حقق فريق "Rehydro" من كلية الهندسة بالمطرية، جامعة حلوان، إنجازًا بارزًا بفوزه بالمركز الأول في ملتقى الإبتكارات ومشروعات التخرج 2024، الذي نظمته لجنة الشباب والتواصل بنقابة المهندسين المصرية. يأتي هذا الحدث في إطار الجهود المبذولة لدعم أفكار شباب المهندسين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

حظي الملتقى برعاية عدة وزارات مصرية بارزة، منها وزارات الموارد المائية والري، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتجارة والصناعة، والإنتاج الحربي، والشباب والرياضة. كما شهد مشاركة واسعة من كبرى المكاتب الاستشارية، وشركات المقاولات، والمُصَنِّعين، والهيئات الهندسية، إضافة إلى ممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

وتميز فريق "Rehydro" بتصميمه المبتكر لجهاز إنتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر، والذي يتميز بنهج متكامل في استخدام الطاقة المتجددة. يبدأ المشروع بتوليد الكهرباء عبر الخلايا الشمسية، ثم يمر بمرحلة تحلية مياه البحر، وصولًا إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. وتكمن أهمية هذا الابتكار في كفاءته العالية في إنتاج الكهرباء، حيث تصل إلى 60%، متفوقة بذلك على مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة الأخرى.

وقد شارك الفريق تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور عمرو عبد الهادي، عميد كلية هندسة المطرية.

وتناول الملتقى عرض أفكار شباب المهندسين في مجالات متنوعة شملت المدن الذكية، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، وتقنيات مواد البناء الحديثة.

الجدير بالذكر أن فريق "Rehydro" قد حقق سلسلة من الإنجازات في عدة مسابقات أخرى، منها:
- المركز الأول في YLF Leaders League على مستوى جامعات مصر في مجال البيئة.
- المركز الثاني في المعرض الدولي للابتكارات 2024 بجامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا.
- المركز الثاني بمعرض ابتكارات جامعة حلوان 2024.
- المركز الأول في مسابقة دايرة للابتكار الأخضر.
- المركز الثالث في الهاكاثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة الذي عُقد بمعهد بحوث الإلكترونيات.

يُعد هذا الإنجاز خطوة هامة نحو تعزيز الابتكار في مجال الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي التعليم العالي والبحث العلمي تحلية مياه البحر جامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا جامعة حلوان كلية الهندسة بالمطرية نقابة المهندسين المصرية المرکز الأول فی

إقرأ أيضاً:

«مدبولي» يزف خبرا سارا عن إنتاج الغاز من حقل ظهر وعدم انقطاع الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء: «سنعود لإنتاج الغاز من حقل ظهر لنفس معدلات ما قبل الأزمة الاقتصادية العالمية قبل نهاية يونيو».3

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن انقطاع الكهرباء لن يعود مرة آخرى وتم تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخرى، مضيفا أنه تم الموافقة على تدبير 7 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء لتأمين تنفيذ مشروعات للطاقة، لافتًا إلى أن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر وليس منطقة «رأس بناس» فقط، على غرار صفقة رأس الحكمة.

وأوضح أن هناك استثمارات مصرية في السعودية تقدر بـ5700 شركة مصرية، فأصبح هناك استثمارات متبادلة وتواجد مصرى في السعودية مثلما يوجد استثمارات سعودية فى مصر، وأن القطاع الخاص السعودى سيدخل في استثمارات في مصر، وهناك اهتمام شديد بزيادة الاستثمارات الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن الجانب الألمانى خلال زيارة الرئيس الألمانى لمصر، تحدثوا مع المسئولين المصريين عن مشروعات كبيرة بالدولة المصرية، وتوسعات جديدة لمشروعاتهم، وأن اللجنة العليا المصرية - الكويتية ناقشت تفعيل استثمارات كويتية في مصر الفترة المقبلة.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث قطارى الزقازيق، موضحا انه تابع ردود الأفعال والتشكك في مشروعات الدولة فى هذا القطاع، قائلا: «هذا المرفق وصل لحالة من التدهور صعبة للغاية لأنه لم يكن يصل له الموارد التى تكفى حتى للصيانة».

وتابع فى مؤتمر صحفى، أن خط الحادث طوله اكثر من 214 كيلو وأبراج التحكم تم تحويلها لابراج كهربائية ويتبقى منهم 4 فقط سيتم تحويلهم قريبا ومنهم البرج الذى شهد الحادث.

اقرأ أيضاًمجلس الوزراء يعتمد قرارات وتوصيات لجنة فض منازعات الاستثمار لحل 31 قضية

مجلس الوزراء يستعرض الخطة التشريعية للحكومة لدور الانعقاد 2024/2025 لتحقيق مستهدفات برنامج العمل

مجلس الوزراء يعتمد توصيات إنهاء 50 منازعة قضائية بين الجهات الحكومية

مقالات مشابهة

  • فريق «Rehydro» بهندسة المطرية يفوز بالمركز الأول في ملتقى الابتكارات 2024
  • فريق من هندسة المطرية يفوز بالمركز الأول في ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج
  • فريق المقاولون النسائي يفوز على السكة الحديد وديا
  • فوز فريق Magic AI بالمركز الأول في مسابقة TCS Sustainathon السعودية 2024
  • انتهاء أزمة قطع الكهرباء في مصر.. وخطة لزيادة إنتاج الغاز
  • «مدبولي» يزف خبرا سارا عن إنتاج الغاز من حقل ظهر وعدم انقطاع الكهرباء
  • ملتقى الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار يهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية
  • وزير الكهرباء يتفقد مدينة العلوم النووية بأنشاص في زيارة ميدانية لمتابعة المشروعات البحثية
  • بمشاركة أكثر من 60 جهة حكومية.. شركة ريناد المجد تطلق ملتقى رواد الابتكار الأول في المملكة