صحيفة الساعة 24:
2024-09-21@10:46:40 GMT

شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط

قال عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجية الأسبق ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي، إن الصين دخلت إلى المعترك الدولي بمعطياته الجديدة، متسلحة بالعلم والعمل والتخطيط المركزي، وإطلاق المبادرات الخاصة في جميع المجالات، وصار الحزب الشيوعي، الجسم السياسي والإداري الوطني، الذي يسهر على وحدة البلاد وأمنها وعلاقاتها الدولية، إذ لم يعد للحزب من الشيوعية سوى الاسم.

في عِقدين من الزمن، صارت الصين أكبر مصنع وأكبر سوق في العالم، والصين الجديدة القوية، صارت الحقيقة الضاربة المضافة، إلى النظام الدولي سياسياً واقتصادياً، وحتى عسكرياً.

أضاف في مقال بصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن ” سنة 1884 عُقد مؤتمر برلين الأول، لتقاسم قارة أفريقيا بين الدول الأوروبية، التي قفزت فيها الصناعة بخطوات كبيرة، وأصبحت المواد الأولية ضرورة أساسية، دفعت الدول الأوروبية، إلى الصراع على أفريقيا واستعمار بلدانها، من أجل الاستيلاء على ما في باطن القارة، وما على ظهرها من خامات هائلة، تشكّل الوجبات الحيوية لآلة الصناعة الأوروبية، التي تزداد تقدماً وإنتاجاً كل يوم. كان مؤتمر برلين، مائدة جلست حولها مجموعة من دول أوروبا الغربية، وتقاسمت عليها الوجبة الأكبر، وكانت بحجم قارة أفريقيا، وكفت أوروبا نفسها دم الصدام”.

وتابع قائلاً ” ارتفعت في بعض الدول الأفريقية، أصواتٌ من نخبها تعارض الاندفاع الصيني إلى القارة، وتسميه الاستعمار الناعم، ويحاجج هؤلاء، بأن الصين لم تقم بتوطين الصناعات في بلدان القارة، وتنهب المواد الخام، وأهمها الليثيوم، والحديد والنحاس واليورانيوم، وتقطع أشجار الغابات، وتستخدم الأيدي العاملة الرخيصة. ويتحدث رموز بارزة من النخب في هذه البلدان، عن غياب الشفافية والمحاسبة، في استثمار القروض والمساعدات التي تأتي من الصين، وقد شهدت كل من زامبيا وأوغندا مظاهرات؛ احتجاجاً على قطع شركات صينية الأشجار في غابات البلدين. رغم كل ذلك، يزداد الاندفاع الصيني بقوة في أرجاء القارة السمراء، فهل سيتحقق ما افتتح به الرئيس الصيني، القمة الصينية – الأفريقية الأخيرة، بأن زهور بلاده ستتفتح وتثمر في القارة الأفريقية؟”.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: هدف الحكومة أن يكون لدينا أكبر القطاعات الصناعية للعمل في مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، الأربعاء، خلال افتتاحة مصنع بيكو التابع لشركة تركية عملاقة متخصصة في إنتاج وصناعة الأجهزة المنزلية، بمجمع المصانع في المنطقة الصناعية، إن مصر حققت ما ترجوه في مجال الاستثمار مع شركات كبرى ذات كيان اقتصادي عالمي كبير، وذلك حتى تستطيع مصر أن تحقق مستهدفاتها خلال سنوات قادمة بأن تصبح تمتلك سوق صناعي كبير للتصدير بإمكانيات كبيرة.

وأشار رئيس الوزراء خلال تصريحات صحفية أدلى بها اليوم خلال افتتاحه مصنع الشركة التركية بالمنطقة الصناعية غلى أن مصر عملت على ذلك الملف بجهد كبير ودليل ذلك حجم الشراكات التي تم عقدها مع كيانات عالمية متميزة.

ولفت مدبولي إلى أن مصنع بيكو الجديد يضم طاقة عاملة مصرية تمتلك مهارات لافتة، يبلغ عددها 650 عاملا، ومن المستهدف أن تصل إلى 2000 شخص خلال الايام القادمة.

اقرأ أيضاًمدبولي: نسعى لتغطية احتياجات السوق من خلال القطاع الصناعي

مدبولي يتابع مع وزير قطاع الأعمال العام عددا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة |فيديو

خلال لقائه بوزير الصناعة السعودي.. مدبولي: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات

مقالات مشابهة

  • سببه إيران وروسيا .. تراجع العراق والسعودية عن مرتبة أكبر المصدرين للنفط إلى الصين
  • المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • تحذير من خروج جدري القردة عن السيطرة في أفريقيا
  • بايتاس: لا يوجد بلد في القارة الأفريقية يصرف الدعم لمواطنيه مثلما يفعل المغرب
  • رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الـ12 لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • المستشار حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الأفريقية
  • رئيس الوزراء: هدف الحكومة أن يكون لدينا أكبر القطاعات الصناعية للعمل في مصر
  • "الميني فوتبول" يطير لجنوب أفريقيا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية