حالة من الجدل أثارتها إحدى قنوات «يوتيوب» على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما لاحظ البعض أنّ هناك قناة أعلنت عن نفسها قبل أيام بعنوان «أغان قرآنية»، ويتضمن محتواها آيات وسور من القرآن الكريم بشكل غنائي يتخلله بعض النغمات الموسيقية، ما أثار غضب العديد من المستخدمين الذين تقدّموا بالعديد من البلاغات لإغلاق هذه القناة على الفور.

مقاطع مسيئة للقرآن الكريم

قناة «يوتيوب»التي أثارت الجدل خلال الساعات الماضية، أعلنت عن نفسها قائلة: «مرحبًا بكم في أغانٍ قرآنية حديثة، حيث تُغنّى الآيات الكريمة للقرآن بإبداع من خلال أنماط موسيقية متنوعة، انضموا إلينا في رحلة فريدة، حيث تلتقي حكمة القرآن الخالدة بموسيقى الروك آند رول، البوب، الفانك، التكنو، البلوز، اختبروا الاندماج بين الروحانية والابتكار الموسيقي كما لم تشاهدوه من قبل، اشترك الآن للاستمتاع بمزيج متناغم من الإيمان والأنغام»، ووصل عدد المشتركين بها إلى أكثر من 2500 مشترك خلال الساعات الماضية.

ومع انتشار مقاطع الفيديو التي تحمل بعض سور القرآن الكريم مصحوبة بنغمات الموسيقى، انهالت التعليقات التي تُحذّر صاحب القناة من التوقف عن هذا الفعل المُسيء لآيات القرآن الكريم، مع دعوات بتقديم بلاغات لإدارة منصة يوتيوب لغلق هذه القناة المُسيئة، والتحذير من مشاهدة هذه المقاطع منعًا لانتشارها.

خطوات الإبلاغ عن القناة المسيئة للقرآن الكريم

وبحسب «Support Google»، يمكنك الإبلاغ عن القناة المُسيئة على يوتيوب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- افتح تطبيق يوتيوب.

- انتقل إلى صفحة القناة التي تريد الإبلاغ عنها.

- في أعلى يسار الصفحة، انقر على رمز «المزيد» ثم «الإبلاغ عن المستخدم».

- بعدها اختر الفيديوهات المحددة التي تخالف سياسات يوتيوب.

- قد يُطلَب منك إدخال المزيد من التفاصيل في النافذة التي تفتح على الشاشة. أدخل أي تفاصيل أخرى تريد مشاركتها، ثم قم بالضغط على «إرسال».

خطوات الإبلاغ عن مقطع فيديو معين

ويمكنك الإبلاغ عن مقطع فيديو معين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- افتح تطبيق يوتيوب.

- انتقل إلى الفيديو الذي تريد الإبلاغ عنه.

- في أعلى الفيديو، انقر على رمز «الإعدادات» ثم «إبلاغ».

- اختر السبب الذي يصف بدقة المخالفة الحاصلة في الفيديو، ثم اضغط على «إبلاغ».

دار الإفتاء تحذر من مشاهدة الفيديوهات

وكانت دار الإفتاء المصرية، نشرت عبر صفحتها الرسمية تحذيرًا من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى أو الترويج لها فهذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من الاطلاع على المنكر وتهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع، كما أنّ متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات، كما حثّت المسلمين على الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها تدعو إلى الكراهية ومسيئة للأديان.

وأكدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق عبر موقعها الرسمي، أنّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية هو من الأمور المحرمة شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله؛ قال الله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرآن الكريم دار الإفتاء يوتيوب القرآن الکریم الإبلاغ عن التی ت

إقرأ أيضاً:

يوتيوب يكشف عن ميزة إنشاء فيديوهات قصيرة من ست ثوانٍ باستخدام الذكاء الاصطناعي

في حدث Made on YouTube الذي أقيم في نيويورك، أعلنت شركة يوتيوب عن مجموعة أدوات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ستتوفر قريبًا لمنشئي المحتوى. ومن بين هذه الأدوات، قدرة جديدة على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مدتها ست ثوانٍ باستخدام مطالبة نصية، بفضل دمج نموذج الفيديو Veo من Google Deep Mind في YouTube Shorts.

تم تصميم Veo لمنافسة نماذج مثل Sora من OpenAI وFirefly من Adobe، ويمكنه إنشاء مقاطع بدقة 1080 بكسل عبر مجموعة متنوعة من الأنماط. سيعمل تكامل Veo على تعزيز ميزة Dream Screen المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي ظهرت لأول مرة في عام 2023 وتتيح إنشاء خلفيات متحركة لمقاطع الفيديو.

سيتمكن المستخدمون من إدخال نص في Dream Screen، والذي سيولد أربع مخرجات صور، ثم يمكن تحريك إحداها باستخدام Veo. وستُضاف علامة مائية على المحتويات التي يتم إنشاؤها بهذه الطريقة باستخدام نظام SynthID من Google، للحفاظ على تمييز المحتوى المولّد بالذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • موعد إطلاق قناة النصر
  • حدث في 8 ساعات| قطع المياه عن مناطق بالجيزة.. والإفتاء تُحذر من تلاوة القرآن بالموسيقى
  • يوتيوب يكشف عن ميزة إنشاء فيديوهات قصيرة من ست ثوانٍ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • دار الإفتاء: مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى "ممنوع شرعا"
  • «الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا
  • دار الإفتاء تحث المسلمين على الإبلاغ عن قنوات قراءة القرآن المصحوبة بالموسيقى
  • تسليح البيشمركة يثير جدلا واسعا في العراق
  • مرصد الأزهر يحذر من خطورة التغني بالقرآن: يحرم شرعا قراءته مصحوبا بالموسيقى
  • محافظ الجيزة يكرم 100 من حفظة القرآن الكريم من أطفال مركز الواحات البحرية