المجر – أفادت تقارير إعلامية إن امرأة مجرية تدعى كريستيانا بارسوني أرسيدياكونو لها صلة بتوريد أجهزة اللاسلكي التي انفجرت بلبنان، عملت “خبيرة متعاونة” في مؤسسة للاتحاد الأوروبي.

وبحسب خبر نشر، الجمعة، على موقع “أي يو أوبزيرفر” ومقره بروكسل، شاركت أرسيدياكونو في توريد أجهزة الاتصالات المتفجرة إلى لبنان، وترددت ادعاءات بأنها تعمل لصالح الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد”.

وذكر الخبر أن أرسيدياكونو عملت “خبيرة متعاونة” في الوكالة التنفيذية الأوروبية للتعليم والثقافة التابعة لمفوضية الاتحاد الأوروبي بين عامي 2021 و2023.

من جانبها، أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان أن كريستيانا بارسوني أرسيدياكونو ليست موظفة دائمة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

واعترفت أرسيدياكونو، في تصريحها لقناة “إن بي سي” الأميركية، بأنها عملت لدى شركة (بي أي سي كونسلتنغ) المجرية التي تبين أنها باعت أجهزة الاتصالات المتفجرة في لبنان، وأنها كانت “وسيطة” في توريد هذه الأجهزة.

من جانبه، قال رئيس البرلمان المجري زولتان كوفاكس إن الأجهزة المعنية لم تكن قط في المجر.

وأوضحت لجنة الأمن القومي بالبرلمان المجري أنها ستجتمع في 26 سبتمبر/ أيلول لمناقشة هذه القضية.

وجرى تناقل ادعاءات بأن شركة تدعى “نورت غلوبال” ومقرها في بلغاريا ومسجلة باسم شخص نرويجي، كانت أيضا جزءا من سلسلة التوريد.

وفي الأخبار الواردة في الصحافة المجرية، تم التأكيد على أن (بي أي سي كونسلتنغ) و(نورت غلوبال) هما “شركتا صندوق بريد” ليس لديهما مكاتب أو مرافق أو موظفين باستثناء مديريهما التنفيذيين.

ومن ناحيته، ذكر جهاز الاستخبارات البلغارية أنه تم إجراء تحقيق في هذه القضية، و”لم يتم الكشف عن أي إجراءات جمركية تشير إلى أن الأجهزة المعنية مرت عبر بلغاريا”.

والثلاثاء والأربعاء قتل 37 شخصا وأصيب أكثر من 3250 آخرين بينهم أطفال ونساء، بموجة تفجيرات ضربت أجهزة اتصال لاسلكي من نوعي “بيجر” و”أيكوم” في لبنان، فيما حمّلت بيروت والفصائل اللبنانية إسرائيل المسؤولية عن الهجوم.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بعد رصد تحويل مالي مرتبط بأجهزة حزب الله.. دولة أوروبية جديدة تحقق مع إحدى شركاتها

ذكرت قناة "بي.تي.في" البلغارية، نقلا عن مصادر في وكالة الأمن الوطني، الخميس، أن 1.6 مليون يورو مرتبطة بالهجوم المميت بأجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) المتفجرة في لبنان مرت عبر بلغاريا قبل تحويلها إلى المجر.

وقالت السلطات البلغارية، اليوم الخميس، إن وزارة الداخلية وأجهزة أمن الدولة فتحت تحقيقا في علاقات محتملة لإحدى الشركات بالأجهزة دون أن تذكر اسمها.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن شركة "نورتا غلوبال" المحدودة ومقرها صوفيا سهلت بيع أجهزة البيجر لميليشيا حزب الله اللبناني.

وقتل في هذه التفجيرات خلال اليومين الماضيين 37 شخصا و2931 جريحا، ونعى حزب الله عددا من مسلحيه في هذه الهجمات.

وأعلنت شركة غولد أبولو التايوانية، الأربعاء، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت بشكل متزامن بأيدي عناصر من حزب الله هي من صنع شريكها المجري "باك".

إلا أن بودابست ردت بأن شركة "باك" BAC المجرية هي "وسيط تجاري بدون موقع إنتاج أو عمليات في المجر".

وأكد المتحدث باسم الحكومة زلتان كوفاكس عبر منصة إكس أن "الأجهزة المعنية لم توجد يوما على الأراضي المجرية."

مقالات مشابهة

  • 7 لغات وأعمال إنسانية ودكتوراه.. معلومات جديدة عن الوسيطة في “بيجرات لبنان”
  • خبيرة أوروبية متورطة في انفجارات لبنان.. ما علاقتها بالموساد؟
  • مجرية متورطة بتوريد بيجرات لبنان مستشارة سابقة بوكالة أوروبية
  • الاتحاد الأوروبي يحذر “آبل” ويطالبها بفتح نظامها أمام المنافسين
  • في سابقة خطيرة.. عدو الأمة يفتح جبهة “حرب التكنولوجيا” ضد محور المقاومة
  • بعد رصد تحويل مالي مرتبط بأجهزة حزب الله.. دولة أوروبية جديدة تحقق مع إحدى شركاتها
  • صحيفة أمريكية: الموساد أنشأ الشركة المصنعة لـ “البيجر” المنفجر في لبنان
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • مسؤولون أميركيون وإسرائيليون: “الموساد” فجّر “البيجر”