أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً حول صناديق الاستثمار المصرية في الذهب، تعزيزًا للشمول المالي والاستثماري.

وأوضح التقرير أن صناديق الاستثمار في الذهب،تمثل وعاءً استثمارياً متخصصاً للاستثمار في الذهب عن طريق طرح وثائق، يتم الاكتتاب فيها، من خلال البنوك وشركات مرخص لها بذلك من الرقابة المالية، وذلك قبل أن يتم توجيه الحصيلة لشراء الذهب.

وأشار التقرير أن أهداف الصناديق تشمل تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المجتمع، وتحسين مستويات الشمول المالي والاستثماري، بجانب مزيد من التنظيم والرقابة لاستثمار المواطنين في الذهب. 

واستعرض التقرير خطوات شراء وثائق صناديق الاستثمار في الذهب، موضحا أنه يتم فتح حساب للعميل بالشركة القائمة بتوزيع وثائق الصندوق، وتوقيع الاستمارة الخاصة بالاستثمار في الذهب من خلال الصندوق، فضلاً عن تحويل المبلغ المالى المراد استثماره إلى وثائق استثمار في الذهب.

ووفقا للتقرير  إشارت كورتولوس تاسكيل مدير البنوك المركزية والسياسة العامة في مجلس الذهب العالمي، أن التجربة المصرية الخاصة بتدشين صناديق الاستثمار في الذهب، حولت الذهب من مجرد سلعة إلى أداة استثمارية يمكن التعامل عليها بسهولة. 

وأظهر التقرير مزايا الاستثمار في صناديق الذهب، موضحًا أن الصناديق تعد بدائل استثمارية سهلة تراعي الشفافية والوضوح، حيث إن سعر الذهب يكون مُعلناً على موقع البورصة المصرية، وكذلك يتيح الموقع نفسه الأسعار الاسترشادية لطلبات الشراء وعروض البيع للجرام الواحد من خام معدن الذهب.

وتطرق التقرير إلى ما حققته الصناديق حتى أغسطس 2024، مشيرًا إلى أن صندوق "AZ-Gold"، تم إنشاؤه في مايو 2023، وأن 12 شركة متخصصة فى عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق تم شراء الوثائق من خلالها أبرزها شركة أزيموت مصر مديرة الصندوق.

وذكر التقرير أن الصندوق شهد نحو 4 أضعاف زيادة في صافي أصوله، حيث بلغت 825.6 مليون جنيه، في أغسطس 2024، مقابل 201.6 مليون في أغسطس 2023، فضلاً عن أكثر من 3 أضعاف زيادة في عدد المستثمرين في الصندوق، حيث بلغ 131 ألف عميل في أغسطس 2024، مقابل 37.5 ألف عميل في أغسطس 2023.

وتناول التقرير الحديث عن صندوق " بلتون ايفولف "، لافتًا إلى أنه تم إنشاؤه في يناير 2024، وانضم له 48 مستثمراً، فيما بلغ صافي أصول الصندوق 63.6 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه تم شراء الوثائق من خلال إحدى الشركات المتخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وهي شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، وجار العمل على إضافة ثلاث جهات لتلقى الاكتتاب.

كما بين التقرير أن صندوق "دهب" تم إنشاؤه في يونيو 2024، وتم شراء الوثائق من خلال شركات متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية منها شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، وشركة مباشر لتداول الأوراق المالية والسندات، لافتًا إلى أن 43 مستثمرًا انضموا للصندوق، بينما بلغ صافي أصول الصندوق 35.8 مليون جنيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صنادیق الاستثمار فی الذهب الأوراق المالیة التقریر أن فی أغسطس ا إلى أن من خلال

إقرأ أيضاً:

تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، السبت 21 سبتمبر 2024، تغييرات ملحوظة في أسعار مختلف الأعيرة، مما يعكس حالة من التذبذب في السوق المحلي. وفقًا لبيانات الشعبة العامة للذهب والمجوهرات التابعة لاتحاد الغرف التجارية، نستعرض فيما يلي تفاصيل الأسعار:

أسعار الذهب حسب العيارتقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

- عيار 21: يُعتبر هذا العيار الأكثر رواجًا بين المصريين، حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3540 جنيهًا للشراء و3525 جنيهًا للبيع، وذلك دون احتساب المصنعية.
 
- عيار 24: المعروف بنقائه العالي، سجل اليوم سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 4040 جنيهًا للشراء و4017 جنيهًا للبيع.

- عيار 18: في حين سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 3030 جنيهًا للشراء و3013 جنيهًا للبيع، مما يعكس أيضًا تباينًا في الأسعار.

سعر الجنيه الذهب

بلغ سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم 28،280 جنيهًا للشراء و28،260 جنيهًا للبيع، دون احتساب المصنعية أو ضريبة الدمغة.

وعلى الصعيد العالمي، وصل سعر أوقية الذهب إلى 2622 دولارًا للشراء و2621.5 دولارًا للبيع، حسب آخر التحديثات من شاشات التداول.

هذه التقلبات في الأسعار تشير إلى تأثيرات متعددة، من بينها التغيرات الاقتصادية العالمية والطلب المحلي، مما يجعل متابعة حركة السوق أمرًا ضروريًا للمستثمرين والمستهلكين على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • دوباي تستعرض منصتها الإلكترونية للحلول المالية لدفع الشمول المالي في "صحاري 2024"
  • تقرير حكومي يكشف خطة صناديق الاستثمار في الذهب لتعزيز للشمول المالي
  • «مجلس الوزراء»: بدايات مبشرة لصناديق الاستثمار المصرية في الذهب (إنفوجراف)
  • إنفوجرافيك.. .مجلس الوزراء ينشر تقريرا عن الخطوات المهمة والبدايات المبشرة لصناديق الاستثمار المصرية في الذهب
  • تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024
  • عضو مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: صناديق الاستثمار في الذهب أحدثت طفرة بالأسواق
  • عضو "الاستشاري للوحدة الاقتصادية العربية" يكشف تفاصيل إطلاق صناديق استثمارية في الذهب(فيديو)
  • رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير القطاع المالي غير المصرفي أمام المستثمرين في لندن بحضور وزيري الاستثمار والمالية
  • «معلومات الوزراء» يناقش دور صناديق الاستثمار بالمعادن النفيسة فى تعزيز الاقتصاد وتنمية إفريقيا