لا تزال حمولة ناقلة النفط اليمنية "صافر"، من النفط الخام، تشكل خطراً محدقا على البيئة البحرية، في ظل عدم تحرك الناقلة البديلة منذ انتهاء نقل الحمولة إليها، لأمر في نفس الأمم المتحدة، أقل ما يمكن وصفه هو "الابتزاز المتجدد واستثمار الكارثة، وتماه مع مليشيا الحوثي الإرهابية"..

واعتبر الرئيس السابق للهيئة العامة لحماية البيئة في اليمن د.

عبدالقادر الخراز عدم تحرّك الباخرة الجديدة بعد اكتمال سحب النفط من الناقلة المُتهالكة صافر الراسية قُبالة ميناء الحديدة (غربي اليمن)، بمثابة تماهٍ مع ميليشيا الحوثي الارهابية.

وقال الخراز، في تصريح متلفز مع قناة الحدث، ان هناك عدم شفافية وفسادا ارتكبته الأمم المتحدة سواء من ناحية المبالغ التي رُصدت لهذه العملية، أو الاستمرار في جلب الأموال على حساب معاناة اليمنيين، دون التخلص النهائي من الكارثة.

وأضاف، كان بالإمكان التخلص النهائي من هذه الكارثة بعد الانتهاء من نقل النفط من باخرة إلى أخرى، ولكنهم لم يحلوا المشكلة، وكأننا اصبحنا في مسمى جديد لابتزاز المجتمع الدولي.

وتابع، من المفترض بعد اكتمال عملية نقل النفط، ان تتحرك هذه الباخرة من المنطقة لإزالة التهديد، وغير ذلك فهو تماهٍ مع المليشيا الحوثية وتمكينها من الباخرتين معا، مشيراً إلى أنهما اصبحتا "فزاعتين لابتزاز المجتمع الدولي".

دراسة: حلول محفوفة بالمخاطر

واتهم الخراز المليشيا باستمرار تهديد خطوط الملاحة الدولية وما يتعلق بالالغام وما تطلقه قياداتها هذا الاسبوع من تهديدات.

وتساءل: كيف تقوم الامم المتحدة بتوقيع اتفاقية مع المليشيا الحوثية على ظهر هذه الباخرة التي وصلت وحتى الآن لا يعرف ما هي بنودها، بينما تقوم الآن تطلب تمويلا جديدا باسم هذه الباخرة.

وسبق وحذرت دراسة أعدتها مؤسسة ماعت ومركز الخراز للاستشارات البيئية من مخاطر استبدال الخزان العائم "صافر" الراسي قبالة ميناء الحديدة، بسفينة عمرها 15 عاما.

وقالت الدراسة: إن الظروف البيئية القاسية في منطقة رأس عيسى، إلى جانب عمر الناقلة البديلة وصلاحيتها المتبقية المحدودة، تجعل هذا الحل غير كافٍ وغير مجدٍ لمعالجة الكارثة البيئية المحتملة التي تشكلها صافر.

وأوضحت أن الحلول التي استهلك المجتمع الدولي سنوات للوصول إليها تعد هي الأخرى خطوة محفوفة بالمخاطر وقد تشكل قنبلة موقوتة جديدة.

وحذرت الدراسة، من المخاطر البيئية والإنسانية التي قد تنجم في ظل بقاء النفط المنقول إلى الناقلة البديلة "نوتيكا"، موضحة ان الأخيرة تثير مخاوف كبيرة بشأن جدواها وسلامتها وآثارها المالية.

وشددت على إيجاد حل أكثر استدامة وأمانا للتعامل مع مشكلة صافر، والمخاطر البيئية والإنسانية التي قد تنجم عن بقاء النفط المنقول إلى الناقلة البديلة "نوتيكا" خاصة مع وجود مخاوف كبيرة بشأن جدواها وسلامتها وآثارها المالية.

وأعلنت الأمم المتحدة عن انتهاء المرحلة الطارئة من إنقاذ خزان "صافر" المتهالك بعد استكمال تفريغ حمولته من النفط إلى الناقلة البديلة "اليمن".

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في بيان باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش، أصدره الجمعة: "نرحب بالأنباء التي تفيد بأن عملية نقل النفط من صافر إلى السفينة البديلة (اليمن) قد تم الانتهاء منه بأمان، اليوم، وتجنب ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة".

وكانت الأمم المتحدة قد جمعت تعهدات مالية ومساهمات من الجمهور والدول والمانحين السخيين بمقدار 115 مليون دولار أمريكي، إلا أنها لا تزال تطالب بمبلغ إضافي بمقدار 28 مليون دولار لإنهاء العمل.

وتحولت الناقلة "صافر" والبديلة لها "اليمن"، إلى مصدر للابتزاز "الأممي- الحوثي"، وجمع ملايين الدولارات على حساب المعاناة اليمنية التي تزداد تفاقما من يوم لآخر، بفعل مثل هكذا إجراءات أممية غير جادة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الناقلة البدیلة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي:ارتفاع الإنتاج في شركة نفط الشمال إلى أكثر من (360) ألف برميل نفط يومياً

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 9:35 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر في شركة نفط الشمال في محافظة كركوك ،السبت، بارتفاع إنتاج الشركة النفطي إلى أكثر من 360 ألف برميل يومياً.وقال المصدر، إن “عملية الانتاج في شركة نفط الشمال بلغت اكثر من 360 ألف برميل في اليوم، ونعمل خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي أن يصل الإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميا بعد تطوير واستصلاح عدد من الآبار النفطية في حقول تابعة لشركة نفط الشمال، وتم انجازها من قبل شركة الحفر العراقية ضمن وزارة النفط العراقية”.ولفت المصدر إلى أن “الانتاج الحالي مقسم بواقع 150 ألف برميل يجهز للمصافي الحكومية في مصفاتي بيجي والدورة، وكذلك تجهيز مصافي أخرى محددة من قبل وزارة النفط بحدود 100 الف برميل، وما يتبقى تقوم الشركة بالتعامل معه وفق حاجة شركة النفط”.وتابع المصدر أن “شركة نفط الشمال سوف تدخل مجموعة من الابار التي تم تطويرها ورفع انتاجها النفطي الى عموم الانتاج الحالي البالغ 360 الف برميل يوميا”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • تحرك عسكري في الشمال وسط صمت حكومي مطبق
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • تقرير أممي: وفاة ثلاثة مهاجرين أفارقة في اليمن خلال مايو الماضي
  • مصدر حكومي:ارتفاع الإنتاج في شركة نفط الشمال إلى أكثر من (360) ألف برميل نفط يومياً
  • شرطة مأرب تعلن عن ضبط شحنة حشيش كانت في طريقها للحوثيين
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • أول تحرك هولندي بشأن اختطاف مليشيا الحوثي أحد موظفي السفارة في اليمن
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية