موقع 24:
2024-09-21@14:13:46 GMT

عن 68 عاماً..رحيل الشاعر العماني زاهر الغافري

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

عن 68 عاماً..رحيل الشاعر العماني زاهر الغافري

 بعد معاناة مع مرض تليف الكبد، توفيّ الشاعر العماني زاهر الغافري، عن 68 عاماً، وفق ما نقلت صحيفة الرؤية العمانية اليوم السبت.

وتوفي الشاعر في مدينة مالمو بالسويد، وسينقل جثمانه لدفنه في وطنه عمان. والغافري من مواليد 1956، ودرس الفلسفة بالانتساب لجامعة محمد الخامس في الرباط، وهو من كُتاب قصيدة النثر المعروفين بعُمان، صدرت له أكثر من 12 مجموعة شعرية على امتداد تجربته الأدبية، التي امتدت ربع قرن، وتُرجمت بعض أعماله إلى عدة لغات أجنبية، منها الإسبانية، والصينية.


في بداياته كتب زاهر الغافري شعرا تقليدياً، وبعد انتقاله إلى بغداد للدراسة، واطلاعه على تجربة السياب، ومحمود البريكان، حدثت نقلة نوعية كبيرة في مسيرته الشعرية،.

وعشق الراحل السفر واكتشاف المدن والأماكن التي كان يزورها ويقيم فيها، حيث عاش فترة في المغرب، ثم في باريس ونيويورك، ولندن، إلى أن وصل إلى مالمو في السويد، حيث وافاه الأجل في أحد مستشفياتها بعد عناء مع المرض.
وأثناء مسيرته العملية ترأس الغافري " مجلة البرواز" العمانية، كما نشر العديد من نصوصه الشعرية في مجلات ثقافية عربية منها، مجلة "إضاءة 77" المصرية، و"مواقف" اللبنانية و"مهماز النقطة" التي تصدر في باريس، و"كلمات" البحرينية. 
كما شارك الغافري في عدة مهرجانات ثقافية، وشعرية، مثل مهرجان ميزوبوتاميا الدولي في هولندا، ومهرجان سيدي بوسعيد للشعر العالمي في تونس، وكان مهتماً بالفنون والسينما.
ومن أعماله الشعرية المعروفة "أظلاف بيضاء"، و"الصمت يأتي للاعتراف"، و"أزهار في بئر"، و"في كل أرض بئر تحلم بالحديقة"، و"حياة واحدة، سلالم كثيرة".
ومن إصداراته الشعرية ديوان "هذيان نابليون... ولعلنا سنزداد جمالاً بعد الموت"، حيث تظهر في الديوان، لعبته الشعرية الطريفة، وسخريتها السوداء ومأساويتها الوجودية.
ويعرف بأنه شاعر الترحال والوطن، يقول في إحدى قصائده:
لقد تركتُ حياتي هناك بين الأحجار
وها أنا الآن كمنْ يصطاد أضواء الغروب
هل كان ينبغي أن تمضي
كل تلك السنوات
كي أكتشف أنني صيحةٌ عائدة من الموت.
من عزلةٍ أخفّ من ريشة طائر
يحمل إليّ رائحة الندم
والظلال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ع مان زاهر الغافري

إقرأ أيضاً:

"دلشاد2" لبشرى خلفان تضيء على الموروث العماني

أصدرت منشورات تكوين حديثا ًالجزء الثاني من رواية "دلشاد" للكاتبة العمانية بشرى خلفان، بعنوان "دلشاد:سيرة الدم والذهب" وفيها سلطت الروائية الضوء على الموروث العُماني وطقوسه وتقاليده العريقة.

وصدر الجزء الأول من الرواية "دلشاد:سيرة الجوع والشبع" في 2021،  ودخل القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في 2022، كما حصل على جائزة كتارا للرواية العربية  في 2022،  عن فئة الروايات العربية المنشورة.
وتعرض بشرى خلفان عبر حكاية دلشاد الطفل اليتيم والفقير، تاريخ مسقط، وأحوال ناسها الذين يتكونون من العرب والبلوش والزدجال واللوغان والبانيان والهنود، وقد سلطت الروائية أثناء السرد الضوء على الموروث العُماني من طقوس التجارة والأسواق وصيد الأسماك وأمسيات والأنس والزفاف والولادة والمآتم، أما أحداث الرواية فأثناء الحرب العالمية الثانية، وتناولت العلاقات السياسية بين السلطان والإنجليز وشيوخ القبائل.
حمل غلاف الرواية المقطع التالي "كبر الفراغ في قلبي فأوجعني وأوجعتني خيبتي، خيبة من ظن أنه وَجَدَ ثم أدرك أنه ضيع ما وجد"
‎هل كنت أحلم؟ أكان كابوسًا؟ أركض في السوق من زقاق إلى آخر ولا أصل؟ سقطت عيني على قدميَّ المغبرتين، قدميَّ اللتين تركضان ولا تصلان إليه، شعرت بألم ركضهما الحافي، أين سقط نعلاي؟ أطلت النظر إليهما، تذكَّرتُ لمَّا كان حصى الوادي يحرق باطن قدمي فيُقْطِر أبي الزيت في كفه ويدهنهما به، لم يكن الألم يزول مرة واحدة، بل يتلاشى مع الوقت وهو يغني لي ثم أتبعه في الغناء، من منا كان يغني للآخر؟
ويشار إلى أن بشرى خلفان قاصة وروائية من  عُمان، ولدت فى  1969، تمتد تجربتها الإبداعية فى كتابة القصة والرواية والمقال لأكثر من ربع قرن.

مقالات مشابهة

  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة.. مرجعية ثقافية وتاريخية للمملكة
  • الموت يغيب الشاعر العماني زاهر الغافري.. عاجل
  • "دلشاد2" لبشرى خلفان تضيء على الموروث العماني
  • بأنشطة ثقافية وترفيهية.. انطلاق الاحتفال باليوم الوطني في حائل
  • محافظ تعز يكشف عن فعاليات ثقافية ووطنية متنوعة لمواجهة الإمامة ورفض مشروعها
  • تفاصيل شخصية ملك زاهر في فيلم "أوتو كروس"
  • أربعة عشر ديواناً وأكثر من 350 قصيدة بمواضيع مختلفة ضمن كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الراحل حبيب إبراهيم بهلول
  • ملك زاهر تشوق جمهورها لمسلسل "أزمة ثقة"
  • ملك أحمد زاهر تشارك كواليس مسلسل أزمة ثقة (صور)