بالتزامن مع الإعلان عن انطلاق العام الدراسي الجديد في المعاهد الأزهرية، يعد سؤال هل يوم السبت إجازة في المعاهد الأزهرية، من الأمور التي تشغل تفكير الطلاب وأولياء أمورهم، وذلك لأن المسألة لها تفصيل، ما قد يتسبب في لبس لهم.

هل يوم السبت إجازة في المعاهد الأزهرية

وحول الجواب عن سؤال هل يوم السبت إجازة في المعاهد الأزهرية، فقد أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، إنه يتم اعتماد العمل بنظام الإجازة ليوم السبت في حال كان المعهد فترة واحدة صباحية، أمّا في حال كان نظام الدراسة في المعهد الأزهري لفترتين صباحية وأخرى مسائية فإنه يتم إلغاء إجازة يوم السبت.

انتظام الدراسة في المعاهد الأزهرية

وانتظمت الدراسة بالمعاهد الأزهرية ذات الفترتين، بجميع أنحاء الجمهورية، في أول أيام العام الدراسي 2024-2025، كما قام الشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بجولة تفقدية بمعاهد محافظة الأقصر، والدكتور أحمد الشرقاوي وكيل قطاع المعاهد الأزهرية بجولة تفقدية بمعهد ميامى بمحافظة الإسكندرية.  

شروط زي المعاهد الأزهرية للطالبات

وكان الأزهر الشريف قد أصدر قراراً يتعلق بالزي الأزهري الخاص بالفتيات بالمعاهد الأزهرية له شروط كالتالي:

١- يكون الزي قطعة واحدة جلبابا واسعا وخمارا واسعا فضفاضا وقفازا بلون الجلباب.

٢- يكون الجلباب للمرحلة الإعدادية لونه كحلي ورمادي للمرحلة الثانوية.

٣- يكون الخمار للمرحلتين لونه أبيض خال من الألوان والزخارف.

٤- يمنع لبس أي نوع من السترات والحلى والسلاسل وما شبه ذلك فوق الزي الأزهري.

٥- يمنع وضع أي مساحيق على الوجه.

٦- يمنع لبس القبعات على الخمار ولبس النظارات غير الطبية.

٧ - يمنع اصطحاب الهواتف الذكية خلال اليوم الدراسي حال الاضطرار تسلم قبل الدراسة إلى أمن المعهد أو شيخ المعهد حتى نهاية اليوم الدراسى.

٨- يراعى شكل حقائب الطالبات بما يليق بمؤسسة الأزهر الشريف؛ إذ لوحظ انتشار الرسومات على حقائب الطالبات بما لا يليق بهن وبما يتلقين من علوم شرعية.

أهداف الزي الموحد

- تعزيز الهوية الإسلامية.

- تقليل الفروق الاجتماعية.

- ترسيخ الانضباط المدرسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاهد الأزهرية الدراسة في المعاهد الأزهرية

إقرأ أيضاً:

إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية

بدأت المعاهد الازهرية والمدارس التعليمية بمحافظة قنا، صباح اليوم السبت، فى إستقبال تلاميذ وطلاب المراحل الدراسية المختلفة، فى أول يوم من بداية العام الدراسي الجديد، 2024/2025 وسط حضور ملحوظ  لتلاميذ والطلاب السنوات الدراسية المختلفة، بأغلب المعاهد الازهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بقنا.   

يأتى العام الدراسي الجديد، والذى بدء اليوم أولى أيامه، وسط تغييرات فى العملية التعليمية ونظام الدراسة بشكلاً عام، من خلال حذف مواد دراسية وإضافة أخرى، فضلاً عن دمج مواد مع بعضها وزيادة زمن الحصص الدراسية وذلك لتخفيف من على كاهل الطلاب والطالبات .  

ومن ابزر التعديلات التى اقرها الأزهر الشريف على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. 

أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع. وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.  

وفيما يتعلق بالقسم العلمي، تضمنت التعديلات الجديدة في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا. أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

  وكان فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، قد أعلن عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.  

 وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.

مقالات مشابهة

  • رئيس «المعاهد الأزهرية» يتفقد معهد فتيات منشأة العماري بالأقصر في أول أيام الدراسة
  • إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • بالزي الأزهري.. بداية أول أيام العام الدراسي بمعهد السادات بالمنوفية
  • مع بداية الدراسة| كيف يتغلب الطلاب على شعور القلق أو الاغتراب؟.. تربوي يجيب
  • موعد بدء الدراسة في المعاهد الأزهرية.. اعرف الخريطة الزمنية للعام الجديد
  • نتيجة تنسيق المعاهد التكنولوجية المرحلة الثالثة 2024
  • منطقة الإسكندرية الأزهرية تختتم فعاليات البرنامج التثقيفي "معالم المنهج الأزهري"
  • قبول 8 آلاف تلميذ من قوائم الانتظار في المعاهد الأزهرية بالقاهرة
  • تفاصيل تأجيل الدراسة بعدد من المعاهد الأزهرية لمدة أسبوع