تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا مصورًا بعنوان، :«مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة وسط انهيار اقتصادي ومالي».

وذكر التقرير: مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييه، خلال محاولته لتشكيل حكومة فرنسية ترضي كل الأطراف السياسية، والتي اتفقت على ألا تتفق لاسيما على سيد الإليزية إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا، والذي يواجه حاليًا محاولات حزبية لإقالته من منصبه، وتحول المشهد في ذلك المبنى الواقع بشارع الشانز ليزية إلى صورة ضبابية بشكل كامل وسط تأملات شعبية لإنهاء تلك الخلافات والتركيز على الإصلاحات الاقتصادية.

وأكد بارنييه الذي أعلن إنهاء مهمته المستحيلة نحو تشكيل حكومته وتقديم مخططه الوزاري الذي ضم 38 وزيرًا إلى ماكرون، أن فرنسا يجب أن تكون لديها حكومة جديدة قبل يوم الأحد المقبل دون أي إشارة لحاملي حقائب باريس الوزارية سوى بعض الملامح الباهتة.

وبحسب بارنييه فإن حكومته ستضم 7 أعضاء من حزب ماكرون و3 من اليمين إلى جانب اثنين من الحركة الديمقراطية، فضلًا عن وزيرين من حزبي من يمين الوسط، إلا أن جهود المفوض الأوروبي السابق ترتطم بالوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه فرنسا لا سيما بعد الجدل الذي اثارته تصريحاته الأخيرة، بما يخص نية حكومته المستقبلية بزيادة قيمة الضريبة على الأشخاص والشركات والجهات الاكثر ثروة في البلاد.

مجازفة قد يخسر بارنييه بسببها بعض الداعمين والحلفاء لتشكيل حكومته خاصة مسؤول الإليزيه من معسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذين ينقسمون في دعمهم الأساسي للوزير الفرنسي الأول بين رافضين لمقترحاتهم ورافضين لوجوده من الأساس، بعض المحللين راوا أن خطة ذلك الرجل من شأنها النهوض بالواقع الاقتصادي الفرنسي دون ضرب الطبقات الوسطى والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لا سيما أنها تأتي تزامنًا مع تقرير ديوان المحاسبة الفرنسي الذي أكد حالة تحقيق أي نمو في الميزانية العامة هذا العام نتيجة سوء الأوضاع المالية في البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الفرنسي

إقرأ أيضاً:

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

صدر في العاصمة الأردنية عمان اليوم، أمر ملكي بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور جعفر حسان.
وضمّت الحكومة الجديدة التي أدت القسم أمام العاهل الأردني عبدالله الثاني، 31 وزيراً، عين فيها أيمن الصفدي، نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للخارجية وشؤون المغتربين.
أخبار متعلقة استشهاد أربعة فلسطينيين في الاعتداءات المتواصلة على غزة اليوملبنان.. إغلاق المدارس والجامعات اليوم بعد تفجيرات "البيجر"وشمل الأمر الملكي تعيين 9 وزراء جدد، هم: وزير الشؤون السياسية والبرلمانية عبدالمنعم العودات، وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء عبدالله العدوان، وزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور فياض القضاة، وزير العمل خالد البكار، وزيراً للمالية الدكتور عبدالحكيم الشبلي، وزيراً للثقافة مصطفى الرواشدة، وزير الدولة لتطوير القطاع العام الدكتور خير أبو صعيليك، وزيراً للشباب المهندس يزن الشديفات، وزير للاتصال الرقمي والريادة المهندس سامي سميرات.

مقالات مشابهة

  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة ( شاهد)
  • بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه
  • فرنسا تترقب حكومتها الجديدة خلال 48 ساعة
  • ماكرون يطلع على أسماء الحكومة الجديدة رغم تصاعد الخلافات مع رئيسها
  • مسار عزل الرئيس في فرنسا مطلب واقعي أم إثارة سياسية؟
  • ‏رئيس الوزراء اللبناني يدعو ماكرون إلى اتخاذ موقف حازم من الهجمات الإسرائيلية خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غدا
  • رئيس الوزراء الفرنسي يصف الوضع المالي بالبلاد بأنه "خطر جدا"
  • رئيس الوزراء الفرنسي يصف الوضع المالي بالبلاد بأنه "خطر جدا"
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية