عين ليبيا:
2024-09-21@10:57:38 GMT

الخارجية تبحث تعزيز العلاقات مع اليابان وصربيا

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

التقى مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الخارجية المكلفة بحكومة الوحدة الوطنية، أشرف التائب، مع القائم بأعمال السفارة اليابانية في ليبيا مساكي أماديرا.

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك في إطار برامج وكالة التعاون اليابانية لعام 2025م، كما تباحث الجانبان حول تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة المشاريع التنموية المستقبلية بما يسهم في دعم جهود التنمية والاستقرار في ليبيا.

من جهة أخرى، وعلى هامش الزيارة التي يقوم بها وفد وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية إلى اكاديمية الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية الصربية؛ التقى مدير معهد الدراسات الدبلوماسية خليفة احمد الرحيبي، وبحضور سفير دولة ليبيا في صربيا محمد بن غلبون،  مع أمين عام وزارة الخارجية الصربية دوشان كوزارف رفقة مدير الأكاديمية الدبلوماسية في بلغراد.

وتناول اللقاء “تعزيز التعاون بين المعهد الدبلوماسي والجهات ذات العلاقة في التدريب الدبلوماسي من خلال تبادل الخبرات وتنظيم البرامج في مختلف الشؤون الدبلوماسية والسياسية بين البلدين الصديقين”.

كما التقى الرحيبي، وبحضور سفير دولة ليبيا في صربيا محمد بن غلبون،  مع  أمين عام وزارة الخارجية الصربية دوشان كوزارف رفقة مدير الأكاديمية الدبلوماسية في بلغراد.

وتناول اللقاء “تعزيز التعاون بين المعهد الدبلوماسي والجهات ذات العلاقة في التدريب الدبلوماسي من خلال تبادل الخبرات وتنظيم البرامج في مختلف الشؤون الدبلوماسية والسياسية بين البلدين الصديقين”.

والتقي مدير المعهد الدبلوماسي خليفة الرحيبي، أيضا مع مدير الأكاديمية الدبلوماسية مارينا يوفيتشيفيتش، بحضور سفير دولة ليبيا لدى جمهورية صربيا محمد بن غلبون؛ حيث جاءت هذه الزيارة تلبيةً لدعوة  وزارة الخارجية الصربية وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2022م، للتعاون المشترك في مجالات التدريب بين “المعهد والأكاديمية الدبلوماسية الصربية في بلغراد”.

وتناول اللقاء “سبل تنفيذ آليات تبادل التدريب بين البلدين الصديقين في المجالات الدبلوماسية؛ وكيفية الاستفادة من البرامج والخبرات التي يقدمها كل من المعهد الدبلوماسي في ليبيا والأكاديمية الصربية في مجال تدريب وتأهيل الكوادر الدبلوماسية والسياسية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اليابان وليبيا المعهد الدبلوماسی بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تبحث مع سفير قطر تعزيز التعاون وجهود التنمية بين البلدين

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ السفير طارق بن علي فرج الأنصاري سفير دولة قطر بالقاهرة، بحضور مريم الشيبي نائب السفير؛ لبحث تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين مصر وقطر، وموقف مشروعات التعاون بين البلدين، وذلك في إطار اللقاءات الثنائية التي تعقدها مع شركاء التنمية لتعزيز جهود التنمية المشتركة ودفع وتنمية العلاقات الاقتصادية في ضوء رؤية الدولة التنموية.

وفي بداية الاجتماع، ثمنت الدكتورة رانيا المشاط موقف دولة قطر الشقيقة والدعم الذي قدمته لمصر خلال المرحلة الماضية، مؤكدة عمق العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين التي تشهد تنسيقا وحرصا متبادلا من قيادتي البلدين، للدفع بها نحو مزيد من التنمية في المجالات المختلفة.

علاقات ثنائية متميزة بين القاهرة والدوحة

أشارت إلى جهود الوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية لتوفير التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني للقطاعين الحكومي والخاص، وتنويع برامج التعاون المشترك لتلبية متطلبات الدولة التنموية، لافتة إلى أهمية التعاون والبرامج المنفذة بين شركاء التنمية والقطاع الخاص، لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في مختلف القطاعات التنموية.

وتطرق الاجتماع إلى التعاون مع مؤسسة «صلتك» القطرية ومؤسسة «التعليم فوق الجميع»، لدعم جهود الاستثمار في رأس المال البشري في مصر.

تمكين الشباب من أجل التأثير المستدام

أوضحت أن تلك المشروعات تتضمن مشروعًا رئيسيًا حول «تمكين الشباب من أجل التأثير المستدام» بالشراكة مع «يونيسف» تحت مظلة مبادرة «شباب بلد»، مضيفةً أن هناك مشروعات مكملة تتضمن مشروعًا حول مهارات ريادة الأعمال بالشراكة مع «تساهيل مصر».

أشارت المشاط إلى الأهمية التي توليها الدولة لريادة الأعمال، منوهةً بتشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التي تهدف إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

من جانبه، هنأ السفير طارق بن علي فرج الأنصاري سفير دولة قطر بالقاهرة، الدكتورة رانيا المشاط، على توليها حقيبتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مثمنًا جهودها في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز الشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • «لدعم جهود التنمية الاقتصادية».. وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • وزيرة التخطيط تبحث مع سفير قطر تعزيز التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • «الصحة» تبحث مع صربيا تعزيز التعاون
  • سفير مصر بصربيا يبحث مع مدير مطار نيكولا تسلا في بلجراد سبل تعزيز التعاون
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تبحث مع صربيا تعزيز التعاون في مجال حلول الرعاية الصحية
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة