تشارك في مهرجان الاسماعيليه  الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين نحو 21 فرقة بينهم 9 فرق عربية واجنبية و11 فرقة محلية، بينهم فرقة ذوي الهمم في المهرجان، المقرر أن تنطلق فاعلياته في الثاني من أكتوبر المقبل وتستمر حتى السابع من أكتوبر .وتقام على 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية.

وعلمت بوابة الوفد الإلكترونية، أن دول فلسطين، والاردن، وتونس والجزائر، والهند، والمالديف، وإندونيسيا واليونان ورومانيا من الفرق المشاركة في المهرجان على المستوى الدولي .

فيما تشارك من الفرق  المحلية للفنون الشعبية فرق الشرقية، وأسوان، والإسكندرية، والمنيا، والوادي الجديد، والعريش، وبورسعيد، وشلاتين والنيل وبورسعيد، والإسماعيلية واسيوط وفرقة ذوي الهمم .

وتنطلق فاعليات المهرجان داخل 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية حيث تم الاعلان رسميا عن فتح حديقة الشيخ زايد وحديقة الخالدين ونادي الأسرة ونادي الدنفاه وشاطيء الفيروز داخل مدينة الإسماعيلية .كما تقام عروض بالقصاصين وفايد والقنطرة غرب.

وتقام فاعليات المهرجان في الخامسة من عصر الأول من أكتوبر بعرض ديفيليه بشارع محمد علي .فيما يقام حفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الاسماعيليه مساء  الثاني من أكتوبر المقبل .

وتقيم  محافظة الإسماعيلية مهرجانات دولية أبرزها مهرجان الاسماعيليه الدولي للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة ومهرجان المانجو بالإضافة لمهرجان الفنون الشعبية الدولي.

وكان محافظ الإسماعيلية الأسبق عبد المنعم عمارة صاحب مبادرة تنظيم مهرجان دولي للفنون الشعبية بمحافظة الإسماعيلية في الثمانينات من القرن الماضي بهدف التعريف بالثقافات والفلكور الفني وفي محاولة للترويج السياحي للاسماعيلية التي كانت بدأت في هذا التوقيت يتاح لها مكانة على خريطة السياحة الداخلية في مصر بعد عدة سنوات من إعادة تعمير المدينة التي عانت ويلات الحرب حتى اكتوبر 1973.

واستمر مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية في فعالياته السنوية كل عام حتى بداية الألفية حيث تم وقفه لأسباب أمنية ثم عاود لاستئناف نشاطه في 2015 ليكمل هذا العام نسخته ال ٢٤

وتعد اغنية (كل الشعوب جاية تغني في مهرجان الاسماعيليه والكل هيقدم فنه من الفنون الشعبية) اشهر الاغاني التي يحفظها أهالي الاسماعيلية ويستقبلون بها ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين والأردن الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الاسماعيليه محافظة الإسماعيلية ثقافة الإسماعيلية مهرجان الإسماعيلية مهرجان الإسماعيلية الدولى مهرجانات دولية من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وتكريم عددا من النجوم

افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، “مسرح بلا إنتاج”، بدورته الـ 14، تحت اسم الفنان أحمد السقا، حيث بدأ بعرض مسرحي مصري من شباب الإسكندرية، كما توافد عدد كبير من الجمهور على المهرجان من داخل وخارج مصر.

وتم تكريم الفنانة عايدة فهمي، والفنان نادر محسن، والمخرج فتحي الطويل، والفنان والمخرج حمدي أو العلا، والفنان والمخرج ممدوح حنفي، والمؤلف والمخرج أشرف علي، ومصمم الجرافيك أحمد صيام، ومهندسة الديكور نهلة مرسي

 

انطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحى الدولى، بقصر ثقافة الانفوشى مساء اليوم، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن أسماء المكرمين فى حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة ( دورة النجم أحمدالسقا )، وتتضمن فقرات الحفل عرض فيلم عن الدورة 14 من المهرجان، وعرض فنى " اوبريت "، بالإضافة لتكريم عدد من نجوم الفن، وبعد انتهاء حفل الافتتاح يعرض العرض المسرحى " المطبخ " من مصر.

احتضنت مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة فى الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجارى، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفى للمهرجان وتقام فعليات المهرجان فى عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافى.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.

الجدير بالدكر ان الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه.

ويسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

مقالات مشابهة

  • حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي اـ14 " دورة أحمد السقا"
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وتكريم عددا من النجوم
  • إفتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. الليلة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن المكرمين في حفل الافتتاح
  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • فلسطين ضيف شرف “الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024”