جنيف-سانا

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق دولي عاجل وفعّال في حادثة إلقاء جنود الاحتلال الإسرائيلي جثامين شهداء فلسطينيين من فوق سطح منزل في قباطية شمال الضفة الغربية أمس الأول.

وقال المرصد في بيان اليوم: “إن هذه الحادثة المروعة تضاف إلى مسلسل الفظائع والجرائم الخطيرة المستمرة التي ترتكبها “إسرائيل” في الأرض الفلسطينية المحتلة”، مشيراً إلى أن هذه المشاهد تمثل أكثر من مجرد جرائم حرب محتملة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي.

وأكد الأورومتوسطي أنه ينبغي تفعيل إجراءات المساءلة على جريمة تمثيل جيش الاحتلال الإسرائيلي بجثامين الشهداء الفلسطينيين، حيث يتعين بموجب القانون الدولي معاملة الجثث باحترام، ومنع تشويهها وإعادتها إلى عائلاتها، ولا سيما أن مثل هذه الممارسات الخطيرة تكررت على نطاق واسع في قطاع غزة، بما في ذلك اعتداءات الاحتلال على المقابر وتجريفها ونبش وتخريب القبور فيها وسلب عشرات الجثامين منها في خضم جريمة الإبادة المستمرة ضد الفلسطينيين منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأشار الأورومتوسطي إلى أن ما حدث في قباطية يتجاوز التعريف القانوني لجرائم الحرب، كونه ليس حدثا ًمعزولاً أو استثنائياً قام به عدد من جنود الاحتلال، بل هو جزء من نمط منهجي وطويل الأمد من الجرائم اللا إنسانية التي واجهها الفلسطينيون على مدى عقود، وقال: “إن الأعمال الوحشية التي وقعت في قباطية تعكس الممارسات الراسخة للإبادة التي تُعززها حالة الإفلات من العقاب التي تتمتع بها “إسرائيل””.

وأكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن وقت مساءلة ومحاسبة الكيان الإسرائيلي قد تأخر كثيراً، ويجب على المجتمع الدولي الآن أن يعترف بعواقب أفعاله وتقاعسه في الماضي، وعليه أن يعمل فوراً على اتخاذ خطوات حاسمة لإنهاء هذه المعاناة وأن يصحح هذا الظلم التاريخي من أجل الأجيال الحالية والمستقبلية، سواء بالنسبة للفلسطينيين أو للبشرية جمعاء.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إحصائية شهداء وإصابات العدوان الإسرائيلي على قباطية في جنين

أسفر عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة قباطية جنوب جنين، والذي استمر قرابة 10 ساعات، عن استشهاد سبعة شبان وإصابة 11 آخرين بالرصاص الحي.

وارتفع عدد الشهداء الى سبعة، عقب تمكن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من انتشال جثمان الشاب شادي سامي زكارنة، من داخل منزل كانت تحاصره قوات خاصة إسرائيلية "مستعربون" عصرا.

وفي وقت سابق، استشهد شابان وأصيب شاب وطفل بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبقصف بطائرة مسيرة مركبة بصاروخ قرب مجمع المقاهي وسط البلدة.

كما أعلنت الطواقم الطبية في مركز طوارئ البلدة عن استشهاد شاب آخر متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال قرب مدخل البلدة.

وكان ثلاثة شبان، استشهدوا عقب إصابتهم بالرصاص الحي، كما أصيب 10 آخرون، بينهم اثنان بعملية دهس أثناء عدوان الاحتلال على قباطية.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد تنكيل جيش الاحتلال بجثامين الشهداء الثلاثة، وإلقائها من فوق سطح المنزل الذي كان تحاصرهم فيه، قبل أن تغرس جرافة عسكرية أنيابها بأجسادهم وتنقلهم للاحتجاز.

وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت الرصاص باتجاه الشبان الثلاثة، ومنعت طواقم الهلال الأحمر من الوصول إليهم، وقصفت المنزل بعدد من قذائف الانيرجا، ما أدى لاستشهادهم.

ونعت بلدية قباطية في بيان لها الشهداء السبعة، وهم: محمد خالد ابو الرب، وعمر حمزة ابو الرب، واحمد ماهر زكارنة، ومصطفى فيصل زكارنة، وفادي جودت حنايشة، ومحمد عمر كميل، وشادي سامي زكارنة.

واكدت أن "اعدام الاحتلال للشهداء السبعة يشكل مجزرة وجريمة جديدة يرتكبها الاحتلال في ظل الصمت المعيب للمجتمع الدولي".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي: يجب تفعيل إجراءات المساءلة على تمثيل الاحتلال بجثامين شهداء بقباطية
  • الأورومتوسطي ..ينبغي تفعيل إجراءات المساءلة على تمثيل الاحتلال بجثامين شهداء فلسطينيين
  • جريمة بلدة قباطية.. الاحتلال الإسرائيلي ينكل بجثامين شهداء فلسطينيين
  • إحصائية شهداء وإصابات العدوان الإسرائيلي على قباطية في جنين
  • سقوط شهداء في غزة إثر استهداف العدوان الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين
  • حماس تدين تنكيل الاحتلال بجثامين الشهداء في قباطية.. الجريمة وقود للغضب الشعبي
  • قوات العدو الصهيوني تنكل بجثامين الشهداء الثلاثة في بلدة قباطية
  • الاحتلال الإسرائيلي ينكل بجثامين 3 شهداء فلسطينيين في بلدة قباطية بالضفة الغربية
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان