قال النائب أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار، إنَّ أكبر دلالة على أن ما يحدث في الحوار الوطني هذه الفترة غير مسبوق أن الحكومة شريكة في هذا الحوار بل وأخذت كافة التوصيات في الجلسات العامة ونفذتها في صورة قرارات، كاشفاً أنَّ المجلس العام للاستثمار بقيادة الرئيس السيسي أصدر 16 قرارا، 80% منها من مخرجات الحوار الوطني.

محسب: مقترحات ومشروعات القوانين مفرغات الحوار الوطني

وأضاف «محسب» خلال مداخلة هاتفية، على شاشة «إكسترا نيوز» وتغطية خاصة عن الحوار الوطني، أن القرارات التي تصدر بشكل يومي وكذلك المقترحات ومشروعات القوانين المقدمة لمجلس النواب للمناقشة جميعها مفرغات الحوار الوطني ما يبرهن على دور الحوار الوطني في الربط الحقيقي بين العقول المصرية جميعا والحكومة، قائلاً: «الحوار الوطني الهدف منه التفكير في مخرج من أزمة حقيقية يمر بها العالم وهذه آلية ديمقراطية شرعية لم تكن موجودة من قبل ونتائجها نعيشها الآن».

«كنا متأكدين أن الخير قادم»

وتابع مقرر لجنة الاستثمار، أنه «لما الناس اللي شغالة في الحوار الوطني شايفة الخير جاي.. قالوا عليهم متفائلين.. ولكن لم تكن مجرد حالة تفاؤل بل كنا متأكدين أن الخير قادم بإذن الله والنهارده المستثمر الأجنبي بيخبط على الباب ويتعجب أنه خلال 6 أيام فقط يمكنه إنهاء تراخيص تأسيس شركته، بل عمل سياحة اليخوت تستغرق 30 دقيقة بعد أن كانت تستغرق 3 شهور وربما يلجأ المستثمر للمرور ببلد آخر لإنهاء جولته مكتفياً بالمرور من أمامنا في عرض البحر فقط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني مناقشات الحوار الوطني الجلسات التخصصية الاستثمار الخاص الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يوجه بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية غير المنتجة

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية غير المنتجة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، والذي جرت فيه متابعة القرارات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، وتنفيذ الجوانب الإصلاحية التي تضمنها البرنامج الحكومي".

وبحسب البيان، أشار السوداني في مستهلّ الجلسة، إلى "أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي جرى اتخاذها في مراحل سابقة"، مردفاً بالقول أن "الأوان قد حان للوقوف أمام عدد من السياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأن الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة".

وبيّن أن "الحكومة قدمت للقطاع الخاص فرصاً داعمة كبيرة، وعملت على تمكينه وانطلاق مشروعاته، وهي تتابع بدقة كل ما يتطلب لاستمرار وتيرة النمو"، لافتاً إلى أن "قراراتها الداعمة لن تتجه نحو فائدة مجموعات تعتاش على منافذ معينة، دون أن تقدم إسهاماً أو عوائد للبلد".

وأوضح البيان، أن "المجلس ناقش تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، لمتابعة حجم الدعم الموجّه إلى المنتوجات النفطية، والوقود المجهز إلى المصانع والمعامل، وإلى وزارة الكهرباء".

وأكد أن "المجلس تابع موضوع الضرائب المستحقة على الشركات وسبل تنظيمها، وأقرّ اعتماد آلية واضحة للضريبة، فضلاً عن إقرار العمل على فرز المعامل الحقيقية العاملة عن المعامل الوهمية، وتدقيق الأرقام والجداول المعروضة في التقرير، وتبني رؤية اقتصادية داعمة لتصدير منتجات المصانع وتوسعة الإنتاج".

وفي الجانب التنظيمي، نوه بأن "المجلس أقر تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية في وزارتي النفط والتجارة، إضافة إلى مستشاري مجلس الوزراء؛ من أجل ضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، كما وجّه سيادته بتحديد الاجتماع المقبل خلال أسبوع لاتخاذ القرارات النهائية".

مقالات مشابهة

  • عاجل| برلماني ينفي أداء ضياء رشوان اليمين اليوم رئيسا للأعلى للإعلام
  • رئيس الوزراء يوجه بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية غير المنتجة
  • جمال الكشكي: «الحوار الوطني» منصة للمواطن ينتج الآراء ويقدمها لصانع القرار
  • برلماني: الحوار الوطني رسم شكل الحياة في الجمهورية الجديدة
  • المنصوري يلتقى وزير النقل والبنية التحتية ومسؤولين أتراكاً
  • برلماني: استئناف جلسات الحوار الوطني خطوة مهمة في ظل التحديات الراهنة
  • النائب أيمن محسب: استئناف جلسات الحوار الوطني خطوة مهمة في ظل التحديات الراهنة
  • برلماني: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • النائب أيمن محسب: رئيس الوزراء بصير بمتطلبات الشعب
  • برلماني: الحوار الوطني همزة وصل بين الحكومة والشارع لتخفيف الأعباء عن المواطن