المسلة:
2024-09-21@09:31:47 GMT

200 ألف برميل يوميًا نحو المجهول.. من يوقف نزيف الثروة؟

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

200 ألف برميل يوميًا نحو المجهول.. من يوقف نزيف الثروة؟

21 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف مصدر مطلع أن شركة تسويق النفط “سومو” أبلغت رئيس الوزراء بوجود عمليات تهريب نفط من شمال العراق تصل إلى 200 ألف برميل يوميًا. يأتي ذلك في وقت طلبت فيه منظمة أوبك من العراق تخفيض كميات الإنتاج من حصته الاتحادية.

ووفقًا للمعلومات التي تحدث بها نواب في البرلمان العراقي، فإن العراق تكبد خسائر مالية ضخمة جراء التهريب، حيث تُقدر الخسائر بـ 11 مليار دولار حسبما ورد في الموازنة، إلى جانب خسائر إضافية تقدر بـ 5 مليارات دولار نتيجة التخفيض .

إلى جانب الخسائر المالية، فان هناك تأثيرات أخرى تشمل سداد مستحقات لإقليم كردستان من دون مقابل، وتوقف المصافي عن العمل بسبب تراكم الخزين. كما أدى التهريب إلى توقف النقل الداخلي نتيجة عزوف أساطيل النقل واتجاهها نحو عمليات التهريب.

وأفاد المصدر بأن تهاون الحكومة في التعامل مع هذه الأزمة تسبب في استنزاف خزينة الدولة بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى استفادة جهات غير شعب الإقليم من إيرادات النفط المهرب.

وتشير المعلومات المتاحة إلى أن عمليات تهريب النفط من شمال العراق أصبحت تشكل تحديًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث تخسر البلاد مليارات الدولارات سنويًا.

وبحسب البيانات، فإن تهريب نحو 200 ألف برميل يوميًا يضع العراق في مواجهة أزمة مالية متعددة الأبعاد.

و من أبرز هذه الأزمات الخسائر التقديرية البالغة 11 مليار دولار، والتي تضاف إليها 5 مليارات دولار أخرى نتيجة تقليص حصة العراق النفطية بأمر من رئيس الوزراء استجابة لمطالب منظمة أوبك.

إلى جانب الأضرار المالية، يبرز توقف المصافي عن العمل بسبب تراكم الخزين النفطي، وهو ما أدى إلى توقف العديد من الأنشطة المتعلقة بالنقل الداخلي، إذ فضلت أساطيل النقل الانخراط في عمليات التهريب. هذا السيناريو يفاقم الأزمة الاقتصادية للعراق، لا سيما مع سداد الحكومة الاتحادية مستحقات مالية للإقليم من دون حصولها على أي مقابل نفطي، مما يزيد من الأعباء على خزينة الدولة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حوافز مالية لجذب المقيمين الجدد: فرص مغرية في مختلف دول العالم

تسعى العديد من الدول حول العالم إلى جذب المقيمين الجدد من خلال تقديم حوافز مالية مغرية. 

تختلف هذه الحوافز من دولة لأخرى، فتشمل منحًا مالية، أسعارًا معقولة للمساكن، وفرصًا مهنية.

نستعرض أبرز الدول التي تقدم مثل هذه الحوافز وكيف يمكن الاستفادة منها.

1. سامبوكا دي صقلية، إيطاليا

في جزيرة صقلية الإيطالية، تقدم بلدية سامبوكا دي صقلية فرصة شراء منزل مقابل يورو واحد فقط. لكن هناك شرطًا أساسيًا هو تجديد المنزل في غضون ثلاث سنوات بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 15 ألف يورو. 

هذا العرض يعد من بين أكثر العروض جاذبية في إيطاليا، حيث يهدف إلى revitalizing المناطق الريفية التي تعاني من انخفاض عدد السكان.

2. ألبينين، سويسرا

قرية ألبينين في سويسرا تقدم حوافز مالية سخية لجذب السكان الجدد. تمنح القرية 25 ألف دولار لكل شخص بالغ، و10 آلاف دولار لكل طفل، بشرط أن يكون عمر المتقدمين أقل من 45 عامًا، وأن يشتروا منزلًا بقيمة تزيد عن 223 ألفًا و200 دولار. 

تسعى سويسرا بهذه الحوافز إلى جذب الشباب والعائلات لتطوير المناطق الريفية.

3. بونجا، إسبانيا

قرية بونجا في إسبانيا تقدم حافزًا ماليًا قدره 3 آلاف يورو للشباب الذين يرغبون في الإقامة في القرية لمدة خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يتم منح 3 آلاف يورو إضافية لكل طفل.

تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع العائلات والشباب على الانتقال إلى المناطق الريفية والمساهمة في نموها.

4. كانديلا، إيطاليا

في مدينة كانديلا الإيطالية، تقدم الحكومة المحلية حوافز مالية تتراوح بين 800 يورو للأفراد لجذبهم للانتقال إلى المدينة وجعلها مقر إقامتهم الدائم. 

تأتي هذه الحوافز في إطار جهود إيطاليا لتخفيف ضغط التعداد السكاني على المدن الكبرى وتعزيز الاستقرار السكاني في المناطق الجنوبية.

5. ليجراد، كرواتيا

مدينة ليجراد في كرواتيا تقدم منازل للبيع بسعر رمزي يصل إلى 13 سنتًا فقط، ولكن هناك شرطًا أن يكون المتقدمون أقل من 45 عامًا.

تعد هذه المبادرة فرصة رائعة للشباب الباحثين عن حياة جديدة في كرواتيا بأسعار غير مسبوقة، مما يسهم في تطوير المناطق الريفية.

6. أنتيكيثيرا، اليونان

جزيرة أنتيكيثيرا في اليونان تقدم حوافز مالية سخية للأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر. 

تشمل الحوافز راتبًا شهريًا قدره 500 يورو، بالإضافة إلى إقامة وطعام مجانيين.

تهدف هذه المبادرة إلى جذب الأسر الكبيرة وتحفيز الحياة في الجزيرة النائية.

7. ساسكاتشوان، كندا

مقاطعة ساسكاتشوان في كندا تقدم حوافز مالية تصل إلى نحو 15 ألف دولار أمريكي كإقرارات ضريبية للخريجين من المؤسسات التعليمية المعتمدة، بشرط أن يحافظوا على إقامتهم في المقاطعة لمدة 10 سنوات.

هذه المبادرة تهدف إلى جذب الخريجين الموهوبين وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 53 سنتا ليبلغ 75.55 دولار
  • مليارديرات وثروات هائلة .. تعرف على ثروات المرشحين للرئاسة الأميركية
  • مليارديرات وطبقة متوسطة.. تعرف على ثروات المرشحين للرئاسة الأميركية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.37 دولار ليبلغ 76.08 دولار
  • «بيتكوين» تسجل أقوى صعود يومي خلال شهر.. وتتخطى 60 ألف دولار
  • حوافز مالية لجذب المقيمين الجدد: فرص مغرية في مختلف دول العالم
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • سجن مسؤول سابق في نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية
  • مليارديرات هوليود.. من أين جنى أغنى مشاهير الفن ثرواتهم؟