العُمانية: قادت أسعار الأراضي السكنية الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في سلطنة عُمان إلى الانخفاض بنسبة 5.7 بالمائة في الربع الثاني من عام 2024م مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وفق ما بينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسجّل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بنسبة 5.

2 بالمائة، كما انخفض الرقم القياسي لأسعار الشقق السكنية بـ 13.2 بالمائة، وكذلك الرقم القياسي لأسعار الفلل بـ 0.4 بالمائة والرقم القياسي لأسعار المنازل الأخرى بـ 13.7 بالمائة.

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 0.4 بالمائة مقارنة بالربع الأول من هذا العام، ليسجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بنسبة 0.4 بالمائة، وارتفع الرقم بالشقق السكنية بنسبة 8 بالمائة والفلل بـ 0.2 بالمائة وانخفض الرقم القياسي لأسعار المنازل الأخرى بـ 2.5 بالمائة.

أما على مستوى المحافظات، فقد انخفض مؤشر قيمة العقارات السكنية في أغلب محافظات سلطنة عُمان في الربع الثاني من عام 2024 م مقارنة بالربع المماثل من عام 2023م، حيث بلغ الانخفاض في محافظة مسقط 13.1 بالمائة وفي محافظة ظفار 8.1 بالمائة، ومحافظة مسندم 20.6 بالمائة.

كما انخفض المؤشر في محافظة البريمي بـنسبة 5.5 بالمائة، وفي محافظة الداخلية بـ 1.9 بالمائة، وفي محافظة جنوب الباطنة بـ 2.5 بالمائة وفي محافظة شمال الشرقية بـ 2.1 بالمائة، وفي محافظة الظاهرة بـ 8.1 بالمائة وبـ 5.5 بالمائة في محافظة الوسطى.

وفي المقابل، ارتفع المؤشر في محافظة شمال الباطنة بـ 13.2 بالمائة وفي محافظة جنوب الشرقية بـ 0.1 بالمائة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الأسواق الصينية ترتفع بعد خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

شهدت الأسواق المالية الصينية، ارتفاعا ملحوظا في مؤشراتها الرئيسية أمس، متأثرة بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة.

وذكرت قناة الصين المركزية، أن مؤشر شنغهاي المركب، سجل ارتفاعا بنسبة 0.30%، ليصل إلى 2725.55 نقطة، بينما صعد مؤشر شنتشن المركب بنسبة 0.74%، وارتفع مؤشر تشينيكست بنسبة 0.43%.

ويأتي هذا الارتفاع عقب إعلان الاحتياطي الفيدرالي خفض نطاق سعر الفائدة المستهدف، بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح بين 4.75% و5.00%.

وأشار خبراء اقتصاديون لقناة الصين المركزية إلى أن هذا الخفض يعد إجراء وقائيا، يهدف للحفاظ على النمو الاقتصادي وسوق العمل، مع توقعات بإجراء تخفيضين إضافيين خلال العام الجاري.

وأكدوا أن القرار سيترك تأثيرا إيجابيا على أسواق رأس المال العالمية، خاصة سوق هونغ كونغ، كما سيزيد من جاذبية الأصول الصينية للمستثمرين، وتوقعوا أن يؤدي إلى زيادة السيولة في الأسواق، وتخفيف الضغوط على أسعار الصرف، ما قد يوفر مساحة أكبر للسياسة النقدية الصينية للمزيد من التيسير.وام


مقالات مشابهة

  • 12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال
  • أكثر من 409 ملايين ريال إيرادات الاتصالات المتنقلة والثابتة بنهاية النصف الأول
  • 5.7 % انخفاضا في الرقم القياسي لأسعار العقارات السكنية
  • رائدا فضاء روسيان يحطمان الرقم القياسي لأطول مهمة في محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء روسيان يحطمان الرقم القياسي للبقاء على محطة الفضاء الدولية
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.82% في أسبوع
  • الأسواق الصينية ترتفع بعد خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة
  • الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة
  • 95 ألف معمر .. اليابان تحطم الرقم القياسي في طول العمر!