عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا مصورًا بعنوان، :«مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة وسط انهيار اقتصادي ومالي».

أحمد عيد عبدالملك: محمد عبدالمنعم عليه أن يتكيف باجواء فرنسا مجموعة الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤

مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييه، خلال محاولته لتشكيل حكومة فرنسية ترضي كل الأطراف السياسية، والتي اتفقت على ألا تتفق لاسيما على سيد الإليزية إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا، والذي يواجه حاليًا محاولات حزبية لإقالته من منصبه، وتحول المشهد في ذلك المبنى الواقع بشارع الشانز ليزية إلى صورة ضبابية بشكل كامل وسط تأملات شعبية لإنهاء تلك الخلافات والتركيز على الإصلاحات الاقتصادية.

تشكيل الحكومة

أكد بارنييه الذي أعلن إنهاء مهمته المستحيلة نحو تشكيل حكومته وتقديم مخططه الوزاري الذي ضم 38 وزيرًا إلى ماكرون، أن فرنسا يجب أن تكون لديها حكومة جديدة قبل يوم الأحد المقبل دون أي إشارة لحاملي حقائب باريس الوزارية سوى بعض الملامح الباهتة.

المفوض الأوروبي

وبحسب بارنييه فإن حكومته ستضم 7 أعضاء من حزب ماكرون و3 من اليمين إلى جانب اثنين من الحركة الديمقراطية، فضلًا عن وزيرين من حزبي من يمين الوسط، إلا أن جهود المفوض الأوروبي السابق ترتطم بالوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه فرنسا لا سيما بعد الجدل الذي اثارته تصريحاته الأخيرة، بما يخص نية حكومته المستقبلية بزيادة قيمة الضريبة على الأشخاص والشركات والجهات الاكثر ثروة في البلاد.

مجازفة قد يخسر بارنييه بسببها بعض الداعمين والحلفاء لتشكيل حكومته خاصة مسؤول الإليزيه من معسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذين ينقسمون في دعمهم الأساسي للوزير الفرنسي الأول بين رافضين لمقترحاتهم ورافضين لوجوده من الأساس، بعض المحللين راوا أن خطة ذلك الرجل من شأنها النهوض بالواقع الاقتصادي الفرنسي دون ضرب الطبقات الوسطى والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لا سيما أنها تأتي تزامنًا مع تقرير ديوان المحاسبة الفرنسي الذي أكد حالة تحقيق أي نمو في الميزانية العامة هذا العام نتيجة سوء الأوضاع المالية في البلاد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا بوابة الوفد الوفد الانتخابات الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: خطة الحكومة الجديدة تشمل التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال محمد عزالدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد، إن تصريح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بأن الدولة تستهدف جذب كبرى الشركات العالمية لتوسيع نطاق التصنيع وفتح آفاق أكبر مهم ويأتي في إطار خطط التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.  

وأضاف «عزالدين» خلال لقائه  على قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلاميين رامي الحلوني وسمر الزهيري، أن تصريحات رئيس الوزراء تأتي في إطار التوجيهات الرئاسية الخاصة بخطاب التكليف للحكومة الجديدة.

ولفت إلى أن الحكومة الجديدة بدأت في انطلاق مرحلة جديدة للاقتصاد منذ بدأ عملها، متابعًا: «الخطة الاستراتيجية الأولية للحكومة الجديدة حتى عام 2027 تشمل التركيز على الاستثمار الأجنبي وجذب الشركات الصناعية المحلية والعالمية، إلى جانب زيادة القدرات التنافسية للاقتصاد المصري عن طريق التصنيع، فضلا عن أنه يعمل على زيادة عمليات الإنتاج وتوطين الصناعات والاتجاه إلى التصدير».

وأوضح أن التصريحات الخاصة بالمناطق الجديدة التي تجذب الشركات الكبرى للتصنيع تأتي في سياق توالي افتتاحات المصانع، كون أنها أيضا تعمل على تشغيل الأيدي العاملة وتوفير فرص عمل واجتذاب للاستثمار. 
 

مقالات مشابهة

  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة
  • كاتب صحفي: خطة الحكومة الجديدة تشمل التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية
  • بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه
  • فرنسا تترقب حكومتها الجديدة خلال 48 ساعة
  • ماكرون يطلع على أسماء الحكومة الجديدة رغم تصاعد الخلافات مع رئيسها
  • مسار عزل الرئيس في فرنسا مطلب واقعي أم إثارة سياسية؟
  • ‏رئيس الوزراء اللبناني يدعو ماكرون إلى اتخاذ موقف حازم من الهجمات الإسرائيلية خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غدا
  • رئيس الوزراء الفرنسي يصف الوضع المالي بالبلاد بأنه "خطر جدا"
  • رئيس الوزراء الفرنسي يصف الوضع المالي بالبلاد بأنه "خطر جدا"