جاء حزب الله بالخبر اليقين: الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت قتلت قادة عسكريين كبار في الحزب، من بينهم إبراهيم عقيل وأحمد وهبي.

اعلان

أعلن حزب الله، صباح السبت، أن الغارة الإسرائيلية التي الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، أدت إلى مقتل اثنين من كبار قادته العسكريين، فضلاً عن عدد آخر من كوادره، في وقت ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن العملية أعدت ونفذت في وقت قصير.

وكان الجيش الإسرائيلي وتقارير إعلامية تحدث بعيد وقوع الغارة عن مقتل عقيل، لكن الحزب انتظر فترة من الوقت قبل أن يؤكد ذلك.

ونشر حساب "الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية" (الذراع العسكرية لحزب الله) على تطبيق "تلغرام" سلسلة بيانات عن الهجوم الإسرائيلي على المبنى السكني في منطقة الجاموس بالضاحية الجنوبية.

وكانت الصور الأولى المنشورة لعقيل قديمة وتعود لعقود خلت، إذ كان شاباً وشعره أسود، أما الصور الحديثة التي نشرها حزب الله، فتظهر تقدمه في السن إذ غزا الشيب شعره.

Relatedإسرائيل تستعد لعملية عسكرية موسعة على جبهة لبنان وترجيحات بإقالة غالانت وتعيين جدعون ساعر خلفا لهلبنان يمنع نقل أجهزة "بيجر" و"توكي ووكي" على متن الطائراتبعد موجتي الانفجارات الدامية في لبنان.. كيف ينظر سكان مدينة صور الجنوبية لما حصل؟سيرة إبراهيم عقيل ناقصة

وقال الحساب: "التحق اليوم القائد الجهادي الكبير الحاج إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر) بموكب إخوانه من القادة الشهداء الكبار (....)".

وأوضح أنه شارك في "العمليات البطولية خلال التصدي للاجتياح الإسرائيلي لبيروت مطلع الثمانينيات"، علماً بأن حزب الله لم يكن حينها قد تأسس بالشكل الحالي.

وتجاهل البيان الإشارة إلى الاتهامات التي تلاحق عقيل بضلوعه في تفجير مقر قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" عام 1983، نفياً أو تأكيداً.

وقال إنه تولى مسؤولية التدريب المركزي في الحزب مطلع التسعينيات ولعب دوراً أساسياً في تطوير القدرات البشرية له.

وأضاف أنه عيّن لفترة مساعدا للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، لشؤون العمليات، كما شارك في حرب عام 2006.

وذكر أنه خطط وأشرف على قيادة العمليات العسكرية لـ"قوة الرضوان على جبهة الإسناد اللبنانية منذ بداية معركة طوفان الأقصى (حرب غزة)".

قائد قوة الرضوان أحمد وهبي

واغتيل في العملية أيضاً، أحمد وهبي، الذي يحمل أيضاً لقب "الحاج أبو حسين سمير".

وذكر "الإعلام الحربي" أن وهبي التحق بحزب الله منذ تأسيسه وشارك في عمليات عسكرية وأسره الإسرائيليون عام 1984، وشارك في "كمين أنصارية" الشهير عام 1997، وشغل مواقع متعددة في جهاز حزب الله العسكري، وتحديداً في التدريب، وتولى وهبي قيادة قوة الرضوان حتى عام 2012.

وقال إنه شارك في - كان من القادة الأساسيين في التصدّي للهجمات التكفيريّة على حدود لبنان الشرقيّة (الحرب مع داعش)، وفي مُختلف المُحافظات السورية (الحرب الأهلية السورية).

وتولى قيادة قوة الرضوان حتى مطلع عام 2024.

ونعى الحزب في بياناته المتتابعة 14 أشخصاً، من بينهم عقيل ووهبي.

اعلان

ومن جانبها، ذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن عدد قتلى الغارة على الضاحية ارتفع إلى 14 فضلاً عن إصابة العشرات، متوقعة وجود مزيد من القتلى تحت الأنقاض بسبب استمرار عملية رفعها.

"تفاصيل" إسرائيلية جديدة

ذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" أن عملية الاغتيال جاءت "استغلال لفرصة نادرة"، إذ وردت معلومات دقيقة بشأن اجتماع لقادة عسكريين في حزب الله.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المعلومات كانت تشير إلى أن عقيل موجود في المبنى ويشارك في اجتماع لقوة الرضوان.

ولذلك، كان التخطيط سريعاً لهذه العملية ووافقت القيادة العسكرية والإسرائيلية في إسرائيل على الهجوم "حتى لو أدى ذلك إلى أيام من القتال".

اعلان

ومنذ بداية حرب غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023، فقد حزب الله نحو 500 مقاتل في مواجهات مع قوات إسرائيلية التي اغتالت عددا من قادته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اعتقال مواطن إسرائيلي بتهمة التآمر مع إيران لاغتيال نتنياهو وكبار المسؤولين ردا على مقتل هنية نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة قطاع غزة جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة وتصاعد التوتر: معارك شرسة في رفح وقصف إسرائيلي يستهدف ضاحية بيروت الجنوبية يعرض الآن Next فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه يعرض الآن Next رئيس مجلس الدوما الروسي يهدد بصاروخ "الشيطان 2": قادر على الوصول إلى البرلمان الأوروبي في 3 دقائق يعرض الآن Next الشرطة الهولندية تحقق في حادث طعن أودى بحياة شخص في روتردام اعلانالاكثر قراءة غارة إسرائيلية دامية على ضاحية بيروت: تل أبيب تعلن اغتيال قادة من قوة الرضوان خططوا لاحتلال الجليل الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله إجلاء قرابة ألف شخص إثر فيضانات عارمة في شمال إيطاليا حب وجنس في فيلم" لوف" ترامب يتعهد: إذا أعيد انتخابي سأحظر توطين اللاجئين القادمين من غزة وأتصدى لـ "المد القبيح" لحماس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيللبنانحزب اللهروسيافيضانات - سيولقطاع غزةأوكرانيااعتداء إسرائيلفولوديمير زيلينسكيمساعدات أوروبيةالبرلمان الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله روسيا فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله روسيا فيضانات سيول قطاع غزة جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله روسيا فيضانات سيول قطاع غزة أوكرانيا اعتداء إسرائيل فولوديمير زيلينسكي مساعدات أوروبية البرلمان الأوروبي السياسة الأوروبية یعرض الآن Next قوة الرضوان حزب الله شارک فی

إقرأ أيضاً:

مزاعم إسرائيلية عن اغتيال جميع قيادات قوة الرضوان في حزب الله

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه وجه ضربة لقادة وحدة "الرضوان" التابعة لحزب الله، واغتال مجموعة من قياداتها.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مصادر في جيش الاحتلال، قولهم إن القيادي إبراهيم عقيل، ونحو 20 آخرين قتلوا في الغارة التي استهدفت بنايتين في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة.

بدوره، أصدر جيش الاحتلال بيانا قال فيه إن "عقيل والقادة الذين قتلوا كانوا مهندسي خطة حزب الله لغزو الجليل وتنفيذ هجوم مماثل لهجوم حماس في 7 أكتوبر".


وقال جيش الاحتلال إنه تأكد من اغتيال إبراهيم عقيل الذي قال إنه رئيس منظومة العمليات في "حزب الله" والقائد الفعلي لـ"قوة الرضوان".

وأردف الجيش في بيان "لا نعمل من أجل تصعيد شامل وواسع في المنطقة بل لتحقيق أهداف الحرب".

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد الشهداء جار العدوان على الضاحية الجنوبية إلى 11، إضافة إلى عشرات الجرحى.

????????An Israeli official said that the entire senior command of Hezbollah's Radwan force was eliminated in the strike (around 20 commanders) https://t.co/wtUzmRShhD

— Barak Ravid (@BarakRavid) September 20, 2024

مقالات مشابهة

  • «حزب الله» يؤكد رسمياً اغتيال أحد قادته الكبار إبراهيم عقيل
  • حزب الله اللبناني يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القائد العسكري البارز بالجماعة في ضربة إسرائيلية
  • "حزب الله" يؤكد مقتل القيادي إبراهيم عقيل في ضربة إسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي يؤكد اغتيال إبراهيم عقيل
  • بعد اغتيال عقيل.. غالانت يتوعد حزب الله بالمزيد
  • تفاصيل اغتيال إبراهيم عقيل في الضاحية الجنوبية
  • عاجل| جيش الاحتلال يُعلن اغتيال إبراهيم عقيل و10 من كبار حزب الله في وحدة الرضوان
  • مزاعم إسرائيلية عن اغتيال جميع قيادات قوة الرضوان في حزب الله