أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، السبت، مقتل 31 شخصا في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، الجمعة، التي راح ضحيتها أيضا قيادات من حزب الله.

وقال الأبيض خلال مؤتمر صحفي، إن قتلى الغارة من بينهم 3 أطفال و7 نساء، بالإضافة إلى 68 إصابة.

كما أشار الوزير إلى أن العدد الإجمالي لقتلى تفجير أجهزة اللاسلكي "البيجر" والغارة على الضاحية بلغ 70 شخصًا، موضحا أنه تم إجراء "أكثر من ألفي عملية جراحية" لمصابي الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

يذكر أن حزب الله اتهم إسرائيل بالوقوف وراء تفجيرات البيجر، إلا أن الأخيرة لم تعلق حتى الآن.

في نفس الغارة التي قتلت عقيل.. حزب الله يعلن مصرع قيادي آخر في "قوة الرضوان" أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، السبت، مقتل القيادي، أحمد وهبي، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد المباني في الضاحية الجنوبية للعاصمة، بيروت، الجمعة.

وأضاف وزير الصحة اللبناني أن عملية إزالة الركام مستمرة في الضاحية الجنوبية، وإنه لا تزال هناك "أشلاء" لم يتم التعرف عليها.

وكانت الغارة الإسرائيلية قد استهدفت اجتماعا لوحدة الرضوان، "قوة النخبة" التابعة لحزب الله، في أحد مباني الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، مما أدى إلى مقتل 16 عنصرا، وفق ما نقلته فرانس برس عن قيادي في الجماعة.

وكان من بين القتلى، قائد وحدة الرضوان، إبراهيم عقيل، بالإضافة إلى قيادي كبير آخر في الرضوان يدعى أحمد وهبي.

هجمات البيجر.. مصدر يكشف "استعدادات إسرائيلية امتدت 15 سنة" كشف مصدر أميركي لشبكة "إيه بي سي نيوز" أن المخططات الاستخباراتية التي تتيح التوغل في سلاسل التوريد استمرت على مدى نحو 15 عاما، مشيرا إلى أن إسرائيل كان لها دور في تصنيع أجهزة البيجر التي انفجرت في عناصر من حزب الله هذا الأسبوع.

ووهبي كان قد تولى قيادة "العمليات العسكرية" لوحدة الرضوان حتى بداية العام الجاري، في إطار "دعم" حزب الله لحركة حماس الفلسطينية (وهما من المصنفين على لوائح الإرهاب الأميركية)، التي تخوض حربا ضد إسرائيل في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه نفذ ضربة "دقيقة" أدت إلى "تصفية" إبراهيم عقيل و"حوالي 10 مسؤولين" آخرين في حزب الله.

وعقيل هو ثاني قائد عسكري بارز في حزب الله تقتله إسرائيل في بيروت، بعد فؤاد شكر، منذ أن فتح الحزب جبهة في جنوب لبنان ضد الجيش الإسرائيلي قبل عام تقريبا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضاحیة الجنوبیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد إبراهيم عقيل.. «حزب الله» يعلن اغتيال قائد جديد في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية

نعت المقاومة اللبناينة «حزب الله»، يوم السبت، اغتيال القائد أحمد وهبي الذي تولى مسؤولية قوة «الرضوان» حتى مطلع 2024، جراء اغارة الإسرائيلية الذي استهدفت مباني سكنية في بيروت وتحديدًا في الضاحية اللبنانية، وفقًا لتقارير إعلامية.

وأفاد حزب الله، في بيان صحفي، اليوم، : «أحمد محمود وهبي المعروف (الحاج أبوحسين سمير) التحق بصفوف الحزب منذ بداية تأسيسه، وشارك في العديد من العمليّات العسكريّة إبان الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، وفي عام 1984 تعرض للأسر من قبل الاحتلال».

وأضاف بيان حزب الله: «كان من القادة الميدانيين في (كمين انصارية) النوعي عام 1997، إذ تولى مسؤولية التدريب في قوة الرضوان حتى العام 2012، إلى جانب توليه مسؤولية وحدة التدريب المركزي حتى العام 2014، ولعب دورًا أساسيًا في تطوير القدرات البشريّة في مختلف تشكيلات الحزب».

وشنت طائرات الاحتلال، غارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، أمس الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024، مما أسفر عن اغتيال القيادي العسكري إبراهيم عقيل و13 من عناصر حزب الله خلال اجتماع نادر.

ووفقًا لوكالة الأنباء اللبنانية، فإن طائرة معادية من طراز «F35» استهدفت شقة في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية بصاروخين، مشيرة إلى أن صاروخ أطلقته طائرة إسرائيلية استهدف مبنى في منطقة القائم في الضاحية الجنوبية، مؤكدًا أن المنطقة المستهدفة مكتظة بالأبنية السكنية والمحال التجارية.

اقرأ أيضاًحزب الله يعلن استشهاد جهاد شفيق خزعل خنافر إثر قصف الإحتلال الإسرائيلي

خاص لـ«الأسبوع».. سيناريوهات رد حزب الله على الهجمات الإسرائيلية: هل نشهد تصعيدا عسكريا قريبا؟

مصطفى بكري: رد قوي من حزب الله على عملية البيجر وتوقعات باجتياح إسرائيل لـ لبنان بريا

مقالات مشابهة

  • 31 شهيدا حصيلة الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • لبنان.. وزير الصحة يعلن حصيلة "هجمات الضاحية الجنوبية"
  • بعد إبراهيم عقيل.. «حزب الله» يعلن اغتيال قائد جديد في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • حزب الله يكشف حصيلة جديدة لعدد عناصره المقتولين بالغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية الجمعة
  • عاجل| الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • لبنان يعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 67 شهيدا وجريحا
  • «3 شهداء».. الصحة اللبنانية تعلن إحصاء أوليا لضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • حصيلة جديدة لضحايا تفجيرات لبنان
  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة جديدة لضحايا تفجيرات البيجر