ماذا يحدث في أسوان.. تصدرت محافظة أسوان محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد أنباء انتشار مرض غامض بين سكانها، تسبب في إصابة عدد من المواطنين بنزلات معوية حادة وأسفرت عن وفاة 6 حالات حسب قولهم.

ماذا يحدث في أسوان؟

أثار مرض غامض انتشر بين سكان محافظة أسوان الذعر بين المواطنين، إذ تم رصدت حالات إعياء ونزلات معوية بمناطق أبو الريش ودراو بأسوان، وكذلك حالات أخرى مصابة بغثيان وقيء.

وتحركت فرق طبية إلى المستشفيات ومحطات المياه للوقوف على الأسباب الحقيقية وفحص العينات، كما قررت السلطات شن حملات على المطاعم والأسواق لمتابعة جودة وصلاحية الأطعمة والمشروبات.

المرض الغامض في محافظة أسوان

ووفقا لمسؤول في مديرية الصحة بأسوان، جرى احتجاز 28 حالة بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة، لإصابتهم بنزلات معوية بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

المهندس أحمد عبد المالك مهندس بمصنع كيما وأحد سكان قرية أبو الريشن، قال إن: «مياه الشرب بالقرية والنجوع المحيطة بها ملوثة، وكل يوم نذهب بعشرات الحالات إلى مستشفيات الحميات، وفي قريتنا والنجوع المحيطة بها وصل عدد الوفيات إلى 6 حالات، ولا أعرف سبب إنكار المسؤلين؟»، مطالبا بإحالة الموضوع للنيابة العامة لمعالجة المشكلة قبل أن تتحول إلى كارثة.

رئيس الوزراء يوجه بالكشف عن المرض المنتشر في محافظة أسوان

بدوره وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الأجهزة المعنية بقيادة اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، للوصول إلى المسبب الأساسي لهذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب لتقديم الخدمة العلاجية.

وأرسلت وزارة الصحة، فريقا مركزيا من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان، لكشف أسباب هذا المرض الغامض.

إجراءات تحليل مياه الشرب في محافظة أسوان

من جانبه، كشف المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي فى أسوان، أنه توجه مع هيئة المعمل المركزي ولجنة مختصة من مديرية الصحة إلى محطة مياه «أبو الريش قبلي» استجابة لشكوى من وجود تلوث، وجرى أخذ عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابقا للمواصفات، وكذلك أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع، ووجدت أيضًا مطابقة للمواصفات، كما جرى المرور على محطتى الرقبة 1، 2 وأخذ عينات كذلك، ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات كما فى محطة أبوالريش قبلى.

وأكد الراوي أن المحطات المذكورة تنتج المياه وفقا لمعايرها المطلوبة طبقا لقرار وزارة الصحة رقم (458) لسنة 2007، وقام أعضاء اللجنة بالشرب مباشرة من المياه بتلك المحطات أمام المواطنين تأكيدا على صلاحيتها، مناشدا المواطنين بعدم الانسياق وراء ما يردده البعض من شائعات على مواقع التواصل.

المرض الغامض في محافظة أسوان أخبار أسوان

من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد سعيد، مدير عام الصحة بأسوان، أن ما يتردد عن وجود حالات تسمم ووفاة 6 أشخاص بسبب تلوث المياه عارِ تماما عن الصحة، مؤكدًا عدم وجود أى حالات تسمم أو نزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب في هذه المناطق أو غيرها داخل نطاق المحافظة، والتي لو حدثت ستكون الحالات المصابة بالآلاف.

وأكد على أن المحتجزين بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا تتعدى 28 حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة، وهذا طبيعي خلال هذه الفترة من فصل الصيف.

كما نفت هيئة الرعاية الصحية بأسوان، ما جرى تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لاستقبال حالات تسمم بسبب تلوث مياه الشرب.

وذكرت الهيئة في بيان، أن الدور الرابع بالمستشفى جرى إخلاؤه منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

نصائح وزارة الصحة لأهالي أسوان

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، في تصريح تليفزيوني له، أن الفريق المركزي لا يزال يعمل بشكل دقيق وعلمي للوصول إلى الأسباب الرئيسة لانتشار هذه الأعراض في الأيام الماضية، وذكر أنه لا يوجد تغيرات ميكروبيولوجية في مياه الشرب بأسوان، والمؤشرات الأولية لفحص العينات تؤكد عدم وجود تغيرات مرتبطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياه أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين.

وأشار متحدث الصحة إلى تحسن الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي، نتيجة لجهود وزارة الصحة في التعامل مع هذه الحالات، مقدما نصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، عن طريق غسل الأيدي قبل وبعد الأكل، طهي الطعام جيدًا، غسل الفواكه والخضراوات والحرص على نظافة المأكولات، عدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين، الحصول على الطعام من مصادر آمنة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان أخبار أسوان متحور كورونا الجديد اسوان اليوم اخبار اسوان مرض الكوليرا اسوان الان ماذا يحدث في أسوان ماذا يحدث في اسوان أسوان اليوم الأطعمة الملوثة فی محافظة أسوان وزارة الصحة میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يوجه بمتابعة مشروعات المياه وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، برفقة محمد مندور، مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر لنهوه وفقًا للموعد الذي حدده محافظ أسوان خلال شهر، وتم التشديد على الشركة المنفذة بالالتزام بالمواعيد المحددة من خلال تكثيف الجهود حتى يتسنى الانتهاء منه وتحقيق العوائد الإيجابية منه على الوجه الأكمل.

جاء ذلك بناءً على تعليمات اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان بالمتابعة المستمرة للمشروعات الجارية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، والطرق بمختلف المراكز والمدن.

رفع كفاءة الطريق الدائرى بلانة / كلابشة بمركز نصر النوبة

وفي ذات السياق تابع المهندس أحمد الملواني، مدير عام الطرق والنقل الأعمال الجارية بمشروع رفع كفاءة الطريق الدائرى بلانة / كلابشة بمركز نصر النوبة بطول 20 كم بالقطاعين الأول والثاني وبنسبة تنفيذ تجاوزت الـ 75 % بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى حيث تم رصف 10 كم، وجارى استكمال الأعمال في باقي المسافة بطول 10 كم وذلك بتكلفة 85 مليون جنيه، ومن المتوقع نهوه بنهاية الشهر القادم، مع رصف مسافة الـ 2 كم بطريق كوم أمبو / نصر النوبة.

1000096776 1000096774 1000096772

مقالات مشابهة

  • «تحركات عاجلة ونصائح مهمة».. «الصحة» تعلن آخر تطورات الحالة الصحية لمصابي أسوان.. ماذا يحدث في أسوان الآن؟
  • «المياه نظيفة».. بيان عاجل من الصحة حول سبب حالات التسمم في أسوان
  • مرض غامض يضرب محافظة مصرية ويثير موجة من القلق
  • أسوان في أسبوع.. تحركات ميدانية لضمان سلامة المياه.. وتوجيهات رئيس الوزراء تعزز التنسيق بين الصحة والمحافظة للكشف عن أسباب حالات الإعياء
  • أسوان: أخذ عينات من المحطات والمنازل بصفة مستمرة للتأكد من جودة المياه
  • محافظ أسوان يوجه بأخذ عينات مياه من المنازل ومحطات الشرب للتأكد من سلامتها
  • لكشف أسباب حالات الأعياء بأسوان.. لجنة طبية للمرور على المنازل ومحطات المياه
  • رئيس الوزراء يكشف حقيقة ظهور حالات إعياء بسبب المياه في أسوان
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة مشروعات المياه وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة