كويت نيوز:
2024-09-21@11:53:00 GMT

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 53 سنتا ليبلغ 75.55 دولار

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 53 سنتا ليبلغ 75.55 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 53 سنتا ليبلغ 55ر75 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 08ر76 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 49ر74 دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 3 سنتات لتبلغ 92ر71 دولار.

وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية يوم أمس الأول في التحديث النهائي لها عن الإعصار (فرانسين) إن نحو 6 بالمئة من إنتاج النفط الخام و10 في المئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة توقف عن العمل في أعقاب الإعصار.

وفي الصين تباطأ إنتاج المصافي للشهر الخامس على التوالي في أغسطس الماضي كما وصل نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر خلال الشهر ذاته.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: النفط الكويتي خام برنت

إقرأ أيضاً:

200 ألف برميل يوميًا نحو المجهول.. من يوقف نزيف الثروة؟

21 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف مصدر مطلع أن شركة تسويق النفط “سومو” أبلغت رئيس الوزراء بوجود عمليات تهريب نفط من شمال العراق تصل إلى 200 ألف برميل يوميًا. يأتي ذلك في وقت طلبت فيه منظمة أوبك من العراق تخفيض كميات الإنتاج من حصته الاتحادية.

ووفقًا للمعلومات التي تحدث بها نواب في البرلمان العراقي، فإن العراق تكبد خسائر مالية ضخمة جراء التهريب، حيث تُقدر الخسائر بـ 11 مليار دولار حسبما ورد في الموازنة، إلى جانب خسائر إضافية تقدر بـ 5 مليارات دولار نتيجة التخفيض .

إلى جانب الخسائر المالية، فان هناك تأثيرات أخرى تشمل سداد مستحقات لإقليم كردستان من دون مقابل، وتوقف المصافي عن العمل بسبب تراكم الخزين. كما أدى التهريب إلى توقف النقل الداخلي نتيجة عزوف أساطيل النقل واتجاهها نحو عمليات التهريب.

وأفاد المصدر بأن تهاون الحكومة في التعامل مع هذه الأزمة تسبب في استنزاف خزينة الدولة بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى استفادة جهات غير شعب الإقليم من إيرادات النفط المهرب.

وتشير المعلومات المتاحة إلى أن عمليات تهريب النفط من شمال العراق أصبحت تشكل تحديًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث تخسر البلاد مليارات الدولارات سنويًا.

وبحسب البيانات، فإن تهريب نحو 200 ألف برميل يوميًا يضع العراق في مواجهة أزمة مالية متعددة الأبعاد.

و من أبرز هذه الأزمات الخسائر التقديرية البالغة 11 مليار دولار، والتي تضاف إليها 5 مليارات دولار أخرى نتيجة تقليص حصة العراق النفطية بأمر من رئيس الوزراء استجابة لمطالب منظمة أوبك.

إلى جانب الأضرار المالية، يبرز توقف المصافي عن العمل بسبب تراكم الخزين النفطي، وهو ما أدى إلى توقف العديد من الأنشطة المتعلقة بالنقل الداخلي، إذ فضلت أساطيل النقل الانخراط في عمليات التهريب. هذا السيناريو يفاقم الأزمة الاقتصادية للعراق، لا سيما مع سداد الحكومة الاتحادية مستحقات مالية للإقليم من دون حصولها على أي مقابل نفطي، مما يزيد من الأعباء على خزينة الدولة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • 200 ألف برميل يوميًا نحو المجهول.. من يوقف نزيف الثروة؟
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أسعار النفط بطريقها لتحقيق أكبر تقدم أسبوعي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.37 دولار ليبلغ 76.08 دولار
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية
  • النفط يهبط وسط مخاوف اقتصادية بعد خفض الفائدة الأميركية