أنهى الذهب العالمي، أسبوعًا جديدًا من المكاسب، وشهد تسجيل مستويات تاريخية جديدة، بعد أن ثبت الذهب أقدامه في الصعود بعد أن أجرى البنك الفيدرالي الأمريكي تغيير سياسته النقدية والبدء في تخفيض أسعار الفائدة بشكل حاد.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7%، وهو ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2625 دولار للأونصة، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2622 دولار للأونصة.

وارتفع سعر الذهب، منذ بداية عام 2024، بنسبة 27.1% وبمقدار 563 دولار وصولًا لأعلى مستوى تاريخي سجله الذهب يوم أمس. فقد ارتفع الذهب يوم الجمعة بنسبة 1.4% ليخترق المستوى 2600 دولار للأونصة للمرة الأولى.

ويأتي سبب الدفعة القوية وراء ارتفاع الذهب إلى هذه المستويات القياسية، كانت من البنك الفيدرالي الأمريكي، الذي بدأ دورة خفض الفائدة بخفض أكبر من المعتاد بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء لتصل أسعار الفائدة إلى 5.00%، وقال رئيسه جيروم بأول إنه يهدف من هذا الخفض الكبير إلى إظهار التزام البنك بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

هدأ رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول بعض المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد، مشيرًا إلى أن المخاطر بين ارتفاع التضخم وسوق العمل الأكثر ضعفًا متوازنة بالتساوي حالياً، وأشار بأول إلى احتمال المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

وحددت الأسواق إجمالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما أظهر المخطط النقطي لتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى نهاية هذا العام.

وقال بأول أيضًا، في وقت سابق، إن البنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه نية للعودة إلى بيئة أسعار منخفضة للغاية كما رأينا خلال جائحة كوفيد-19، وقال إن سعر الفائدة المحايد للبنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أعلى بكثير مما كان عليه سابقًا.

واستنتجت الأسواق المالية من هذه التصريحات أن أسعار الفائدة الأمريكية ستكون أعلى في الأمد المتوسط إلى الطويل، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون.

ومع نهاية الأسبوع، انتهى استيعاب المتداولين والمستثمرين للأحداث الهامة التي شهدها هذا الأسبوع من خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي وتثبيت الفائدة لكل من البنك المركزي البريطاني والياباني، وعليه بدأت الأسواق تتفاعل مع الذهب بعد انتهاء هذه الأحداث.

كما تعد بيئة أسعار الفائدة المنخفضة البيئة المناسبة لانتعاش أسعار الذهب، لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

اقرأ أيضاًسعر الذهب بالدولار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في قطر اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في الكويت اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب اسعار الذهب اليوم أسعار الذهب اليوم اسعار الذهب سعر الذهب اليوم كم سعر الذهب اسعار الذهب الان كم سعر الذهب النهارده اسعار الذهب غدا سعر الذهب غدا سعر الذهب النهارده سعر الذهب بيع وشراء اسعار الذهب النهارده سعر الذهب كم النهارده سعر جرام الذهب عيار 21 اسعار الذهب اليوم في مصر البنک الفیدرالی أسعار الفائدة سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

«الغرف التجارية» تكشف سبب ارتفاع سعر الذهب عالميا بعد قرار الفيدرالي خفض الفائدة

قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إنّ ارتفاع أسعار الذهب عالميا إلى مستويات غير مسبوقة، يحده عدة متغيرات، أبرزها سعر الفائدة على الدولار والتحوط من التقلبات، موضحا أنّ نتيجة اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة 50 نقطة أساس قادر على إشعال سعر أوقية الذهب خاصة مع بداية 2025.

أسعار الذهب العالمية بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي

وتابع ميلاد لـ«الوطن» أنّ أسعار الذهب عالميا ارتفعت حيث أنهى المعدن الأصفر تعاملاته في البورصات العالمية بنهاية أمس عقب قرار البنك الفيدرالي الأمريكي على ارتفاعات غير مسبوقة، ويتداول حاليا عند مستويات قياسية 2580.15 دولار للأوقية بارتفاع 0.81%، مقارنة بـ2578 دولارا للأوقية الجمعة الماضي.

ارتفاع أسعار الذهب العالمية لم يحدث من قبل

وأوضح رئيس الشعبة أنّ ما سيحدث في سوق الذهب عالميا بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي يصعب التكهن به، مؤكدا أنّ تجار المعدن الأصفر في مصر يراقبون عن كثب الارتفاع القياسي الذي يحققه الذهب للمرة الأولى نتيجة توترات البيئة العالمية المحيطة واضطرابات جيوسياسية وتقلبات اقتصادية، معددا إياها: «استمرار الحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية وأزمة التضخم العالمي، وغيرها من الأزمات العالمية التي قادت سعر الذهب العالمي للاشتعال».

سعر الذهب في مصر الان

سجل سعر الجنيه الذهب في مصر حتى اللحظة، 27 ألفا و760 جنيها للشراء و27 ألفا و740 جنيها للبيع دون مصنعية أو الدمغة.

أما سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر مبيعا في مصر، فوصل إلى 3470 جنيه للشراء و3450 جنيه للبيع بمحلات الصاغة دون مصنعية.

وسعر جرام الذهب عيار 18 بدون المصنعية، الان، 2974 جنيه للشراء و 2957 جنيه للبيع دون مصنعية.

وجرام الذهب عيار 24 الأكثر نقاء، وصل سعره دون مصنعية الآن في مصر، إلى 3966 جنيها للشراء و3943 جنيها للبيع.

مقالات مشابهة

  • أسبوع جديد من المكاسب.. 1.7 % ارتفاعًا في الذهب العالمي
  • سعر الذهب العالمي يرتفع 563 دولارا في 2024.. سر الأرقام التاريخية
  • شعبة المجوهرات: أسعار الذهب العالمية تتأثر بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي
  • «جولد بيليون»: تذبذب سعر الذهب المحلي بسبب قفزة «العالمي»
  • جولد بيليون: الذهب يسجل ارتفاعا تاريخيا جديدا عند 2612 دولارا
  • ارتفاع سعر الذهب عالميا مع بدء الفيدرالي الأمريكي دورة تخفيف أسعار الفائدة
  • «الغرف التجارية» تكشف سبب ارتفاع سعر الذهب عالميا بعد قرار الفيدرالي خفض الفائدة
  • اجتماع البنك الفيدرالي.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة بعد ساعات قليلة
  • «جولد بيليون»: استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تداولات اليوم