أكد علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن تعزيز الهوية الوطنية يمثل مسارًا يتطلب العمل على مستويين متكاملين، الأول، يتمثل في احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، حيث يُعتبر ذلك أساسًا لترسيخ مفهوم المواطنة ويعتمد هذا المبدأ على ضمان العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، مع نبذ كافة أشكال التمييز.

حماية الهوية الوطنية وتعزيزها

وأوضح في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن المستوى الثاني من مسار تعزيز وحماية الهوية الوطنية، تتمثل في طرح رؤية استراتيجية تهدف إلى تحقيق التقدم والرفاهية الإنساني، هذه الرؤية يجب أن تلبي تطلعات المجتمع وتعكس القيم التي يتم العمل عليها في الساق الأولى وبذلك، يجتمع الجانبان لتحقيق هدف مشترك يتمثل في بناء مجتمع متماسك يدعم المواطنة الفعالة ويعزز من الهوية الوطنية.

أهمية تكامل الجهود 

شدد رئيس العربية لحقوق الإنسان على أهمية تكامل الجهود في هذين الاتجاهين، مما يسهم في خلق بيئة اجتماعية صحية تعكس قيم الاحترام والتعاون ومن خلال هذه الاستراتيجيات، يمكن للمجتمعات العربية أن تسير نحو مستقبل أفضل، يضمن حقوق الأفراد ويعزز من مشاركتهم الفعالة في البناء الوطني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهوية الوطنية تعزيز الهوية الوطنية العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي الهویة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: تدريس اللغة العربية والتاريخ يعززان الهوية الوطنية

علّق محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على تدريس اللغة العربية والتاريخ، وتخصيص 20% من الدرجات وإضافتها إلى درجات الطالب بالمدارس الدولية، قائلا: «مش معقول يكون حد مولود فى مصر ومش يعرف مين الرئيس جمال عبد الناصر أو تاريخ بلده».

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده، اليوم، مع محرر الصحف ووسائل الإعلام المختصين بتغطية أخبار وزارة التعليم. 

تدريس اللغة العربية والتاريخ يعزز الهوية الوطنية

تابع وزير التربية والتعليم: «ممكن تحرم ابنك انه يشتغل حاجة معينة هو موهوب فيها زي الصحفي أو الأديب، ومن ثم تدريس اللغة العربية والتاريخ سيعزز الهوية الوطنية والثقافية ويرسخ الانتماء والولاء».

وكان وزير التربية والتعليم، أكد  عدة حقائق ستلتزم بها الوزارة خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025، منها تخفيف كثافة الفصول، ومد فترات اليوم الدراسي، وشرح اسباب إعادة هيكلة المرحلة الثانوية والثانوية العامة، في لقاءين صحفيين، أولهما أمام رؤساء تحرير الصحف، وذلك أمس الثلاثاء، والثاني اليوم مع محرري وزارة التعليم.  

مقالات مشابهة

  • أستاذة جامعية تحدد مسارات تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب
  • أستاذ علم اجتماع يوضح آليات تعزيز الهوية الوطنية: شقان حكومي ومدني
  • «القومي لحقوق الإنسان»: يجب توعية الشباب بأهمية الهوية الوطنية
  • عضو بـ«النواب»: تعزيز الهوية الوطنية ضرورة لمواجهة التحديات الراهنة
  • أكاديمي يوضح دور التعليم الجامعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب
  • كيف ساهمت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز الملف؟
  • «الوطنية لحقوق الإنسان»: الحفاظ على الهوية الدينية يبدأ من الخطاب المعتدل
  • سياسيون: تعزيز الهوية الوطنية مفتاح التنمية الاجتماعية وتحقيق الاستقرار
  • وزير التعليم: تدريس اللغة العربية والتاريخ يعززان الهوية الوطنية