دعا جنرال إسرائيلي متقاعد إلى ما وصفه بـ"استراتيجية دبلوماسية وجيوسياسية هادئة مبنية على الخيارات المتاحة، وليس على التفكير العاطفي" فيما يتعلق بالعلاقات مع الأردن.

ويرى اللواء المتقاعد عمير أفيفي أن الواقع على الحدود الأطول مع فلسطين المحتلة يصبح أكثر خطورة. بل يذهب أكثر من ذلك حين يصف الأردن بأنه "قنبلة موقوتة".



لكن أفيفي مؤسس حركة "الأمنيون" يكرر في مقال في صحيفة "يديعوت أحرنوت" ذات وجهة النظر الإسرائيلية حول الأردن من أنها تنوء بمشاكل قد تسبب عدم استقرار على رأسها اللاجئون، والإخوان المسلمين. كما يكرر رواية المحاولات الإيرانية للوصول إلى حدود فلسطين المحتلة واستكمال حلقة النار حول الاحتلال الإسرائيلي من الشمال والجنوب والشرق.

في المقابل يرى الأردن أن المشكلة الرئيسية التي يواجهها هي استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس، وكذلك مطامع المتدينين بالقدس والمسجد الأقصى الذي يحظى بالرعاية الهاشمية، ورفض الحكومات والسياسيين الإسرائيليين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.


لكن أفيفي يقدم مقاربة أمنية وسياسية واقتصادية غير عنيفة لمواجهة ما يراه تحديا إذا تحققت "المؤامرات الإيرانية" بشأن الأردن.

ويقول إن الخطوة الأولى هي زيادة عدد القوات في وادي الأردن ووادي عربة، بالتزامن مع إنشاء نظام عقبات يشمل سياجاً مشابهاً للسياج الموجود على الحدود مع مصر.

أما في المجال الاقتصادي فيقترح أن تواصل "إسرائيل" تنفيذ المشاريع القائمة جزئياً، مثل المحور الاقتصادي الذي يمر عبر الأردن شرقاً وصولاً إلى الهند، ومشروع البحر الأحمر-البحر الميت، وتوسيع التعاون الصناعي والزراعي.

ويؤكد أفيفي أنه يجب أن "تكون الاستراتيجية الدبلوماسية والجيوسياسية هادئة ومبنية على الخيارات المتاحة، وليس على التفكير العاطفي".


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية الاحتلال إيران الاردن الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يعقد مشاورات أمنية مجددا بعد نحو ساعة

قال إعلام إسرائيلي، نتنياهو يعقد مشاورات أمنية مجددا بعد نحو ساعة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل. 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: الاحتلال الإسرائيلي لن يحقق أهدافه وسيحاسب على جرائمه
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يعقد مشاورات أمنية مجددا بعد نحو ساعة
  • السفارة الإيرانية تدين العدوان الإسرائيلي: جنون تجاوز كل الخطوط الحمراء
  • “حماس” تعقيبًا على مقترح “الممر الآمن” الإسرائيلي.. “مقترح لا يساوي الحبر الذي كتب به”
  • لماذا ترى الأوساط الإيرانية تفجيرات البيجر فشلا إسرائيليا في الحرب؟
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • ‏الشاباك الإسرائيلي: مواطن إسرائيلي جُند من قبل المخابرات الإيرانية لتنفيذ حملة اغتيالات لشخصيات إسرائيلية
  • حزمة تدابير وإجراءات أمنية حوثية لمنع مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • لماذا عليك زيارة أردبيل الإيرانية خلال الصيف؟