أصدرت نيابة شمال الجيزة السبت٬ قرارًا بحبس المتهم صلاح الدين التيجاني لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية تحرش بسيدة غير مصرية تُدعى "خديجة" من خلال إرسال رسائل غير لائقة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي.

واستمعت النيابة إلى أقوال مقدمة البلاغ ووالدتها، كما قامت بمعاينة مقر الزاوية التيجانية في منطقة إمبابة، الذي يتخذه صلاح الدين التيجاني مقراً له.



"أفلم ينظروا ماذا في السماوات والأرض" اللي قالها صلاح التيجاني دي ميكس
بين
قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
مع أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها pic.twitter.com/TNx2wjBpNq — Hossam ElHendy (@hel7endy) September 19, 2024
وكشفت المعاينة أن المقر يقع وسط حديقة تحتوي على جامع صغير، في شارع يُسمى "العباس التيجاني". كما تم التحفظ على كاميرات المراقبة بالمكان لتفريغ محتوياتها والاستفادة منها في سير التحقيقات.

ووصلت سيارتان إلى مجمع محاكم شارع السودان بالجيزة، محملتين بمتعلقات "التيجاني"، حيث طلب وكيل النيابة إدخالها إلى غرفة التحقيق لتدوينها في محضر القضية.

وصل صلاح الدين التيجاني إلى سرايا النيابة تحت حراسة أمنية مشددة، وسط تواجد لعدد من المصورين الصحفيين. وكان برفقته ابنه الأكبر.

وردًا على الاتهامات المنسوبة إليه من قِبل السيدة "خديجة" وأسرتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نفى التيجاني هذه الادعاءات قائلاً: "لا يوجد دليل على ما تم ترويجه، ولماذا تظهر هذه الادعاءات الآن إذا كانت صحيحة؟"، مشيرًا إلى أن المدعية تعاني من اضطرابات عقلية.

وأضاف التيجاني أمام النيابة أنه من نسل "أحمد التيجاني"، وهو أحد أبناء الطريقة التيجانية، مشيرًا إلى أنه لطالما تعرض لمضايقات خلال مسيرته في الطريقة، لكنه لم يعرها اهتمامًا، تاركًا الأمور تسير بمشيئة الله. كما أكد أنه لا يهتم بمن يتولى مشيخة الطريقة، سواء في الحاضر أو الماضي.

وردًا على الاتهامات الموجهة إليه بالتحرش بفتيات، بما فيهن السيدة "خديجة"، التي تقدم المجلس القومي للمرأة ببلاغات للنائب العام، صرح صلاح الدين التيجاني بأن حملات الهجوم عليه مغرضة ومأجورة، وتستهدف تحقيق أهداف مجهولة، مؤكداً أنه يختار مريديه بعناية ويربيهم على الفضيلة وحب الوطن.

في المقابل، أكدت السيدة "خديجة" أن التيجاني أرسل لها صورًا خادشة للحياء.



من جهتها، أوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أن التيجاني قدم بلاغاً ضد "خديجة" ووالدها، يتهمهما بالتشهير والإساءة لسمعته، مشيرة إلى أن التيجاني لا ينتمي للطريقة التيجانية، حيث تم فصله منها سابقاً، وفقاً لتأكيد مسؤول الطريقة.

وأضافت الوزارة أنها تابعت ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ادعاء إحدى السيدات أن التيجاني تحرش بها وأرسل لها صوراً غير لائقة، مع عدم تقدمها ببلاغ رسمي حتى الآن.

وخلال الأيام الماضية، حصل التيجاني على دعم من بعض الشخصيات الفنية والثقافية، الذين نشروا صورًا معه، مثل الكاتب والروائي عمر الطاهر٬ بالإضافة إلى كاتب مسلسل الحشاشين٬ عبد الرحيم كمال٬ إلا أن أياً منهم لم يتواجد أمام مجمع المحاكم أثناء التحقيقات.


التيجانية تتبرأ منه
وأصدرت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر بيانًا رسميًا علّقت فيه على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن صلاح الدين التيجاني.

وأكد البيان أن ما انتشر في الآونة الأخيرة حول سلوكيات غير مقبولة من شخص يُدعى صلاح الدين أبو طالب، الذي يدعي المشيخة وينسب لنفسه مكانة عالية في الطريقة، هو عارٍ من الصحة.
نشروا خطاب تبرأوا منه pic.twitter.com/td2eHzZF95 — إياد الحمود (@Eyaaaad) September 20, 2024
وشددت المشيخة على أن هذا الشخص يغري الشباب في منطقة إمبابة ويزعم تمثيله للطريقة التيجانية، في حين أن الطريقة تتبرأ منه تمامًا طالما تحوم حوله الشبهات والشائعات.

وأكدت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر أنها، "ممثلةً في مشيختها بالزاوية التيجانية الكبرى، براءتها من أي قول أو فعل يتعارض مع معتقدات أهل السنة والجماعة وسلف الأمة الصالح".

وأشارت إلى أن "الطريقة تعتمد على مبادئ الشرع الشريف، وفق ما أعلنه مؤسسها سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه، حيث شدد على أن الأصل هو الالتزام بالشرع".

وذكرت أن الشيخ قال: "ما جاءكم عني فزنوه بميزان الشرع، فما وافق فاعملوا به، وما خالف فاتركوه." وبالتالي، فإن كل ما يتعارض مع الشرع يُعتبر غير مقبول، وتتبرأ منه الطريقة، وشيخها وعلماؤها ومريدوها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم التيجاني تحرش مصرية مصر تحرش الصوفية التيجاني حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صلاح الدین التیجانی التواصل الاجتماعی إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني

صلاح التيجاني.. أصدرت مشيخة الطريقة التجانية بـ مصر بيانا رسميا بخصوص ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اتهام صلاح الدين محمود أبو طالب «صلاح التيجاني» بالتحرش.

وقالت مشيخة الطريقة التيجانية: «نظرا لما شاع على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حول سلوكيات غير مقبولة من مسلم عامي غير عالم فضلا عن أن يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها مما ثار حول المدعو صلاح الدين أبو طالب الذي يغرر بأشبال المسلمين غير الفاهمين في منطقة إمبابة، ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التيجانية، والطريقة منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات، وتدور حوله الشائعات».

الشيخ صلاح التيجاني الطريقة وعلماؤها يبرؤن إلى الله من صلاح التيجاني

وأضاف شيخ الطريقة التيجانية، محمد الحافظ احمد محمد الحافظ التجاني: «فإن الطريقة متمثلة في مشيختها بالزاوية التجانية الكبرى تعلن أمام الجميع براءتها من كل قول أو فعل يخالف ما يعتقده أهل السنة والجماعة، وسلف الأمة الصالح، وما اتفق عليه علماء الأمة مهما كانت مكانة المخالف، ومهما انتشر صيته، فإن العبرة في الطريقة التجانية هو ما أعلنه شيخها سيدى أحمد التجاني رضى الله عنه من قيامها على قواعد الشرع الشريف، وأن الشرع هو الأصل ولا أصل فيها سواه حيث قال رضى الله عنه: ما جاءكم عنى فزنوه بميزان الشرع فما وافق فاعملوا به وما خالف فاتركوه».

وتابعت شيخ الطريقة التيجانية: «فكل ما خالف الشرع فالطريقة وشيخها وعلماؤها ومريدوها يبرؤن إلى الله منه ومن فاعله.

الشيخ صلاح التيجاني صلاح التيجاني معزول عن أي مسمى تابع للطريقة التجانية

وأشار محمد الحافظ أحمد محمد الحافظ التيجاني إلى: «نحن نؤكد ما سبق أن أعلناه بتاريخ 2017 و 2019 باعتبار صلاح التيجاني معزولا عن أي مسمى تابع للطريقة التجانية، وأنه لا يمثل إلا نفسه، وأنه غير مسموح له بممارسة أي نشاط خاص بها، وذلك لعدم أهليته، ولما ثبت عندنا من فساد معتقدة وانحرافه عن الطريقة وتحريفه لأصولها»

واختتمت مشيخة الطريقة التيجانية حديثها: «نهيب بكل قلم منصف يقدر ما يكتب أن يرجع إلى المصادر الموثوقة قبل أن ينشر كلمة أو معلومة، وللطريقة جهتها المعتمدة الوحيدة في جمهورية مصر العربية، وهي الزاوية التجانية الكبرى بالمغربلين، والتابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية، ولا يسعنا في ختام بياننا إلا أن ندعوه إلى العودة إلى رشده والتمسك بالكتاب والسنة والتوبة إلى الله من كل ما يخالف أصول الشريعة».

فتاة تتهم الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش اتهام صلاح الدين التيجاني بالتحرش

يذكر أن فتاة تُدعى «خديجة»، تعمل مهندسة معمارية، وتقيم في روسيا حاليًا، كتبت منشورًا على صفحتها الشخصية بموقع «فيسبوك»، واتهمت فيه الشيخ صلاح التيجاني، بالتحرش بها، وأرسل لها صورًا إباحية عبر محادثة خاصة بينهم.

رد الشيخ صلاح الدين التيجاني على اتهام التحرش

ورد صلاح التيجاني، على الاتهامات الموجهة إليه، بتحرير محضر رقم 9 أحوال بتاريخ 16 سبتمبر 2024، اتهم فيه بالسب والقذف والتشهير، المروجين لمنشور اتهامه بالتحرش.

اقرأ أيضاًله الكثير من المريدين.. ضجة واسعة بعد اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش (القصة كاملة)

والدة خديجة تبرئ الشيخ صلاح الدين التيجاني من تهمة التحرش بـ ابنتها.. وتكشف حقائق صادمة

وردة الجزائرية في ذكرى وفاتها.. قصة الحكم عليها بالإعدام

مقالات مشابهة

  • عاجل:- حبس صلاح الدين التيجاني 4 أيام بتهمة التحرش بسيدة عن طريق رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • ننشر تفاصيل حبس صلاح التيجاني بتهمة التحرش
  • عاجل| حبس صلاح التيجاني 4 أيام بتهمة التحرش
  • «الطرق الصوفية» تكشف تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية
  • مفصول من الطريقة الصوفية.. أول تحرك مصري ضد التيجاني بعد اتهامات التحرش
  • الطريقة التيجانية ترفض صلاح الدين التيجاني.. تفاصيل الخلاف والصراع على الزعامة
  • قصة الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني.. لماذا تبرأت منه الصوفية؟
  • بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني
  • يغرر بأشباه المسلمين.. الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني المتهم بالتحرش