موقع 24:
2024-09-21@08:45:47 GMT

منظمة دولية تحذر من خطر الذخائر غير المنفجرة في غزة

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

منظمة دولية تحذر من خطر الذخائر غير المنفجرة في غزة

قالت "هانديكاب إنترناشونال"، أمس الجمعة، على هامش النسخة الـ 30 لفعالية "هرم الأحذية" التي تنظمها المنظمة غير الحكومية نهاية الأسبوع، إن الذخائر غير المنفجر "واحدة من أكبر المشاكل على المدى الطويل" في غزة.

و"هرم الأحذية" فعالية سنوية للتوعية بخطر القنابل والألغام للمدنيين، وتنظّم يومي السبت والأحد في باريس وليون، حيث مقر المنظمة التي تأسست في 1982.

وبالمناسبة، سيدلي نيكولاس أور المسؤول عن مكافحة الألغام في الأراضي الفلسطينية المحتلة في المنظمة غير الحكومية،  بشهادته بعد مهمتين في غزة.

???? COMMUNIQUÉ ????
PYRAMIDE DE CHAUSSURES - Handicap International appelle les citoyens à se mobiliser pour la protection des #civils contre les #armes explosives. #StopBombingCivilians #PyramidesdeChaussures
➡ https://t.co/oTnhi2Cpqa pic.twitter.com/IZOr9F7SZa

— Handicap International France (@HI_france) September 20, 2024

وقال: "بعد حرب دامت عاماً، أصبحت القنابل وقذائف المدفعية وغيرها من الأسلحة غير المنفجرة في أصغر زاوية من أصغر بلدة وأصغر مبنى وأصغر ركام، وتمنع وصول المساعدات الإنسانية، وإنشاء البنى التحتية الصحية أو الطبية".

واعتبر أن الوضع "خطير للغاية" في قطاع غزة، الذي يشهد حرباً منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وفي القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة وغالبيتهم من النازحين، تطمر الذخائر غير المنفجرة تحت أنقاض المباني وتشكل خطراً على المدنيين، الذين يجمعون أحياناً أدباشهم من تحتها.

???? A #Gaza, « on a découvert une bombe de 1 000 kg avec laquelle des enfants jouaient ». @20Minutes https://t.co/O3S8yfOkFA

— Handicap International France (@HI_france) September 20, 2024

ووفق تقديرات أممية في يوليو (تموز) الماضي، تضرر ثلثا المباني في غزة. وبحسب تحليلات الأقمار الصناعية للباحثين الأمريكيين كوري شير وجيمون فان دن هوك، تعرض 60% من المباني في القطاع لأضرار أو دمر، أي ما يقارب 169 ألف مبنى، حتى 13 سبتمبر (أيلول).

وفي انتظار وقف إطلاق النار، تعمل المنظمة غير الحكومية ميدانياً وتبلغ عن كل حالة على حدة، عن بعض الذخائر التي ترصد، أحياناً بطلاء أحمر للتحذير من خطورتها. وأضاف "يجب استخدام شيء لا يلفت الانتباه، لأن الناس يائسون لدرجة أنه لو وضعت أوتاد خشبية عليها شريط لاصق، سيستخدم الشريط اللاصق مادة للسقف، وستحرق الأوتاد".

وتابع "لا تزال باريس ولندن تزيلان الذخائر من الحرب العالمية الثانية. في غزة إزالة الذخائر غير المنفجرة ستتطلب جهوداً متضافرة والكثير من المال من المجتمع الدولي، والكثير من الجهود من الجهات الفاعلة الإنسانية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة غزة وإسرائيل غیر المنفجرة الذخائر غیر فی غزة

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. منظمة تكشف عن إختطاف 13 شخصا في الخوخة وممارسة عمليات تعذيب بحقهم

كشفت منظمة حقوقية، عن إختطاف القوات المشتركة المدعومة إماراتيا، 13 شخصا في مدينة الخوخة جنوب محافظة الحديدة.

 

وقالت منظمة رايتس رادر الحقوقية في بيان لها على منصة إكس، إن القوات المشتركة بالساحل الغربي اعتقلت 40 شخصا، واحتجزت منهم 13 شخصا بمدينة الخوخة، في الوقت الذي مارست بحقهم تنكيل وإهانة وعمليات تعذيب.

 

 

وأدانت المنظمة التي تتخذ من أمستردام بهولندا مقرا لها، الاعتقال التعسفي لـ 13 شخصاً  بينهم معلمين وصيادلة من أبناء مديرية #الخوخة وما تعرضوا له من تنكيل وإهانة نالت من كرامتهم في معسكر أبو موسى التابع للقوات المشتركة في الساحل الغربي.

 

وأكدت المنظمة أن قائمة الاستهداف شملت أكثر من 40 شخصا ليتم احتجاز 13 شخصا منهم في المعسكر بأمر من صادق عطية قائد القوات الخاصة بمحافظة الحديدة، مشيرة لتعرضهم لـ "تنكيل مهين وصل حد الإهانة والشقلبة في عز الشمس شبه عراة، والتعزير بحلق شعر الرأس".

 

وطالبت رايتس رادار بالتحقيق فيما تعرض له عدد من شباب مدينة الخوخة ومحاسبة من أمر بالانتهاك وباشر التنكيل وإعادة الاعتبار للضحايا

 

واعتبرت المنظمة، ما جرى اعتداء صارخ على هامش الحرية المتاح في المناطق المحررة جنوب محافظة الحُديدة غرب اليمن، ويتناقض مع مفهوم الدولة وسلطة القانون الذي يوجب التعامل مع أي مواطن بشكل يليق بكرامته وإنسانيته.


مقالات مشابهة

  • تحذيرات من خطر الذخائر غير المنفجرة على المدى الطويل في غزة
  • "خطر صامت" يهدد حياة الغزيين لوقت طويل
  • منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة
  • الحديدة.. منظمة تكشف عن إختطاف 13 شخصا في الخوخة وممارسة عمليات تعذيب بحقهم
  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • منظمة «اليونيسف» ترد على اتهامات الحوثيين بتدمير التعليم في اليمن
  • وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • "الأرصاد الجوية العالمية" تحذر من ارتفاع حرارة الأرض
  • وزير الكهرباء يوجه بنصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية