صرح الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الشهير، بأن مصر تمتلك فريقًا من الأثريين المتميزين على مستوى عالمي، وهو ما يتيح الفرصة لتحقيق المزيد من الاكتشافات في المستقبل. 

وأشار حواس خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" على قناة صدى البلد إلى أن وادي الملوك في الأقصر لا يزال يحتوي على العديد من المقابر التي لم تكتشف بعد، خاصة ملوك وملكات الأسرة الـ18 من الدولة الحديثة وأبنائهم.

اكتشافات جديدة في وادي الملوك

في حديثه عن وادي الملوك، أكد حواس أن هذا الموقع الأثري الغني لا يزال يخبئ أسرارًا كثيرة. ومع كل الاكتشافات التي تمت حتى الآن، إلا أن المقابر الملكية غير المكتشفة تشكل لغزًا كبيرًا. 

وتوقع حواس أن تكون نفرتيتي، الملكة الشهيرة، مدفونة في وادي "خيوي"، وهو جزء من وادي الملوك الذي لم يتم استكشافه بالكامل بعد.

وأضاف أن الاكتشافات المتعلقة بمقابر الملوك والملكات يمكن أن تسهم في تقديم فهم أعمق لتاريخ مصر القديمة، خاصة فترة الدولة الحديثة. 

كما أعرب عن تفاؤله بإمكانية تحقيق المزيد من الاكتشافات الكبرى في المستقبل القريب.

تأسيس مدينة تل العمارنة

أشار الدكتور زاهي حواس أيضًا إلى أن الملك أمنحتب الثالث هو الذي أسس مدينة تل العمارنة، والتي عرفت أيضًا بمدينة آتون، وكانت مقرًا لعبادة الإله آتون في فترة حكمه. 

وقد لعبت تل العمارنة دورًا مهمًا في التاريخ المصري القديم، كونها مركزًا دينيًا وفنيًا كبيرًا في عصر أمنحتب الثالث وابنه إخناتون.

توضيح حول الآثار النبوية

وفيما يخص القصص المتعلقة بالأنبياء في مصر، أوضح حواس أن قصة خروج سيدنا موسى لم تُسجل على الآثار المصرية، على الرغم من وجود إشارات إلى هذه القصة في القرآن الكريم.

كما أشار إلى أن هزيمة الفرعون لم يتم توثيقها على الجدران أو الآثار، موضحًا أنه لم يقل أبدًا أن فرعون موسى هو الملك رمسيس، وهو الأمر الذي أثار جدلًا في بعض الأوساط الأثرية والدينية.

رد على الاتهامات بالتشكيك في الكتب السماوية

علق حواس على بعض الانتقادات التي وجهت إليه من مصادر عبرية، حيث أفاد أن إحدى المواقع العبرية كتبت أنه "يكذب التوراة ولا يؤمن بالكتب السماوية"، وهو ما نفاه تمامًا.

أكد حواس على أنه لم يقل أبدًا أن أنبياء الله لم يكونوا موجودين في مصر، بل تحدث عن عدم وجود أدلة أثرية تثبت وجودهم على الأراضي المصرية.

حركة الأفروسنتريك ومزاعم الحضارة السوداء

وفي ختام حديثه، تناول زاهي حواس قضية الأفروسنتريك، وهي الحركة التي تدعي أن أصل الحضارة المصرية كان إفريقيًا أسود. 

وصف حواس هذه الادعاءات بأنها "مجرد تخاريف"، مؤكدًا أن هدف حركة الأفروسنتريك هو إثارة البلبلة ونشر معلومات زائفة حول الحضارة المصرية.

وأشار إلى أن هذه الحركة تحاول نشر فكرة أن أصل الحضارة المصرية كان سودانيًا أو إفريقيًا، وهو ما يتنافى مع الحقائق التاريخية والأثرية المعروفة.

وأكد حواس أن الحضارة المصرية القديمة كانت حضارة مستقلة بذاتها، وأن المصريين القدماء كانوا مرتبطين بتقاليدهم وثقافتهم الخاصة، والتي تميزت بالتطور الكبير في مجالات مثل العمارة، والفن، والعلوم، والدين. 

وأضاف أن هذه الادعاءات ليس لها أساس علمي ولا تدعمها أي أدلة أثرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زاهي حواس وادي الملوك نفرتيتي أمنحتب الثالث تل العمارنة فرعون موسى الأفروسنتريك الحضارة المصرية مصر القديمة الحضارة المصریة وادی الملوک زاهی حواس حواس أن

إقرأ أيضاً:

زاهي حواس يكشف طريقة خروج تمثال الملكة نفرتيتي من مصر -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، إن مصر أثبتت سفر "حجر رشيد" بطرق غير شرعية، ووفقًا للقوانين الدولية تم تفسير قانون سرقة الآثار على هوى الدول التي نهبت الآثار، ما أدى لصعوبة عودة الآثار المنهوبة ما قبل عام 1970.

وأوضح "حواس"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج نظرة على قناة صدى البلد، أن تمثال الملكة نفرتيتي خرج من مصر بطريقة التدليس، وهتلر حينما رأى التمثال رفض إعادة التمثال لمصر مرة أخرى.

وأضاف حواس أن العالم الألماني بورخارت ذكر في بيان البروتوكول ومذكرة الحفائر الخاصة باقتسام الآثار المكتشفة أن التمثال الذي عثر عليه مصنوع من الجبس ويعود لأميرة ملكية وهي نفرتيتي.

وتابع زاهي حواس: أحد متاحف بلجيكا مليئ بالآثار الإفريقية المنهوبة بالدماء والقوة والغصب، والمتحف البريطاني تم سرقته العام الماضي ونهب منه نحو 2000 قطعة بينها قطع مصرية.

واختتم قائلا: "الرئيس السيسي مهتم ومنشغل بعودة الآثار المصرية المنهوبة، ووجه بضرورة الاهتمام لاسترجاع الآثار المنهوبة من كل بلدان العالم".

مقالات مشابهة

  • زاهي حواس يكشف عن خطته لاستعادة رأس نفرتيتي ومشاريع أثرية جديدة
  • زاهي حواس يرد على مزاعم إسرائيلية اتهمته بتكذيب التوراة
  • فيديو.. زاهي حواس يرد على اتهامات إسرائيلية بعدم إيمانه بالكتب السماوية (فيديو)
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو)
  • زاهي حواس يرد على اتهام الإسرائيليين له بتكذيب التوراة (فيديو)
  • مليون توقيع لاسترجاع رأس نفرتيتي.. زاهي حواس: السيسي مهتم بعودة الآثار المهربة
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير -(فيديو)
  • أكذب التوراة ولا أؤمن بالكتب السماوية.. زاهي حواس يرد على مزاعم الإسرائيليين
  • زاهي حواس يكشف طريقة خروج تمثال الملكة نفرتيتي من مصر -(فيديو)