوم بتسليمها، ووفقا لحساباتنا، فإنه إذا ظل إنتاج السيارات الكهربائية عند المستوى الحالي، فقد تضطر الصناعة الأوروبية إلى دفع 15 مليار يورو كغرامات أو التخلي عن إنتاج أكثر من 2,5 مليون” وحدة.
وتابع دي ميو “نحن بحاجة إلى إظهار بعض المرونة حيالنا”، محذّرا من أن “مجرد تحديد المواعيد النهائية والغرامات من دون إمكانية جعلها مرنة أمر خطير للغاية”.

وفي أغسطس، مثلت السيارات الكهربائية 12,5% فقط من سوق السيارات الأوروبية، مع انخفاض مبيعاتها بنسبة 10,8% على أساس سنوي.
وشدد رئيس “رينو” الفرنسية أيضا على أهمية سوق السيارات الكهربائية لمشاريع تصنيع البطاريات الأوروبية، لافتا إلى أنه “إذا لم يتم بيع السيارات الكهربائية، فإن هذه المشاريع ستواجه صعوبات”.

وتنعكس الأزمة التي تعيشها صناعة السيارات الأوروبية في ظل المنافسة الصينية في إعلان شركة “فولكسفاغن” الرائدة أنها تعد خطة تقشف غير مسبوقة قد تؤدي إلى إغلاق مصانع لها حتى في ألمانيا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات البيجر .. السيارات الكهربائية في لبنان قد تتحول لقنابل موقوتة وخبير يوضح
  • بعد تفجيرات البيجر .. السيارات الكهربائية قد تتحول لقنابل موقوتة وخبير يوضح
  • «تليجراف»: حرب الصين على الاقتصاد الغربي.. تحذيرات من عواقب مدمرة.. استيراد السيارات الكهربائية الصينية يشكل «منافسة نظامية» تُهدد الأمن الوطني للدول المستوردة
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم 10 مليارات يورو لمناطق الفيضانات
  • شركات السيارات الأوروبية تطلق نداء استغاثة.. ما علاقة السيارات الكهربائية؟
  • رئيس رينو: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة