أعلن مركز الخدمة العامة للاستشارات التجارية والتنمية الإدارية بكلية التجارة بجامعة أسيوط عن بدء التسجيل في البرنامج التدريبي مهارات التحليل الإحصائي للباحثين والذي يهدف إلى تنمية مهارات الباحثين؛ في معالجة البيانات، وتحليلها إحصائيًا في أبحاث العلوم الاجتماعية؛ باستخدام برنامج SPSS تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط وتحت إشراف الدكتور علاء عبد الحفيظ عميد كلية التجارة ورئيس مجلس إدارة المركز، والدكتورة أمل أحمد حسن وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونائب رئيس مجلس إدارة المركز، والدكتور سامح عبد السلام مصطفى  رئيس قسم المحاسبة، ومدير المركز.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى؛ تعريف المتدربين بأنواع التحليل الإحصائي، والأنواع المختلفة للمتغيرات، وكيفية قياسها، كما يسهم البرنامج التدريبي في بناء قدرات المتدربين؛ في تحديد نوع التحليل الإحصائي الذي يمكن استخدامه، والذي يتوافق مع طبيعة البيانات المتاحة، ورفع وعي المتدربين؛ لتفسير نتائج التحليل الإحصائي، وكيفية كتابة تقرير وافٍ؛ يساعد على اتخاذ القرار المناسب.

ويناقش البرنامج التدريبي؛ عددًا من الموضوعات حول طرق ترميز البيانات، وكيفية إدخالها للحاسب الآلي، والأنواع المختلفة للمتغيرات، وطرق قياسها، والأساليب المختلفة للتحليل الإحصائي، وكيفية اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب للبيانات المتاحة، وكيفية إدخال البيانات إلي SPSS، وتوصيفها.

ويمتد البرنامج التدريبي خلال ثلاثة أيام، بواقع خمس ساعات يوميًا، وذلك بقاعة المركز، ويتضمن البرنامج أساليب تدريبية متنوعة، تجمع بين المحاضرات النظرية، والأنشطة العملية، إلى جانب تمارين عملية- حالات دراسية- نقاشات جماعية ويقوم بالتدريب خبير واستشاري التحليل الإحصائي، الدكتور هشام عبد المجيد عبدالله عضو هيئة تدريس بقسم الإحصاء- جامعة أسيوطويتم التسجيل في البرنامج التدريبي من خلال مركز الخدمة العامة للاستشارات التجارية والتنمية الإدارية بكلية التجارة، مبني ج الدور الرابع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط الاجتماع الاجتماعي الاجتماعية أعلن الاداري الإدارية الب ألبا الباحث أشر إشراف أفق استشارات الباحثين البر البرنامج البرنامج التدريبي ألا الات الإحصاء البيئة اخت أختي اختيار استخدام إدارة البيانات إله التجاري الها التجار البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

معهد التخطيط القومي يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق معهد التخطيط القومي، البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته " لـ28 متدرباً من قيادات وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية، بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ووزارة العدل، خلال الفترة من8 إلى 12سبتمبر2024.

وذلك بحضور د. أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، وذلك انطلاقاً من حرص المعهد على تنمية الكوادر البشرية، واتباع الأساليب العلمية في تنمية المهارات وبناء القدرات المعرفية والإبداعية في مختلف المجالات.
ينفذ البرنامج التدريبي بمشاركة مجموعة من الأساتذة والخبراء من داخل المعهد، وخارجه وهم أ.د. بسمة محرم الحداد مدير مركز الأساليب التخطيطية، والمشرف العلمي على البرنامج، أ.د. آن تيسير أستاذ تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، بمركز الأساليب التخطيطية، هاني حسن وكيل وزارة وخبير تكنولوجيا المعلومات بالجهاز المركزي للمحاسبات، من خارج المعهد.
وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين، أن البرنامج التدريبي يستهدف تعريف المشاركين من قيادات وزارة العدل بمفاهيم الذكاء الاصطناعي، والتعرف على علوم الذكاء الاصطناعي وأنواعه وخصائصه ومجالات تطبيقه وتكنولوجياته وأدواته، والتي يمكن استخدامها وتطويرها علي ارض الواقع لحل المشكلات واتخاذ القرارات ودعم الأعمال وبيئتها.
وتابع نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن من بين أهداف البرنامج التدريبي أيضاً، تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعرض نموذج عملي لتحليل واعداد وتطوير بعض النماذج للذكاء الاصطناعي من نظم معتمدة على المعرفة، والتعرف على كيفية بناء النظم الخبيرة، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغات الكبيرة وتطبيقاتها، وتعلم مهارات الآلة وأنواعه وتطبيقاته المتنوعة.
جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور تمثلت في "الذكاء الاصطناعي، المفاهيم والإطار النظري" والذي يتناول مفاهيم ومداخل وسمات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تاريخه ومراحل تطوره، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، المجالات، الأنواع والتكنولوجيات البازغة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، إلى جانب مجموعة أخرى من الموضوعات.

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التعريفي التدريبي"المبادرات المجتمعية الصحية "في إطار مشروع أسرة بمحافظة أسيوط
  • معهد التخطيط القومي يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل
  • معهد التخطيط يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل
  • رئيس جامعة دمياط يجتمع للمرة الأولى بأعضاء المركز الإعلامي
  • خطوات الاستعلام عن بطاقة التموين وكيفية تحديث البيانات.. تفاصيل مهمة
  • ختام البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الموظفين من ذوي الإعاقة السمعية بظفار
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال "ازرع شجرتك" لتنمية الوعي البيئي
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال تحت عنوان ازرع شجرتك ضمن مبادرة "بداية"