صحيفة صدى:
2024-09-21@11:53:28 GMT

فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً

الرياض

يطوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي صفحة فصل الصيف اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 بعد 93 يومًا استعدادًا لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غد الأحد.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة :”يجب معرفة أن دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ، ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل”.

وبين أن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار، كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي.

وأشار أبو زاهرة إلى أن بداية فصل الخريف ستضع حدًا لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الصيف فلكية جدة فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، اليوم، وبداية انخفاض درجات الحرارة، بالتزامن مع نهاية الموجة الحارة التي شهدتها البلاد على مدار اليومين الماضيين، لافتة إلى أنه بدءا من غد الأحد تشهد البلاد ظواهر جديدة إيذانًا ببدء فصل الخريف 2024.

انخفاض درجات الحرارة بانتهاء فصل الصيف

وأوضحت أنه بدءًا من اليوم السبت، تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، وتتأثر بمرتفع العروض الوسطى والمنخفضات الجوية التي تعمل على تكون السحب، وبالتالي سقوط كميات من الأمطار متفاوتة الشدة على مناطق متنوعة خاصة شمال البلاد والوجه البحري، بالإضافة إلى نشاط الرياح المعتدلة التي تعمل على تلطيف الأجواء، لتشهد البلاد أجواء خريفية واستقرار حالة الطقس.

بدء فصل الخريف 2024 رسميا يوم الأحد

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف 2024 يبدأ رسميًا غدًا الأحد، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر، لينتهي يوم الجمعة 20 ديسمبر 2024، لافتة إلى أنه فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف، إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكوّن الشبورة.

زيادة معدلات سقوط الأمطار

وتوقعت أن يشهد فصل الخريف 2024 زيادة في معدلات سقوط الأمطار، في ظل التغيرات المناخية وأثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، وخاصة على السواحل الشمالية وجنوب البلاد، محذرة من تأثير منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة أحيانًا، منوهة إلى أنه من المتوقع أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، في خريف هذا العام.

مقالات مشابهة

  • فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً.. وبدء تقلبات الخريف الجوية
  • انتهى الصيف.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن طقس أول أيام الخريف
  • توقعات حالة الطقس في مصر ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: نهاية الصيف وبداية الخريف
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً
  • آخر أيام الصيف.. تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار
  • في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دولة عربية