عين ليبيا:
2024-09-21@11:43:48 GMT

ابتكار جهاز لعلاج «مرض ألزهايمر»

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

ابتكر علماء جهازا لعلاج “مرض ألزهايمر”، ما سيشكّل تطوراً ثورياً ينتظره عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وقال علماء جامعة ساراتوف، “إنهم وبالتعاون من علماء جامعة هواتشونغ الصينية، ابتكروا جهازا ذكيا لعلاج مرض ألزهايمر وتطهير الدماغ من السموم بمساعدة تقنية غير جراحية”.

وقال رئيس الجامعة أليكسي تشوماتشينكو، “ستبدأ الاختبارات السريرية لهذا الابتكار في عام 2025”.

وأضاف: “يجري تحضير ابتكار علماء الجامعة بشأن علاج الدماغ بالضوء للتجارب السريرية، بعد أن غير الفريق العلمي شكل الجهاز، حيث كان على شكل “قبعة ذكية” للعلاج أثناء النوم إلى شريط ما جعله أكثر ملاءمة للاستخدام، يخضع الشريط حاليا لاختبارات السلامة، وبالإضافة إلى استخدامه في علاج مرض ألزهايمر يساعد على تطهير الدماغ من السموم”.

وأشا رئيس الجامعة، “إلى أنه وفقا للإحصائيات يصاب 35 بالمئة من الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم بالخرف بعد 20 سنة لأن الدماغ يزيل السموم أثناء النوم، ولكن في هذه الحالة ليس لديه الوقت الكافي لتطهير الدماغ من السموم بصورة تامة”.

وقال: “تستخدم في التقنية المبتكرة عملية التعديل الحيوية الضوئية بمساعدة أشعة الليزر تحت الحمراء، التي تؤثر في الدماغ أثناء النوم وتحفز دوران اللمف عبر الأوعية، وكذلك إزالة البروتينات الضارة”.

وكانت دراسة جديدة، أفادت “أن تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28%”.

وتشمل الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد، التوت، الخضروات الورقية، الشاي، النبيذ الأحمر، الشوكولاتة الداكنة.

آخر تحديث: 21 سبتمبر 2024 - 11:26

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ألزهايمر عقار جديد لمرض ألزهايمر مرض ألزهایمر

إقرأ أيضاً:

31 أستاذا بجامعة كفر الشيخ ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن وجود 31 عالمًا من منسوبي الجامعة في مجالات علمية مختلفة، ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا عن مجمل إنتاجهم العلمي والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية، وتضم هذه القائمة أكثر من‏‏‏ 210 آلاف عالم من 167 دولة حول العالم، يصنف بها العلماء في 22 مجالًا علميًا، ينقسم إلى 176 تخصصًا، مقدمًا لهم خالص التهاني القلبية، ومتمنيًا لهم المزيد من التقدم والتوفيق.

الارتقاء بالبحث العلمي

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنّ ظهور 31 عالمًا من جامعة كفر الشيخ في قوائم ستانفورد يوكد على جودة المخرجات البحثية لمنسوبي الجامعة، كما يعكس مدى الجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس في الفترة الأخيرة للارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد وتأثير الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة المدرجة في قواعد البيانات العالمية، وذلك نتيجة لما تُقدمه الجامعة من دعم للباحثين لتحقيق جودة مخرجات البحث العلمي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أنّ التقرير يعكس تعزيز ثقة الأوساط العلمية والبحثية الدولية في العلماء بجميع المجالات والتخصصات، لافتًا أنّ هذا التصنيف استخدم قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمي Elsevier لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمي الدولي وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب.

علماء جامعة كفر الشيخ ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم

جدير بالذكر أنّ علماء جامعة كفر الشيخ الذين جاؤوا ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا عن مجمل إنتاجهم العلمي والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية من كليات «الهندسة، والزراعة، والعلوم، والطب البيطري، والصيدلة، وعلوم الثروة السمكية والمصايد، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، ومعهد علوم وتكنولوجيا النانو».

مقالات مشابهة

  • 31 أستاذا بجامعة كفر الشيخ ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • ابتكار روسي - صيني لعلاج الزهايمر
  • علماء يطورون جهازا لعلاج مرض ألزهايمر
  • نصائح لتحويل اندفاع المراهقة إلى سلوك إيجابي
  • دراسة حديثة تكشف تغييرات دماغية وهرمونية أثناء الحمل تنمي إحساس الأمومة
  • هل لصقات الأنف فعالة لعلاج الشخير؟
  • متى تنبغي زيارة الطبيب بسبب الشخير؟
  • جامعة الزقازيق ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • ماذا يحدث لدماغ المرأة الحامل؟