قال رفائيل فرانكو، نائب المدير العام السابق للأمن السيبراني في إسرائيل ورئيس تدابيرها الدفاعية، إن الهجوم المنسق على أجهزة اتصالات حزب الله في لبنان "كان دقيقاً وواسع النطاق"، مشيراً إلى أنه سابقة من نوعها.

وقال فرانكو لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن حزب الله قرر منذ أشهر  تجهيز نفسه بأجهزة "البيجر"، وأضاف فرانكو "هذا القرار في نظري، كان نقطة التحول الحقيقية، لقد فهم نصر الله أنه لم يعد بإمكانه استخدام الهواتف المحمولة".

وتابع أن الخطوة التالية هي فهم "سلسلة التوريد بأكملها لحزب الله سواء الشراء والتوزيع والميزانية".

وقال: "ربما اشتروا أجهزة النداء من شركة وهمية إسرائيلية"، في إشارة إلى تقارير أجنبية، بما في ذلك في صحيفة نيويورك تايمز.

وأوضح فرانكو أن المهاجمين حققوا ثغرة في أجهزة حزب الله، وتابع "من خلال دراسة الجهاز جيداً للغاية، يمكنك التدخل في برمجياته أو أجهزته دون علم المستخدم".

وأشار الخبير إلى أن الهجمات أخرجت مئات من مقاتلي حزب الله من الخدمة، مؤكداً أن الضرر الذي لحق بقيادة حزب الله وسيطرته كان له التأثير الأكثر أهمية للهجوم، حيث أن غياب السيطرة على آلاف المقاتلين والوحدات في غياب وسيلة للتواصل، شيء يعيدهم سنوات عديدة إلى الوراء، حسب قوله.

Ex-top cyber official: It won’t be easy for Hezbollah to get new comms system in place https://t.co/wDJHDH2ayn

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 20, 2024

وقال فرانكو: "سيضطر حزب الله إلى استخدام أجهزة أو هواتف محمولة للتواصل، وحتى لو أرسلت إيران لحزب الله معدات اتصالات متقدمة، فإن الأمر سيستغرق أسابيع، إن لم يكن أشهراً، ليكون النظام الجديد جاهزاً للعمل، وسيستغرق الأمر أسابيع للتدرب عليه، والتعود على استخدامه والثقة به".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البيجر تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل - إسرائيل تشعل بيروت بهجوم سيبراني صاعق.. انفجارات "ووكي توكي" تحصد أرواحًا وتزلزل العاصمة (تفاصيل)

شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت انفجارًا جديدًا نتيجة هجوم سيبراني استهدف أجهزة لاسلكية من نوع "ووكي توكي"، وذلك بعد يوم واحد من تفجير أجهزة اتصال "بيجر"، ما أدى إلى اندلاع حرائق في المنازل بسبب تأثر أنظمة الطاقة الشمسية، ويأتي هذا الهجوم في إطار سلسلة من العمليات السيبرانية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد حزب الله.

معلومات عن أجهزة "ووكي توكي" اللاسلكية

كما تعد أجهزة "ووكي توكي" اللاسلكية من بين أبرز وسائل الاتصال الشخصي، ويستخدمها المدنيون والعسكريون على حد سواء. وفيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بها:

تعمل بطارية الجهاز لمدة تصل إلى 18 ساعة متواصلة، وهي قابلة للشحن.الجهاز يمكنه تغطية مسافة تصل إلى 61 كيلومترًا (38 ميلًا)، مما يجعله أداة اتصال فعالة في المناطق النائية.يحتوي الجهاز على 60 قناة اتصال، بما في ذلك 22 قناة مخصصة للبرامج اللاسلكية العائلية، و38 قناة مبرمجة مسبقًا برمز خصوصية.يتضمن إشعارات متعلقة بالأحوال الجوية، بالإضافة إلى مصباح ضوئي مدمج لمساعدة المستخدمين في الظروف المظلمة.أبعاد الجهاز هي 10.87 × 6.89 × 3.54 بوصة، ويزن نحو 570 جرامًا.استهداف شبكة اتصالات حزب الله

واستهدف الهجوم الإسرائيلي الأخير، آلاف أجهزة الراديو الشخصية التي يستخدمها عناصر حزب الله في اتصالاتهم، كما طال مدنيين لبنانيين يستخدمون هذه الأجهزة. ويعد هذا الهجوم جزءًا من سلسلة عمليات استخباراتية إسرائيلية تهدف إلى تدمير شبكات الاتصال التي يعتمد عليها الحزب، وتجاوزت تأثيرات هذا الهجوم الهجمات السابقة التي استهدفت أجهزة البيجر.

ضحايا الهجوم السيبراني

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، أن الهجوم السيبراني الإسرائيلي أسفر عن إصابة 2800 شخص، إضافة إلى سقوط 12 شهيدًا حتى الآن، مما زاد من حدة الصدمة والحزن بين سكان العاصمة اللبنانية.

تعاطف واسع مع ضحايا بيروت

وأثار الهجوم السيبراني الأخير موجة واسعة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر العديد من المستخدمين عن حزنهم العميق تجاه ما حدث في بيروت، وعلق بعضهم قائلًا: "المنظر مرعب.. ربنا يرحمهم"، وآخرون قالوا: "اللهم احفظ أهالينا في لبنان". هذا التعاطف يعكس مدى الحزن والأسى الذي يشعر به الناس تجاه الكارثة الإنسانية التي أصابت لبنان.

مقالات مشابهة

  • لبنان يطلب مساعدة اليابان والمجر في تفجيرات "البيجر" و"ووكي توكي"
  • لبنان يمنع نقل أجهزة "بيجر" و"توكي ووكي" على متن الطائرات
  • بعد البيجر .. إسرائيل تفجر أجهزة ووكي توكي في عناصر حزب الله
  • عاجل - إسرائيل تشعل بيروت بهجوم سيبراني صاعق.. انفجارات "ووكي توكي" تحصد أرواحًا وتزلزل العاصمة (تفاصيل)
  • خبير عسكري: هذا ما تريده إسرائيل من استمرار تفجير أجهزة اتصالات بلبنان
  • حصيلة أولية.. استشهاد شخص وإصابة أكثر من 100 جراء تفجير أجهزة «ووكي توكي آي كوم» في لبنان
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • ماذا نعرف عن أجهزة "ووكي توكي" المُنفجِرة في لبنان؟
  • الانفجارات الجديدة تطول أجهزة «ووكي توكي» اللاسلكية في حزب الله