بغداد اليوم - بغداد 

أعلن الأمين العام السابق لوزارة البيشمركة جبار ياور، اليوم السبت (21 أيلول 2024)، عن إجراء مناقشات مع اللجنة المالية في مجلس النواب بشأن توطين رواتب متقاعدي قوات البيشمركة.

وقال ياور في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" زار برفقة وفد من متقاعدي قوات البيشمركة، العاصمة بغداد لغرض إجراء عدة لقاءات مع الجهات المعنية والمؤسسات الأمنية، مشيرًا إلى ان" المتقاعدين من البيشمركة التقوا بعدد من المسؤولين بينهم وزيرة الهجرة والمهجرين".

وأضاف، إننا" ناقشنا مع اللجنة المالية في مجلس النواب، قضية توطين رواتب المتقاعدين من قوات البيشمركة، وأيضا حسب القانون رقم 9 الموحد، كما تم مناقشة المشاكل الفنية التي ستحصل، حيث ستنخفض قيمة الرواتب للمتقاعدين".

وأشار ياور إلى أنه "يوجد تفاوت في رواتب ضباط الجيش العراقي والمؤسسات الأمنية، مع ضباط البيشمركة، ولهذا طالبنا بحل كل تلك الإشكاليات".

وبين، إننا" طالبنا بتسريع توطين رواتب قوات البيشمركة من المتقاعدين، لآن هنالك صعوبة في استلام الرواتب، لذلك طالبنا بتوطينها ، وتوطين الرواتب سيساعدهم".

ولفت ياور إلى" أنه "التقينا بوزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، وطالبنا منه شمول المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة في قوات البيشمركة، وشمولهم بذات الامتيازات التي تشمل ذوي الاحتياجات في القوات الأمنية والحشد الشعبي".

وأكد المتحدث باسم اتحاد المتقاعدين في السليمانية صادق عثمان، يوم السبت (7 أيلول 2024)، أن المتقاعدين الكرد بحاجة لقرار تاريخي آخر ينهي كل مشاكلهم.

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "بعد توحيد رواتب المتقاعدين وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد، بقيت خطوة أخرى مهمة، وهي توطين رواتبهم عبر المصارف، ويكون الاستلام عبر الماستر كارد".

وأضاف أن "المتقاعد الكردي يجب أن يكون حاله حال المتقاعد في المحافظات العراقية ويستلم راتبه بطريقة محترمة، لا بطريقة الانتظار في الحر وتحمل عناء الانتظار أمام المصارف والاستلام بطريقة يدوية، حيث فقدنا 6 متقاعدين توفوا خلال السنوات الماضية نتيجة الانتظار في الطوابير أمام البنوك".

وكشف مصدر سياسي مطلع، يوم السبت (31 آب 2024)، عن موافقة وزيرة المالية طيف سامي على صرف رواتب المتقاعدين في الإقليم لشهر تموز وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد ومساواتهم مع اقرانهم في بقية المحافظات.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إن "وزيرة المالية الاتحادية طيف سامي وافقت على صرف رواتب المتقاعدين في الإقليم لشهر تموز، وفقا لقانون التقاعد العراقي ومساواتهم مع أقرانهم في المحافظات العراقية الأخرى".

وأضاف أن "وزارة المالية الاتحادية أبلغت حكومة الإقليم بأن عليها دفع النقص الحاصل في الرواتب وتسليم المتقاعدين رواتبهم وفقا لقانون التقاعد العراقي على أن يتم تعويض المبلغ المصرف من حكومة كردستان، وعلى حكومة الإقليم أيضا إرسال الفروقات التقاعدية شهريا للحكومة الاتحادية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رواتب المتقاعدین قوات البیشمرکة توطین رواتب بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

ما هو سن التقاعد للنساء بعد تعديل قانون التقاعد 2024 ؟.. “وزارة المالية” تجيب

سعيت الحكومة الجزائرية إلى تعزيز وضع المرأة الجزائرية، لذلك شهد ملف التقاعد في عام 2024 مجموعة من التعديلات، خاصة فيما يتعلق بتقاعد النساء، حيث يتساءل الكثيرون عن سن التقاعد للنساء في الجزائر لعام 2024، الذي حددته الحكومة الجزائرية، يهدف هذا التعديل إلى حماية حقوق المرأة، مما يتيح لها التوازن بين العمل ومتطلبات المنزل والاحتياجات الاقتصادية الوطنية، سيتم إيضاح كافة التفاصيل الخاصة بسن تقاعد السيدات في الجزائر، خلال السطور التالية.

سن التقاعد للنساء بعد التعديلات الآخيرة

أجرى مجلس الشعب الوطني الجزائري تعديلا على سن التقاعد للنساء، حيث تم تحديده عند 55 عاما، حيث يمكن للنساء التقاعد بناء على طلبهن، ولكن يتعين عليهن استيفاء مجموعة من الشروط للتمكن من التقاعد، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي.

يجب أن تكون السيدة قد بلغت 55 عاما. يتعين عليها إكمال فترة خدمة لا تقل عن 32 عاما قبل أن تحال إلى التقاعد. كما يجب عليها تسديد جميع الرسوم المتعلقة بالتأمين الاجتماعي. عليها أيضا قبول جميع الأحكام والشروط التي وضعتها المؤسسة العامة للتقاعد في الجزائر. إذا كانت السيدة تعمل في وظيفة شاقة، فيجب أن تكمل فترة خدمة لا تقل عن 20 عاما لتتمكن من التقاعد والاستفادة من المعاش بعد ذلك. أبرز التعديلات على قانون التقاعد لعام 2024

تمت موافقة مجلس الشعب الجزائري على مجموعة من التعديلات في قانون التقاعد، ومن أبرز هذه التعديلات تحديد سن التقاعد للنساء في الجزائر لعام 2024 ليكون 55 عاما، كما شملت التعديلات الأخرى الآتي.

 يتقاعد الرجال عند بلوغهم سن 60 عاما. يتم تقليص مدة التقاعد بمقدار 5 سنوات للعاملين في الجنوب الكبير. يخفض سن التقاعد بمقدار 3 سنوات للعاملين في المناطق الجنوبية. يسمح للرجال في المهن الشاقة بالتقاعد عند سن 55 عاما. بينما يحدد سن التقاعد للنساء في المهن الشاقة بـ 50 عاما فقط. تحتسب فترة الخدمة الوطنية ضمن سنوات العمل.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي - عاجل
  • الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل
  • محتجو السليمانية يحملون بغداد مسؤولية تأخر صرف الرواتب: المجاملة ذبحتنا
  • المالية تطمئن المواطنين: ملتزمون بإطلاق الرواتب في مواعيدها المحددة
  • وزارة المالية تصدر توضيحا بشأن رواتب الموظفين خلال الشهور القادمة
  • ما هو سن التقاعد للنساء بعد تعديل قانون التقاعد 2024 ؟.. “وزارة المالية” تجيب
  • المالية النيابية تحدد شروط شمول متقاعدي الإقليم بقانون التقاعد الاتحادي
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز - عاجل