#سواليف

زيارة وفد مشترين أردنيّين في قطاعي #النسيج والملابس و #الجلود والأحذية إلى #تونس:

أكثر من 200 لقاء مهنيّ مبرمج في اليوم الأول، وزيارات ميدانيّة للمصانع التونسيّة في البرنامج

في إطار تنفيذ برنامجه الترويجي للسّداسي الثاني من سنة 2024، وسعيا لتعزيز وتطوير المبادلات التجاريّة بين تونس و #الأردن، تم اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 بدار المصدّر، افتتاح فعاليّات لقاءات الأعمال التونسيّة الأردنيّة في قطاعي النسيج والملابس والجلود والأحذية التي ينظمها مركز النهوض بالصّادرات، بالتعاون مع سفارة الجمهورية التونسيّة والممثليّة التجاريّة للمركز بعمّان.

مقالات ذات صلة الأرصاد .. فرصة للامطار اليوم وغدا 2024/09/21

ومن المبرمج أن تتيح هذه التظاهرة التي تنتظم بالتنسيق مع الجامعة التونسيّة للنسيج والملابس والجامعة الوطنيّة للجلود والاحذية، وبدعم من البرنامج الشامل للنسيج والملابس في تونس (GTEX/MENATEX)، الذي يقوده مركز التجارة الدوليّة (ITC)، فرصة لعقد ما يفوق 200 لقاء مهنيّ ثنائيّ مباشر، بين وفد تجاري يضمّ 10مؤسّسات أردنيّة تنشط في استيراد وتوزيع النسيج والملابس والجلود والأحذية، ومصدّرين تونسيّين ممثّلين عن نحو 60 شركة.

وشارك في الجلسة الافتتاحيّة التي ترأسها السيّد مراد بن حسين رئيس مدير عام المركز، كلّ من رئيس الوفد التجاري الأردني، والسيّد نذير النتشة أمين سرّ النقابة العامة لتجار الألبسة والأحذية والأقمشة بعمّان، وممثل الجامعة التونسية للنسيج والملابس، السيّد الحبيب شبشوب، ورئيس الجامعة الوطنية للجلود والأحذية، السيّد أكرم بلحاج، إلى جانب المنسّق الوطني لبرنامج GTEX MENATEX، السيّد وجدي النفاتي، الذين عبّروا عن استعدادهم لمزيد تدعيم العلاقات التجاريّة مع تونس، ولا سيّما في قطاعي النسيج والجلود لما يوفّره من آفاق واعدة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وفي كلمة ألقاها لدى افتتاحه أشغال الجلسة، بيّن السيّد مراد بن حسين أن هذه اللقاءات المهنيّة تهدف إلى ربط الصّلة واستكشاف فرص التعاون بما من شأنه أن يساهم في تطوير الشراكة ودفع نسق المبادلات التجاريّة بين الشقيقتين. وأشار إلى أنها تأتي كتتويج للتوصيات المنبثقة عن زيارة العمل التي أداها إلى تونس، خلال شهر جويلة المنقضي، وفد من غرفة تجارة الأردن وغرفة التجارة بعمّان.

وفي علاقة بمستوى المبادلات التجاريّة بين تونس والاردن، أكد الرئيس المدير العام أنه على الرغم مما تم تحقيقه من تطوّر فهو يبقى دون المأمول ولا يعكس متانة العلاقات التي تجمع تونس والأردن، مما يقتضي بذل المزيد من الجهد المشترك لتنشيط الحركة التجارية والاستغلال الأمثل للأطر القانونيّة للتعاون التجاري، والاستفادة من الخبرات المشتركة في مختلف المجالات لاعتبار ما يتوفّر عليه الطّرفان من منتجات وبضائع وسلع وخدمات تلبّي حاجيات السّوقين ولما تتميّز به من جودة عالية وأسعار تنافسيّة.

وأشار إلى أن قيمة المبادلات التجارية بين تونس والأردن، بلغت سنة 2023 حوالي 46 مليون دولار، حيث سجلت الصادرات التونسيّة ما قيمته 15 مليون دولار، مقابل 31 مليون دولار بالنسبة للواردات.

من جهته، أكّد السيّد نذير النتشة، رئيس الوفد الأردني، على أهمية هذه الأيام التجارية التونسية الأردنية لتوطيد العلاقات التجارية الثنائية، ولا سيّما للاستفادة من العرض التونسي الهام في قطاعي النسيج والملابس والجلود والاحذية في تونس، مؤكدا أن هذه الفعاليّة ستمكنهم من نقل صورة عن واقع هذا القطاع للمورّدين الأردنيين وتشخيص آفاق مزيد تطوير المبادلات التجارية الثنائية في المجال.

ويتواصل برنامج عمل الوفد الأردني يومي 18 و19 سبتمبر الجاري، من خلال تنظيم زيارات ميدانيّة لعدد من المؤسّسات الصناعيّة التونسيّة ومغازات توزيع الملابس الجاهزة والأحذية، وذلك حسب الطلب، لتمكين أعضاء الوفد الزائر من الاطلاع عن قرب على مدى تطوّر القطاع في تونس، ومدى جاهزيّة المؤسّسات التونسيّة الناشطة في هذا القطاع لتصدير منتوجاتها.

ويجدر التذكير بأن برنامج GTEX MENATEX يهدف إلى تقديم المساندة الفنية للمؤسسات الصناعية الوطنية الناشطة في القطاع قصد الانخراط في مسار التحول الإيكولوجي والطاقي والاقتصاد الدائري، إضافة إلى الرفع من القدرة التنافسية ومن القيمة المضافة للقطاع والولوج إلى أسواق جديدة، ويموّل من طرف كتابة الدولة للاقتصاد السّويسرية والوكالة السويديّة للتنمية والتعاون الدولي ويتمّ تنفيذه من طرف مركز التجارة الدولية بجنيف، من خلال تخصيص مبلغ بقيمة 2 مليون دولار للجانب التونسي لإنجازه خلال الفترة 2024 -2027.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف النسيج الجلود تونس الأردن ملیون دولار ة التونسی التجاری ة التونسی ة السی د

إقرأ أيضاً:

“ويتيكس” يعزز الشراكات الإماراتية الكورية في قطاعي الطاقة والمياه

 

تشهد الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، مشاركة 49 شركة من جمهورية كوريا الجنوبية، بزيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي. وتستعرض الشركات تقنياتها المتطورة وأحدث حلولها المبتكرة في قطاعات الطاقة المتجددة والنظيفة، وكفاءة الطاقة، وإدارة المياه، والاستدامة البيئية، وغيرها.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض «ويتيكس»: “ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية بعلاقات اقتصادية واستثمارية قوية. والعام الماضي، بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين نحو 5.3 مليار دولار. وتعد دولة الإمارات الشريك التجاري الثاني لكوريا عربياً والـ 14 عالمياً خلال عام 2023، حيث تمثل 20% من تجارة كوريا مع الدول العربية. وتقترب استثمارات كوريا المباشرة في الدولة من 2.2 مليار دولار. وتعكس الزيادة الكبيرة في عدد الشركات الكورية المشاركة في معرض “ويتيكس” هذا العام أهميته كمنصة عالمية رائدة لاستعراض أحدث الحلول والتقنيات المبتكرة وأفضل الممارسات في قطاعات المياه والطاقة والبيئة، ما يتيح فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون واستكشاف المزيد من الشراكات التي تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة.”
وأشار معالي الطاير إلى أن معرض ويتيكس يعد أحد أهم الفعاليات العالمية للشركات المتخصصة في الطاقة والمياه والبيئة، ويوفر بيئة مثالية للشركات لعرض تقنياتها المتقدمة وحلولها المبتكرة أمام جمهور دولي من المستثمرين وصنّاع القرار، كما يتيح فرصاً للتواصل وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تسريع وتيرة الابتكار وتعزيز الاستثمار في قطاعات حيوية تدعم التحول نحو مستقبل مستدام، ما يجعله محطة مهمة للشركات الراغبة في التوسع والنمو في أسواق جديدة.
وقال سعادة يو جيه سونج، سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات: “يشكل معرض ويتيكس منصة مهمة للتواصل مع المتعاملين في دولة الإمارات واستكشاف فرص تجارية جديدة. ويسعدنا المشاركة من خلال الجناح الكوري، الذي تنظمه وزارة البيئة الكورية بالتعاون مع المؤسسة الكورية للموارد المائية وتجمع المياه الكوري وشركة كوريا ووتر بارتنرشيب، ويضم شركات كورية رائدة في مجال التقنيات المتقدمة للمياه. كما يوفر المعرض فرصة ممتازة لبناء شراكات جديدة تدعم تحقيق أهدافنا المشتركة في التنمية المستدامة والابتكار، ونحن ملتزمون بتعزيز التعاون مع دولة الإمارات في قطاعات المياه والطاقة والبيئة، بما يسهم في النمو المستدام وتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة.”
تستعرض الشركات الكورية الجنوبية، ضمن ثلاثة أجنحة في «ويتيكس 2024»، أحدث التقنيات في مجال الطاقة المتجددة، مثل أنظمة توليد الطاقة الشمسية والرياح، وحلول تخزين الطاقة، والابتكارات التي تدعم تعزيز كفاءة الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى تقنيات ذكية في قطاع المياه تشمل أجهزة قياس تدفق المياه بالموجات فوق الصوتية، ومعدات تحلية وتنقية المياه، وأنظمة معالجة مياه الصرف بتقنية التناضح العكسي، والضواغط التوربينية، ومحطات تحلية المياه بالطاقة الشمسية، وحلول ذكية لرصد تسريبات المياه باستخدام الذكاء الاصطناعي.


مقالات مشابهة

  • قبل أسبوعين من الانتخابات.. سعيّد يُقيل مديرة التلفزيون التونسي
  • برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة
  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • “ويتيكس” يعزز الشراكات الإماراتية الكورية في قطاعي الطاقة والمياه
  • مسئول أردني: مصر لديها تجربة رائدة في مكافحة الأوبئة ونتطلع دائما للتعاون
  • رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية: تعزيز الشراكة بين مصر والسعودية يزيد حجم التبادل التجاري
  • أسعار الملابس والأحذية في معرض أهلا مدارس.. ينتهي بعد غد
  • السيّر الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسّان
  • لعشاق السي فود.. طريقة عمل الجمبري المقلي في المنزل