أنور إبراهيم (القاهرة)
طرح ميشيل بلاتيني «أسطورة» الكرة الفرنسية والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» فكرة جديدة لم تخطر على بال أحد، وبدت صادمة لبعض المدربين واللاعبين، ولكنه يراها تُسهم في زيادة إثارة ومتعة كرة القدم.
وقال بلاتيني لبرنامج «روتين يشتعل»، عبر شبكة راديو وتليفزيون «مونت كارلو سبورت»: الفكرة هي أن تلعب الفرق بعشرة لاعبين بدلاً من 11، فكرة القدم تتطور، ولوائحها أيضاً، وأنا متابع جيد لها منذ أن اعتزلت اللعب في 1980، وأراقب باهتمام هذا التطور على مدار عقود، وأرى أن اللعب اختلف كثيراً عن الأجيال القديمة التي كان اللعب فيها أقل سرعة، ولهذا كان اقتراحي بتخفيض عدد اللاعبين.


وعندما سُئل الإسباني لويس إنريكي المدير الفني لباريس سان جيرمان عما قاله بلاتيني الحاصل على الكرة الذهبية 3 مرات، قال: لا أدري ولم أفكر أبداً في هذا الأمر، ولكني على أية حال منفتح على كل الآراء والأفكار، التي تسهم في تطوير كرة القدم.
وأضاف إنريكي قائلاً: إذا كان بلاتيني قال ذلك، فمن المؤكد أنه فكر في هذا الأمر ملياً.
واعترف المدرب الإسباني بأن عدداً أقل من اللاعبين في ملعب كبير، شيء مثير للاهتمام.
وأضاف: شاهدت مباريات رجبي في الدورات الأوليمبية بسبعة لاعبين فقط لكل فريق، وعلى أية حال لا يمكنني أن أقول رأياً قاطعاً في الموضوع، ولكني منفتح على كل جديد يسهم في تحسين لعبتنا الجميلة.
يأتي اقتراح بلاتيني في الوقت، الذي يهدد فيه عدد من النجوم الكبار، بينهم رودري وداني كارباخال وجول كوندي، بالقيام بإضراب والامتناع عن اللعب، احتجاجاً على زيادة عدد المباريات التي يلعبونها في الموسم بعد بدء تطبيق دوري الأبطال الأوروبي «الموسع»، وأيضاً بعد زيادة الفرق في كأس العالم للأندية.
ورغم أن إنريكي يشكو من ضيق الوقت الفاصل بين مباراة فريقه أمام جيرونا الأربعاء (1-0) في الأبطال ومباراة السبت أمام ريمس في الدوري الفرنسي، فإنه دعا اللاعبين إلى ضرورة الالتزام بلوائح «اليويفا» وأن يتأقلموا مع الجدول الجديد للمباريات.
وعلق قائلاً: من حسن حظنا أن عدد الفرق في الدوري الفرنسي «18» يقل فريقين (بأربع مباريات) عن الدوريات الأخرى «20 فريقاً»، وليس عندي المزيد الذي أقوله في هذا الشأن.

أخبار ذات صلة «مونديال الأندية» يُصيب أوروبا بالخوف والإحباط! «الفيفا» يكشف تفاصيل كأس القارات للأندية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ميشيل بلاتيني الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا الفيفا كرة القدم

إقرأ أيضاً:

مدرب المنتخب البرتغالي: المنتخب المغربي من أفضل المنتخبات في العالم

أكد مدرب المنتخب البرتغالي لكرة القدم داخل القاعة، خورخي براز، اليوم الخميس بطشقند، أن منتخب المغرب يعد واحدا من أفضل المنتخبات في العالم في الوقت الراهن.

وقال خورخي براز، في تصريحات صحفية عقب فوز فريقه على طاجيكستان (3-2) وتأهله إلى دور الـ16، على غرار المنتخب المغربي، “أتحدث من وقت لآخر مع السيد هشام الدكيك (مدرب المنتخب المغربي)، إن ما يفعله مع المغرب مثير للإعجاب”.

وأضاف “أكن تقديرا كبيرا للمنتخب المغربي (…) بشخصيته وحماسته، وحس المخاطرة الذي يتحلى به عندما يتعرض للصعوبات أثناء المباريات، وأسلوب لعبه. أنا أحب هذا الفريق حقا بسبب العمل الرائع الذي أنجزه، خاصة خلال كأس إفريقيا للأمم الأخيرة، والتي فاز بها المنتخب المغربي”.

وعبر عن تقديره للعمل الذي تم إنجازه على مستوى كرة القدم داخل القاعة في المغرب، منوها إلى أن المنتخب المغربي يعتبر واحدا من الفرق المرشحة للفوز بكأس العالم.

وبخصوص المباراة الأخيرة للمجموعة الخامسة ضد أسود الأطلس، يرى خورخي براز أن “المباراة لن تكون سهلة، حتى لو ضمن الفريقان مقعديهما في الدور المقبل”.

وأشار إلى أن “المباراة ضد المغرب لن تكون سهلة. فخلال النسخة الأخيرة من كأس العالم انتهت مواجهتنا بالتعادل (3-3 في 2021 في ليتوانيا). نريد تأمين صدارة المجموعة، والمغرب يريد ذلك أيضا. ستكون مباراة رائعة في كرة القدم داخل القاعة”.

مقالات مشابهة

  • وفاة أفضل لاعب في كأس العالم 1990 عن عمر ناهز 59 عاما
  • مدرب تشيلسي يؤيد فكرة إضراب اللاعبين
  • تعليق مفاجئ من أنشيلوتي على غضب اللاعبين بسبب جدول المباريات المزدحم
  • مدرب ريال مدريد: الفوز أهم من اللعب الجميل
  • أنشيلوتي: عشاق ريال مدريد يفضلون الفوز على اللعب الجميل!
  • مدرب المنتخب البرتغالي: المنتخب المغربي من أفضل المنتخبات في العالم
  • محمد شريف: أفضل أهدافي في الزمالك
  • رونالدو: لامين يامال سيكون من أفضل اللاعبين
  • وفاة أفضل لاعب في كأس العالم 1990 بعد صراع مع المرض