بغداد اليوم- بغداد

نجحت ضغوط العراق باخضاع المسؤولين عن منصة (التيلغرام) وتطبيقها للمراسلة- الشهير في البلاد- على التعاون مع السلطات بخصوص سرية وموثوقية البيانات لاسيما الرسمية.

وكانت وزارة الاتصالات، أعلنت الأحد الماضي (6 آب 2023)، عن حظرها التطبيق، "لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظاً على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها، خلافاً للقانون".

وأفاد مصدر خاص لـ"بغداد اليوم"، ان :"مسؤولي منصة تيلغرام بدأوا بالاستجابة لوزارة الاتصالات، في السماعة على كشف من يقف وراء المواقع التي سربت بيانات المواطنين الأمنية".

ولفت المصدر الى، ان :"إيقاف المنصة مؤقتاً كان لعدم استجابتها لوزارة الاتصالات، ولكن بعدها عادت المنصة وتفاعلت إيجابياً مع الوزارة" منوها الى، ان "هذا التفاعل سيساعد في الكشف عن من يقف وراء المواقع المجهولة التي تعمل على نشر الفوضى والإشاعات".

يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد عزت حجب وايقاف التطبيق السماوي الى "تجاهله للطلبات المتكررة من مؤسسات الدولة من الشركة المعنية بإدارة (تيلغرام) التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، "ممّا يشكل خطراً على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، إلا أن الشركة لم تستجب، ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".

ويُستخدم التطبيق على نطاق واسع في العراق للمراسلة، كما أنه يمثل مصدراً للأخبار ومشاركة المحتوى، وتحتوي بعض القنوات على عدد هائل من البيانات الشخصية، منها أسماء وعناوين مستخدمين عراقيين وروابطهم الأسرية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس

أظهرت بيانات رسمية مؤخرا أن عدد مستخدمي خدمات الهاتف المحمول بتقنيات الجيل الخامس للاتصالات (5G) للصين بلغ 889 مليونا بنهاية أبريل الماضي، حيث توفر «الأسبوع» لمتابعيها وقرائها معرفة كل ما يخص شبكة الجيل الخامس للاتصالات، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس

قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية إن هذا الرقم يمثل 50.6% من إجمالي عدد مشتركي الهاتف المحمول الذين يستخدمون إحدى شركات الاتصالات الثلاث الكبرى للصين، "تشاينا تيليكوم" و"تشاينا موبايل" و"تشاينا يونيكوم"، أو شبكة "تشاينا برودنت".

شبكات الكهرباء

وأظهرت البيانات التي أصدرتها الوزارة أن حجم أعمال صناعة الاتصالات للصين نما بنسبة 12.5% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى للعام الجاري. وحافظت الإيرادات للأعمال الناشئة مثل البيانات الكبرى والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء على نمو مزدوج الرقم، مما دفع إيرادات أعمال الاتصالات إلى الارتفاع بنسبة 2.7 نقطة مئوية.

وأظهرت البيانات أنه بحلول نهاية أبريل الماضي، امتلكت الصين ما مجموعه 3.74 مليون محطة قاعدة لشبكة الجيل الخامس للاتصالات، بما يمثل 31.7% من إجمالي محطات القاعدة للهواتف المحمولة.

اقرأ أيضاً«هواوي» في المؤتمر العالمي للجوال 2023: تطور شبكات الجيل الخامس نحو 5.5G لتنشيط الاقتصاد الرقمي

المصرية للاتصالات تتعاون مع هواوي استعدادًا لإطلاق تقنية الجيل الخامس5G

20 مليار دولار إيرادات الجيل الخامس 2023.. تقرير دولي يتوقع

مقالات مشابهة

  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين - عاجل
  • تفاصيل اعتداء شقيقين على صاحب سوبر ماركت بسبب لعب الكورة بالقليوبية
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • “القومي للحوكمة” يشدد على التكامل بين الجهات المعنية لتقديم خدمة أفضل للمواطن
  • تحرير 107 محاضر تموينية بمراكز المنيا
  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد - عاجل
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد الشعبي - عاجل
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل