عربي21:
2024-09-21@12:42:32 GMT

بين هجمات مصياف وجنوبي لبنان

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

بين القصف والإنزال العسكري الإسرائيلي في مصياف بمحافظة حماة بسوريا، وعملية تفجيرات البيجر في جنوبي لبنان، فاصل زمني لا يتعدى الأسبوعين. في العمليتين نحن أمام جهد أمني استخباراتي إسرائيلي عالي المستوى يشبه عالم الحرب والاستخبارات في سينما هوليوود العالمية:

في سوريا نفذت إسرائيل خمسة عشر هجوما جويا على المكان المستهدف، عبر مروحيات وصلت المنطقة بعد دخولها الأجواء السورية على ارتفاعات منخفضة مترافقة مع عمليات تشويش للرادارات حالت دون اكتشاف الدفاعات السورية لها.



أعقبت الهجمات عملية إنزال جوي هي الأولى من نوعها لإسرائيل في سوريا من أجل التأكد من تدمير موقع حير عباس، وهو مصنع مخصص لتصنيع وتطوير الصواريخ الدقيقة متوسطة المدى، أنشأه "الحرس الثوري الإيراني" عام 2018.

واستهدفت إسرائيل، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، مقر المخابرات العسكرية ونقاط أخرى مخصصة لحماية المصنع، إضافة إلى مركبات وآليات بالقرب منه، بما في ذلك الدراجات النارية، كما قطعت الطائرات المسيّرة الطريق المؤدي إلي الموقع بالكامل.

في لبنان تعرض "حزب الله" لأكبر اختراق أمني منذ نشوئه في ثمانينيات القرن الماضي، فخلال دقيقة واحدة انفجرت أجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله، المدنيين والعسكريين والأمنيين، وأدت إلى مقل 12 شخصا، وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين.

في الحالتين السورية واللبنانية نحن أمام مستوى عال من العمليات العسكرية والأمنية ـ الاستخباراتية، فنزول نحو مئة جندي إسرائيلي إلى قلب منطقة ذات أهمية عسكرية ومحصنة، ثم تدمير الموقع بالكامل، دليل على وجود هوة هائلة بين الطرفين المتصارعين لا يمكن جسرها، ودليل على أن إسرائيل قادرة أن تفعل وتضرب من تريد في سورية، وبكافة أنواع الطرق والأساليب.

وفي لبنان، تبدو العملية أكثر صعوبة من الناحية العملياتية، وإن كانت أقل خطورة على إسرائيل، حيث التنفيذ جرى عن بعد، بخلاف هجوم مصياف السوري.

ليست عملية تفجير البيجرات في لبنان مجرد خرق سبراني فحسب، فالعملية تطلبت جهدا استخباراتيا احتاج سنوات لزرع أجهزة تفجير داخل البيجرات، فوفقا لصحيفة التلغراف نقلا عن أحد ضباط الموساد السابقين، لاحت الفرصة عندما طلب "حزب الله" شراء أجهزة البيجر، لأن الحزب أرادوا تجنب استخدام الهواتف المحمولة لتعرضها للاختراق، معتقد أن أجهزة النداء أكثر أمانا.

في الحالتين السورية واللبنانية، تعرض "محور المقاومة" إلى ضربة مادية ملموسة، وإلى ضربة معنوية كبيرة لأطراف تدعي أنها تمتلك معايير عسكرية وأمنية عالية.

أسئلة مشروعة

ثمة سؤالان رئيسيان يُطرحان بقوة، الأول مباشر والثاني غير مباشر: في السؤال الأول، لماذا لم تقدم إسرائيل على شن هجوم عسكري جوي وبري على "حزب الله"، مستغلة حالة الارتباك التي حدثت في صفوف الحزب بعد تفجيرات البيجر، وتدني مستوى التواصل الأمني بين عناصر الحزب؟

ليست عملية تفجير البيجرات في لبنان مجرد خرق سبراني فحسب، فالعملية تطلبت جهدا استخباراتيا احتاج سنوات لزرع أجهزة تفجير داخل البيجرات، فوفقا لصحيفة التلغراف نقلا عن أحد ضباط الموساد السابقين، لاحت الفرصة عندما طلب "حزب الله" شراء أجهزة البيجر، لأن الحزب أرادوا تجنب استخدام الهواتف المحمولة لتعرضها للاختراق، معتقد أن أجهزة النداء أكثر أمانا.الإجابة هي أن إسرائيل لا تريد فتح جبهة شمالية كما في غزة لأسباب عسكرية وسياسية واقتصادية، فتوسيع الحرب قد يؤدي إلى خلط الأوراق في المنطقة، وهو ما لا تريده إسرائيل التي تستغل حالة الصمت العربي حيال ما يجري في غزة، فضلا عن رفض الولايات المتحدة فتح جبهة شمالية رغبة منها في التركيز على هدف استراتيجي كبير هو غزة، على الأقل في هذه المرحلة.

السؤال الثاني من شقين، الأول يتمثل في الجدوى الاستراتيجية التي تحققها إيران من تأسيس قواعد عسكرية داخل سوريا؟ وهي قواعد ومنشآت تتعرض دائما للتدمير من قبل إسرائيل.

والثاني يتمثل في جدوى قواعد الاشتباك القائمة منذ السابع من أكتوبر بين "حزب الله" وإسرائيل؟

في الشق الأول من السؤال، لا جواب عملي ومقنع حول استمرار إيران في إنشاء قواعد عسكرية سرعان ما تتعرض للتدمير، لكن إذا كنا لا نملك جوابا شافيا، فإننا نستطيع التأكيد أن إيران لا تمتلك، بخلاف إسرائيل، القدرة على تغيير استراتيجياتها العسكرية ومحاولة إيجاد طرق عسكرية وأمنية بديلة، وأنها ستبقى وفقا لذلك، في حالة السلب العسكري والأمني، واعتقد أن هذا كاف بالنسبة لها، فما يهمها هو البروباجندا السياسية التي تظهرها بمظهر المدافع الوحيد في المنطقة عن القضية الفلسطينية.

في الشق الثاني من السؤال، لم ينجح "حزب الله" ـ وفق قواعد الاشتباك القائمة ـ أن يشكل تهديدا عسكريا لإسرائيل، يمكن استغلاله سياسيا، فخلال الأشهر الأحد عشرة السابقة، دمرت إسرائيل قرى في الجنوب اللبناني أكثر مما دمرته عام 2006 خلال حرب تموز التي دامت 33 يوما.

واقع عسكري تستطيع إسرائيل التعايش معه ليس لأشهر، بل لسنوات، دون أن يجعلها تدفع ثمنا باهظا، ودون دفع هذا الثمن ستبقى إسرائيل ماضية في سياساتها تجاه الفلسطينيين.

ما يريد هذا المقال التنويه له، هو أن العقود الماضية أثبتت فشل صيغة "محور المقاومة" من حيث أنها آليات الصراع القائمة غير قادرة على تغيير المعادلة العسكرية، ولهذا لا بد من اجتراح حلول أخرى، وفي حالة إسرائيل لا يوجد سوى حلين:

الأول، نشوء جبهة عسكرية موحدة تضم الدول العربية الرئيسية إلى جانب إيران، لكن لما كان تحقيق هذا الأمر أصبح مستحيلا بعد حرب أكتوبر عام 1973، لم يبق سوى الحل الثاني، المتمثل بتحويل الصراع من مجاله العسكري غي المتكافئ إلى المجال السياسي والاقتصادي، أولا عبر قيام مشروع وطني فلسطيني موحد على اعتماد العمل السلمي الشعبي والرسمي، مع ما يتطلبه هذا من تنازلات من قبل السلطة الفلسطينية وحركات المقاومة في غزة على السواء.

وثانيا، عبر استغلال الدول العربية لطاقاتها الاقتصادية والسياسية في إعادة القضية الفلسطينية إلى أولوية العمل العربي، كما كان الأمر أوائل سبعينيات القرن الماضي، ودون ذلك لن تبق قواعد الاشتباك الحالية مستمرة فحسب، بل ستؤدي إلى مزيد من الانقسام العربي ـ العربي من جهة، والعربي ـ الإيراني من جهة أخرى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه لبنان هجوم هجوم لبنان احتلال رأي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: هجمات لبنان "نشر للرعب"

استنكر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان صادر عن بعثة الاتحاد لدى لبنان الهجمات التي استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية جماعة حزب الله هذا الأسبوع، قائلاً إن المسؤول عنها يهدف إلى "نشر الرعب في لبنان".

Latest on pager attacks in Lebanon:

- UN rights chief Volker Turk says those responsible for a deadly wave of explosions must be held to account
- EU foreign policy chief Josep Borrell condemns blasts, saying attacks endanger Lebanon's security and stability pic.twitter.com/61QReMX3vM

— TRT World Now (@TRTWorldNow) September 18, 2024

وقال جوزيب بوريل: "العشوائية المستخدمة غير مقبولة بسبب الأضرار الجانبية الحتمية والفادحة بين المدنيين، والعواقب الأوسع نطاقاً على السكان بالكامل، بما في ذلك الخوف والرعب وانهيار المستشفيات".

وقُتل ما لا يقل عن 37 شخصاً وأصيب أكثر من 3 آلاف في انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال لاسلكي تعرف باسم (بيجر) ثم أجهزة اتصال لاسلكي محمولة باليد يستخدمها أعضاء جماعة حزب الله، وذلك في موجتين وقعتا يوم الثلاثاء وأمس الأربعاء.

ويقول لبنان وجماعة حزب الله إن إسرائيل نفذت الهجوم، بينما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عنه.

وتتبادل إسرائيل وجماعة حزب الله المتحالفة مع إيران إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ ما يقرب من عام في صراع اندلع بسبب الحرب في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بين هجمات مصياف وجنوب لبنان
  • مادة شديدة الانفجار.. إليكم ٱخر المعلومات عن الووكي توكي التي فجرتها إسرائيل في لبنان
  • أهم نقطة بخطاب نصرالله وتعليق السعودية على هجمات لبنان وإشارات إسرائيل.. إليك ما يجب معرفته
  • أعنف هجمات متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ودعوة سكان الشمال للبقاء قرب الملاجئ
  • الاتحاد الأوروبي: هجمات لبنان "نشر للرعب"
  • حسن نصرالله: قواعد الردع في جنوب لبنان تغيرت بعد هجمات اليومين الماضيين
  • عاجل. إسرائيل تقصف خيام النازحين بجباليا وخان يونس وتدفع بثقل المعركة إلى لبنان بعد أن سقطت قواعد الاشتباك
  • إسرائيل وإعلان بدء حقبة جديدة بالحرب بعد هجمات البيجر واللاسلكي ضد حزب الله بلبنان.. ملخص سريع لما عليك معرفته
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر