تعزيز الهوية الوطنية من الأمور المهمة، التي تضمن سلامة المجتمع، لذا تحرص الدولة المصرية على حماية الهوية والحفاظ عليها وتعزيزها، إذ عمل التحالف الوطني على هذا الملف من خلال النقاشات المختلفة التي تهدف في نهاية المطاف إلى الخروج بتوصيات تساهم في حماية وتعزيز الهوية. 

توصيات الحوار الوطني لتوطين الهوية 

وخرجت العديد من التوصيات من لجان المحور الاجتماعي للحوار الوطني، وصل عددها إلى 12 توصية، تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها، تضمنت العديد من المبادرات والفعاليات المختلفة التي تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة في هذا الملف.

  

ووفقا لما جاء على الصفحة الرسمية للتحالف في وقت سابق، فإنّ أبرز التوصيات شملت إنشاء إطار تنظيمي مركزي تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، يجمع الوزارات والجهات المعنية بقضية الهوية الوطنية. كما اقترح وضع استراتيجية شاملة للحفاظ على الهوية، تشمل خطط تنمية ثقافية عادلة، تُعطي الأولوية للمحافظات الحدودية وتراعي احتياجات المصريين في الخارج.

الهوية الوطنية في توصيات الحوار 

ومن بين الأفكار المبتكرة، صياغة وثيقة للحفاظ على الهوية الوطنية، تستند إلى حوارات مجتمعية، لتحديد القيم الأساسية التي لا يمكن التنازل عنها.. كما تم اقتراح استعادة روح الهوية القديمة في الطابع المعماري للمدن الجديدة، من خلال إشراك طلاب كليات الفنون الجميلة في تصميم المنشآت العامة.

كما تتضمن التوصيات إنشاء قناة مخصصة للأطفال، تسهم في تعزيز الهوية المصرية، بالإضافة إلى تيسير إجراءات التصوير السينمائي العالمي في المواقع المصرية لدعم التراث والثقافة. ودعت التوصيات أيضًا إلى عودة مهرجان القراءة للجميع، وتفعيل الأنشطة الثقافية في المدارس والجامعات خلال الصيف.

بذلك، يسعى الحوار الوطني إلى بناء مجتمع يتبنى قيم الهوية الوطنية ويعزز من ثقافته عبر برامج متعددة تلبي احتياجات جميع فئات المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الهوية الوطنية المحور الاجتماعي تعزيز الهوية الوطنية الهویة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الملاحة البحرية يدعم الاقتصاد الوطني

ثمن الربان وليد جودة، أمين مساعد حزب المؤتمر بالقاهرة الكبرى، الاجتماع الهام الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والذي تناول تطورات حركة الملاحة البحرية في قناة السويس وسُبل التعامل مع التحديات الراهنة في البحر الأحمر.

ضرورة تعظيم قدرات قناة السويس 

وقال «جودة»، في بيان، إن هذا الاجتماع يعكس حرص القيادة السياسية على متابعة المستجدات الدولية واتخاذ القرارات السريعة لضمان استمرار حركة الملاحة وتعظيم قدرات القناة، موضحا أن توجيهات الرئيس السيسي بضرورة استمرار حركة الملاحة البحرية في قناة السويس رغم الظروف الحالية، تعكس إدراكه لأهمية القناة كواحدة من أهم شرايين التجارة العالمية.

وأكد أمين مساعد حزب المؤتمر، أن هذه التوجيهات تأتي في إطار الحفاظ على مكانة قناة السويس الاستراتيجية، وضمان استمرار دورها الحيوي في حركة التجارة العالمية، خاصة في ظل التطورات الجارية في البحر الأحمر.

تعزيز الملاحة البحرية العالمية

وتابع أن توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الملاحة العالمية، سيُعزز من قدرة القناة على التعامل مع الأوضاع الاقتصادية والتجارية الراهنة، ويدعم الاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية الاستمرار في تطوير وتحديث البنية التحتية للقناة، بما يتيح لها مواكبة المتغيرات العالمية وزيادة حجم السفن العابرة.

كما أشار إلى أن الجهود المبذولة من قبل الدولة لتطوير قناة السويس تعكس رؤية الرئيس السيسي لتعزيز دور مصر كمركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: تعزيز الهوية الوطنية ضرورة لمواجهة التحديات الراهنة
  • أكاديمي يوضح دور التعليم الجامعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب
  • سارة النحاس تكتب: الهوية الوطنية المصرية أساس الاستقرار والانتماء الاجتماعي
  • سولاف درويش تكتب: الهوية الوطنية المصرية بين التحديات وجهود الدولة
  • سياسيون: تعزيز الهوية الوطنية مفتاح التنمية الاجتماعية وتحقيق الاستقرار
  • «المالية» تنظم لقاءً مع كبار المسؤولين في الشركات الوطنية بدول التعاون
  • "المالية" تنظم أول حوار مع الشركات الوطنية بدول التعاون الخليجي
  • اجتماع لبحث تعزيز التعاون بين جهاز تنمية المشروعات والتحالف الوطني
  • «المؤتمر»: توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الملاحة البحرية يدعم الاقتصاد الوطني