قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه لم يحصل بعد على "إذن" واشنطن ولندن، لاستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا، خشية "تصعيد" الوضع.

وقال لصحافيين مساء أمس الجمعة: "لم تمنحنا أمريكا ولا المملكة المتحدة الإذن لاستخدام هذه الأسلحة على الأراضي الروسية، وبالتالي لن تقدم كييف على ذلك". وأضاف "أعتقد أنهم يخشون التصعيد".

وتطالب أوكرانيا بضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى، لكن الغرب، خاصةً الرئيس الأمريكي جو بايدن، يخشى رد فعل روسيا، بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قراراً مماثلاً سيعني أن "دول ناتو في حرب ضد روسيا".

BREAKING - Zelensky says no UK, US go-ahead to use long-range weapons on Russia https://t.co/YAHk9QMCQl

— Insider Paper (@TheInsiderPaper) September 21, 2024

ومن جهة أخرى، قال زيلينسكي إن المساعدات العسكرية "تسارعت" منذ مطلع سبتمبر (أيلول) الجاري، في حين يكافح جيشه لإبطاء تقدم القوات الروسية في شرق البلاد. وأضاف "نحن سعداء، ونشعر بتأثير ذلك".

وأدى التأخير، بسبب الانقسامات السياسية إلى نفاد ذخيرة وأسلحة الجيش الأوكراني، الذي يعتمد بشكل كبير على دعم حلفائه في مواجهة جيش روسي أكثر عدة وأفضل عتاداً.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أمريكا الأراضي الروسية أوكرانيا الحرب الأوكرانية روسيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يلتقي بايدن وهاريس وترامب في الولايات المتحدة

يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس فيما يخطط أيضاً للقاء دونالد ترامب، في مسعى لحشد الدعم الأمريكي لبلاده قبيل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الرئاسية الأمريكية.

وأعلن البيت الأبيض بأن زيلينسكي سيجري محادثات منفصلة في 26 سبتمبر (أيلول) مع بايدن ونائبته هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة.

وذكر زيلينسكي بأنه سيشارك "خطة للنصر" مع الرئيس الأمريكي "هذا الشهر" تفضي لوضع حد للحرب مع روسيا وأكد الأربعاء بأن الخطة باتت "جاهزة بالكامل".

زيلينسكي: "خطة النصر" الأوكرانية جاهزة بالكاملhttps://t.co/VJINYrZBM1

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024

وقالت كارين جان-بيار، الناطقة باسم بايدن في بيان إن "الرئيس ونائبة الرئيس سيؤكدان على التزامهما الراسخ بالوقوف إلى جانب أوكرانيا إلى أن تنتصر في هذه الحرب".
شدد بايدن من جانبه على أنه "يتطلع لاستضافة صديقي الرئيس زيلينسكي".
وقال "سأؤكد خلال زيارته على التزام أمريكا دعم أوكرانيا في وقت تدافع عن حريتها واستقلالها".
وأعلنت الرئاسة الأوكرانية بدورها بأن زيلينسكي يخطط للقاء "الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة دونالد ترامب".

وأشاد ترامب مرارا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورفض التعبير عن تأييده لأي الجانبين في الحرب خلال مناظرة مع هاريس الأسبوع الماضي مكتفياً بقول "أريد بأن تتوقف الحرب".
في الأثناء، يضغط زيلينسكي على إدارة بايدن للسماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة غربية طويلة المدى ضد أهداف في عمق الأراضي الروسية.
أجّل بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إصدار قرار في هذا الصدد الأسبوع الماضي، فيما قال ستارمر إنهما سيناقشان المسألة أكثر لدى لقائهما على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • خطة النصر.. زيلينسكي يعرض على بايدن خطته لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي: لم أحصل على إذن لاستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا
  • ‏زيلينسكي يقول إنه لم يحصل بعد على ضوء أخضر أمريكي أو بريطاني لاستخدام أسلحة بعيدة المدى
  • تصاعد النزاع الروسي الأوكراني.. زيلينسكي يدعو للحشد الدولي لدعم أوكرانيا
  • روسيا: خسائر الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك بلغت نحو 400 جندي
  •  الرئيس الأوكراني يهنئ الرئيس تبون 
  • زيلينسكي يلتقي بايدن وهاريس وترامب في الولايات المتحدة
  • روسيا تكشر عن أنيابها.. موسكو غاضبة بسبب وصول قذائف هندية إلى كييف
  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل