الهوية الوطنية المصرية تُعتبر حجر الزاوية في بناء المجتمع المصري والحفاظ على تماسكه عبر العصور، وتتجلى هذه الهوية في شعور المصريين بالانتماء والولاء لوطنهم، وتجعل من الفرد جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع، ما يُعزز دوره الفاعل في نهضة وتقدم البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والمسير نحو تحقيق أهداف الدولة، والهوية الوطنية تجعل المواطن مدركًا للشئون والتحديات الصعبة التي تواجه الدولة، وتحثه على إيجاد حلول لحماية مقدرات البلاد وأمنها القومي، إذ أن هذا الانتماء لا يقتصر على المشاعر وترديد الشعارات فقط، بل يتجسد في المشارك ة السياسية والالتزام بالدستور، بهدف تحقيق الصالح العام واستقرار الدولة.

الدولة بدورها تعزز هذا الارتباط من خلال بناء بيئة عادلة تحترم الحريات الفردية، وتعمل على تهيئة الأجواء للأمن والأمان، وتقوم على التعليم كركيزة أساسية لتنشئة الأجيال القادمة، فالدولة المصرية في السنوات الأخيرة تولي اهتماما كبيرا بملف التعليم والبحث العلمي من خلال إعادة هيكلة المناهج التعليمية وإيجاد حلول فعالة وقوية لمشكلات زيادة الكثافة الطلابية ونقص أعداد المدرسين، والاهتمام أكثر بملف التعليم والتوجه نحو تعلم البرمجة بما يواكب متطلبات العصر ويهدف لخدمة الوطن، وذلك بالتوازي مع برامج تنموية تهدف إلى غرس قيم الانتماء والشراكة المجتمعية، فالوطن للجميع دون استثناء، والمشاركة في النقاشات الوطنية وصياغة الاستراتيجيات العامة واجب وطني، يعزز من المسؤولية الجماعية لتحقيق أمن واستقرار البلاد.

من ناحية أخرى، تلعب الهوية الرقمية دورًا متزايدًا في حياة الأجيال الجديدة، حيث تمثل التكنولوجيا غزوًا للشعوب والأجيال الصاعدة لما لها من تأثير كبير على العقول، حيث يُحاول أن يستغلها البعض لتتفوق على الهوية الوطنية، ما يشكل تهديدًا على الأصالة والانتماء، يقضي الفرد وقتًا طويلًا في العوالم الافتراضية التي تقدم ثقافات مستوردة تُغري البعض بالتخلي عن هويتهم الأصلية، وهذا التأثير الممنهج يساهم في إضعاف القيم الوطنية ويعزز من ثقافة الفردية التي تتجاهل المصالح العامة.

في هذا السياق، تلعب الأسرة دورًا محوريًا في غرس القيم الوطنية، من خلال تعزيز الولاء والانتماء للوطن، وتربية الأبناء على حب الوطن والتضحية من أجله، إذ تعتبر الأسرة أساس التنشئة والفكر الذي يربو عليه الطفل في مراحله الأولى، كما يجب على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تتضافر جهودها مع بقية المؤسسات المجتمعية لتعزيز هذه الهوية، وذلك من خلال تناول القضايا المعاصرة والمتغيرات العالمية بالدراسة والتحليل، وتوجيه الشباب نحو القيم النبيلة التي تشكل دعامة الهوية الوطنية.

الحفاظ على الهوية الوطنية المصرية يتطلب وعيًا جماعيًا وجهودًا متواصلة لتربية الأجيال القادمة على قيم الانتماء، مع تعزيز القدرة على التكيف وفهم الثقافات الأخرى دون التخلي عن القيم الوطنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهوية الوطنية حب الوطن الوطن القيم الوطنية الحريات الحريات الفردية الهویة الوطنیة من خلال

إقرأ أيضاً:

"ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية

دشن مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. سامي العتيبي، بحضور مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية محمد خواجي، معرض ”ولاء“ الذي نظمه قسم الوعي الفكري في بهو المبنى الرئيسي لإدارة التعليم.
وأكد العتيبي خلال البرنامج على أهمية مثل هذه البرامج التي تعزز من منهج الوسطية والاعتدال، وأضاف: "لا شك بأن ما احتواه المعرض من كلمات راسخة لقادة هذه البلاد بالغ الأثر في نفوس الجميع"، مشيراً لدور التعليم في تعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي.
أخبار متعلقة الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحريتخصصات جديدة لتطوير مهارات منسوبي «تقنية القطيف»وتابع: "إدارة التعليم ستكون حاضنة للبرامج الوطنية المعززة لقيم الولاء والانتماء للوطن وللقيادة الرشيدة باتباع المنهج الإسلامي المعتدل".تعزيز قيم الوسطيةويهدف المعرض إلى المساهمة في نشر الوعي والتحذير من الغلو وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال وتنمية الانتماء والولاء واللحمة الوطنية توضيح أهمية الأمن الفكري وكيفية تحقيقه بأساليب حديثة.
ويحتوي المعرض على مجموعة من الأركان التوعوية متضمنة التعريف بالأمن الفكري وأهميته وكيفية تحقيقه وتعزيزه واسباب اختلاله، ومقتطفات من أقول الأئمة والسلف الصالح - رحمهم الله - وأقوال لقادة هذه البلاد - حفظهم الله -، ويوفر المعرض العديد من الإصدارات المطبوعة والالكترونية لتعزيز الأمن الفكري ومطبوعات الرئاسة العامة.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: تعزيز الهوية الوطنية ضرورة لمواجهة التحديات الراهنة
  • أكاديمي يوضح دور التعليم الجامعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب
  • سولاف درويش تكتب: الهوية الوطنية المصرية بين التحديات وجهود الدولة
  • وزير الخارجية المصري: القاهرة حريصة على تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية
  • النائبة عايدة نصيف تكتب: الهوية الدينية في مواجهة التحديات
  • «الغرف السياحية» تشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية: مهمة جدا للشباب
  • سياسيون: تعزيز الهوية الوطنية مفتاح التنمية الاجتماعية وتحقيق الاستقرار
  • لترسيخ القيم.. حملة لإحياء شعار «الأم مدرسة» وتعزيز الهوية الدينية لدى الأطفال
  • "ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية