طور فريق من الباحثين في جامعة سوتشو بالصين بطارية نووية صغيرة تتميز بكفاءة غير مسبوقة، حيث تتفوق كفاءتها على البطاريات التقليدية بثمانية آلاف مرة. تعتمد هذه البطارية على عنصر الأمريكيوم المشع، الذي يُعتبر عادةً من النفايات النووية، لتوليد الطاقة عبر انبعاث جسيمات ألفا.

تم احتواء الأمريكيوم داخل بلورة بوليمر خاصة تعمل كمحول للطاقة، حيث تقوم بتحويل الطاقة القصيرة الأمد لجسيمات ألفا إلى توهج أخضر مستقر ومستدام.

يُستخدم هذا التوهج لاحقًا لتوليد الكهرباء عبر خلية ضوئية، مما يسمح للبطارية بتوفير طاقة مستقرة لعقود دون الحاجة إلى إعادة الشحن.


 

أخبار ذات صلة الصين تطلق 6 أقمار اصطناعية جديدة بنجاح أرنولد يستقيل من تدريب أستراليا

تُظهر هذه البطارية إمكانيات واعدة للعمل في البيئات القاسية مثل أعماق البحار والفضاء، حيث لا تكون مصادر الطاقة التقليدية قابلة للتطبيق.


وبفضل العلاقة المباشرة بين عمر البطارية والعمر النصفي للعنصر المشع المستخدم، يمكن أن تستمر هذه البطارية في العمل لعقود طويلة، مما يجعلها حلاً مبتكرًا لمستقبل الطاقة المستدامة.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البطارية الطاقة الصين الطاقة النووية

إقرأ أيضاً:

عن بطارية الليثيوم في لبنان.. خبرٌ يهمكم جداً

قال خبير الاتصالات سلوم الدحداح لـ"لبنان24" إن التهويل المرتبط بانفجار بطاريات الليثيوم الموجودة في المنازل أو ضمن الهواتف، هو أمرٌ في غير مكانه.
وذكر الدحداح أن انفجار بطارية ليثيوم ذات حجم صغير لا يؤدي بالمطلق إلى وفاة المصاب مثلما حصل في حالة أجهزة "البيجر" واللاسلكي التي تم تفجيرها يومي الثلاثاء والأربعاء، مشيراً إلى أن الأمر يقتصر على بعض الجروح البسيطة لا أكثر.
وانطلاقاً مما سبق، أشار الدحداح إلى أن أي حديث آخر عن استهداف مباشر لبطاريات الليثيوم بهدف تفجيرها ليس منطقياً على الإطلاق.
في المقابل، كشفت معلومات "لبنان24" أن أجهزة "التوكي ووكي" الموجودة لدى حزب الله ذات معدنٍ فولاذي ومعرض للانصهار والتشظي بشكل كبير، مشيرة إلى أن حجم الأذى الذي ولدته هذه الأجهزة كان أكبر من أجهزة "البيجر" التي تتضمن قواطع بلاستيكية يمكن من خلالها دس مواد متفجرة.
كذلك، تكشف المصادر أنّ خبراء في "حزب الله" وآخرين تقنيين يعملون حالياً على مقاربة نوع المادة التي يمكن أن تكون قد استخدمت في عملية تفخيخ الأجهزة، مشيرة إلى أن مختلف أجهزة "البيجر" التي لم تنفجر تخضع أيضاً للتدقيق وفق إجراءات احترازية عالية الدقة.

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • اختبار البطارية: جالاكسي إس 24 ألترا يتفوق على جميع طرازات آيفون 16
  • مايكروسوفت تعيد تشغيل محطة طاقة نووية نجت من كارثة بأعجوبة
  • اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل
  • خبير طاقة يكشف جهود الدولة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وعدم عودتها مجددًا
  • أستاذ هندسة بترول: مصر خصصت 2.5 مليار دولار لضمان عدم انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: مصر كانت تعتمد على جزء من الطاقات التقليدية في الإنتاج المحلي
  • عن بطارية الليثيوم في لبنان.. خبرٌ يهمكم جداً
  • أجهزة آيفون الجديدة.. هكذا يمكنك تمديد عمر البطارية
  • لماذا تأخّر تدشين أول محطة نووية في تركيا.. ماذا عن دور الصين؟